كيفية اختيار قالب ووردبريس مناسب لفكرة الموقع بأسلوب علمي .. 9 شروط أساسية

اختيار قالب ووردبريس مناسب لفكرة الموقع عملية ليست سهلة؛ نظرًا لوجود آلاف القوالب سواء المجانية أو المدفوعة التي يمكنك الاختيار من بينها. وربما أصعب ما يكون في إنشاء أي موقع إلكتروني هي عملية اختيار القالب الذي يناسبه ويخدم أهدافه.

إلا أنه ولحسن الحظ، فإن عملية اختيار الثيم المناسب هذه مربوطة بعدد من الشروط العقلانية، التي ما إذا تحققت كان هذا القالب المناسب الذي ينبغي عليك اختياره.

شروط اختيار قالب ووردبريس مناسب لفكرة الموقع

إليك أهم الشروط التي يجب أن تتبعها قبل اختيار قالب ووردبريس لموقعك، هذه الشروط ما إن تحققت فاعلم أن هذا القالب سوف يناسبك:

1 – توافق قالب الووردبريس مع مجال الموقع

كما قلنا، هناك الآلاف من قوالب الووردبريس المختلفة التي يخدم كلًا منها مجالات معينة، لذا يجب أن تختار القالب الذي يخدم مجال موقعك، فإذا كان موقعك إخباري يجب أن تختار قوالب توافق المجال الإخباري، وإذا كنت تمتلك مدونة فعليك اختيار قوالب المدونات، وإذا كان مجال عملك التجارة الإلكترونية فيجب أن تختار إحدى قوالب التجارة الإلكترونية وهكذا.


2 – العمل مع متصفحات الويب بسلاسة ودون مشاكل

أهم ما يجب مراعاته وأخذه بعين الاعتبار هو أن يعمل القالب الذي وقع عليه الاختيار بسلاسة مع كل المتصفحات، فهناك قوالب معينة تعمل بسلاسة ودون مشاكل على متصفح ما، بينما تعاني من العديد من المشاكل مع متصفحات أخرى.

وعلى الرغم من أن معظم القوالب في الوقت الحالي تناسب كل المتصفحات، إلا أنه ينبغي عليك تجربة قالب الووردبريس على المتصفحات الشهيرة كلها، والتي يستخدمها معظم الأشخاص في العالم مثل جوجل كروم، فاير فوكس، أوبرا، إنترنت إكسبلورر وغيرهم بنفسك، للتأكد من توافقية المتصفح أو كما تسمى بالإنجليزية Browser Compatibility.


3 – هل يدعم قالب الووردبريس اللغات المختلفة

قبل أن تبدأ في اختيار قالب ووردبريس عليك تحديد الجمهور الذي سوف يخاطبه موقعك. هل هو جمهور عربي فقط؟ بالتالي لن تحتاج إلى توفر القالب بالعديد من اللغات، أم أن جمهورك المستهدف من جنسيات مختلفة؟ وبالتالي تحتاج أن يدعم القالب العديد من اللغات لاسيما مع الإضافات التي تسمح بظهور الموقع بعدة لغات مثل WPML؛ ولذلك يجب عليك أن تتأكد من دعم القالب لتعدد اللغات أو على الأقل توافقه مع إضافات الترجمة مثل wpml أو Gtranslate أو Polylang.


4 – قالب ووردبريس متوافق مع محركات البحث “SEO”

توافق قالب الووردبريس مع محركات البحث مهم جدًا لأرشفة موقعك وتحسين ظهوره وبالتالي تقدمه، واختيار قالب ووردبريس لا يتوافق مع محركات البحث حتى وإن كان ذو تصميم جذاب وجميل سوف يؤدي إلى تراجع موقعك وانخفاض ترتيبه.

وبالتالي عليك اختيار قالب ذو تصميم مناسب ويدعم محركات البحث في الوقت ذاته، حتى لا تتسبب في خسارة موقعك للزوار المحتملين، ولكي تختار قالب ووردبريس متوافق مع السيو بشكل جيد فإنه يجب أن يكون قالب ذو أكواد برمجية “HTML” جيدة، وفي الغالب ستجد في مميزات ووصف القالب كل هذه المعلومات قبل الشراء.


5 – اختيار القالب الذي يتوافق مع الإضافات التي تحتاج لها

هناك الكثير من الإضافات التي تتوافق مع كل القوالب دون أي مشكلة، لكن هناك بعض الإضافات الأخرى مشفرة والتي تتوافق مع قوالب معينة، ويعتمد هذا على مجال موقعك الإلكتروني، فإذا كان هدفك هو إنشاء متجر إلكتروني على سبيل المثال، فإنك تحتاج إلى اختيار قالب ووردبريس متوافق مع إضافة الووكومرس.

ومن جانب آخر هناك بعض القوالب المعينة التي تتوافق مع إضافات تقدم مميزات نافعة للغاية، مثل إمكانية إجراء تحليل لزوار موقعك أو خاصية معرفة البريد الإلكتروني للزوار وجمعه وغيرها، وكل هذه المميزات يمكنك أن تعرفها من صفحة مميزات وخصائص القالب قبل أن تقدم على شرائه.

وعلى الرغم من أنك غير مطالب بتنزيل كل الإضافات، إلا أن هناك بعض من أكثر إضافات الووردبريس شهرة والتي يجب على صاحب أي موقع اعتمادها أيًا كان النشاط أو المجال الذي يتبعه مثل اليوست سيو، لذا يجب عليك التأكد من مميزات القالب قبل شرائه، ومعرفة ما إذا كان متوافق مع الإضافات المشهورة أم لا.


6 – اختيار قالب سهل البناء أو متوافق مع باني الصفحات

لم تعد في حاجة إلى أن تكون مبرمج لكي تقوم ببناء موقعك الإلكتروني، لأن العديد من قوالب الووردبريس أصبحت تقدم مميزات إنشاء الموقع بكل سهولة مع خاصية السحب والإفلات، والتي يمكنك من خلالها سحب النماذج الجاهزة وإفلاتها في موقعك لبنائه بسهولة دون الحاجة إلى أكواد برمجية. وهناك العديد من الإضافات التي تقدم هذه الميزة على رأسها Beaver Builder، Elementor، Visual Composer وDIVI وغيرهم من بواني الصفحات التي تعرف باسم WordPress page builders.

لذا قبل شراء قالب الووردبريس يجب أن تعرف ما هي الأداة التي يعتمدها القالب في البناء، وما إذا كانت من الأدوات المعقدة أم السهلة والسلسة، لأن القالب إذا كان لا يوفر أداة بناء جيدة واحترافية فسوف يكون بناء موقعك صعب للغاية، وستهدر الكثير من الوقت والجهد بلا أي داعي.


7 – شراء قالب ووردبريس من مصدر موثوق

هناك الكثير من الجهات غير المعروفة التي تعرض قوالب الووردبريس للبيع بسعر أقل بكثير من سعرها على الموقع الرئيسي، وبالطبع يكون هذا الأمر مغري إلى حد كبير، إلا أن هذه القوالب تكون غير موثوقة، وربما تحتوي على ثغرات أو ملفات فيروسية تتسبب في تعريض موقعك للاختراق بسهولة فيما بعد.

أو قد تفاجأ بعد تنزيل القالب بأشياء غير مرغوبة مثل ظهور الإعلانات الإجبارية التي تتسبب في تدمير موقعك شيئًا فشيئًا، لذا حاول الابتعاد عن شراء قوالب الووردبريس من هذه المصادر، وقم بشراء القالب من الموقع الرسمي. وإذا كنت لا تعرف من أي موقع يمكنك شراء قوالب ووردبريس مضمونة فإليك أفضل 9 مصادر لشراء قوالب ووردبريس رسمية.


8 – قالب ووردبريس مجاني أم قالب ووردبريس مدفوع

قوالب الووردبريس المجانية لن تعطيك بالطبع الميزات الدقيقة والكاملة التي ترغب بها، حيث أن الإمكانيات تكون ضعيفة بعض الشيء، وعملية التحديث تكون محدودة، والأمان لا يكون مطلق، وفي نفس الوقت ربما تكون ميزانيتك محدودة ولا تستطيع تحمل تكاليف عالية لشراء موقع ووردبريس، فما العمل؟

الحل هنا يكمن في اختيار قالب ووردبريس يناسب إمكانياتك، حيث أن هناك العديد من القوالب ذات الفئة المتوسطة، والتي يبدأ سعرها من 9 دولار.

وفي العموم فإن شراء قالب احترافي سوف يكلفك مبلغ بين 40 إلى 90 دولار، وهو مبلغ ليس كبير إذا فكرت في موقعك على أنه مشروع استثماري يجب وضع قواعد صحيحة لبناؤه، فتنزيل قالب مجاني ثم تغييره فيما بعد لقالب مدفوع قد يتسبب في إهدارك للكثير من الوقت والجهد.


9 – النظر إلى تقييمات المستخدمين السابقين قبل الشراء

الخطوة الأخيرة قبل الإقدام على شراء أي قالب وقع عليه الاختيار، هي النظر في تقييمات من سبقك لشرائه، ما رأيهم في القالب، وما أبرز مميزاته وما المشاكل التي واجهوها عند الاستخدام، كلها معلومات مفيدة ستعطي لك انطباع جيد أو سيء حول القالب قبل أن تقوم بشرائه واعتماده في بناء موقعك الإلكتروني، وهذا سوف يحميك من إهدار أموالك ووقتك وجهدك على قالب به الكثير من المشاكل.

النظر إلى تقييمات المستخدمين السابقين قبل الشراء

وهذا يعني أن اختيار قالب الووردبريس المناسب هو العامل الأساسي لبناء موقع إلكتروني ناجح، لأن اختيار القالب غير المناسب سوف يترتب عليه موقع ضعيف وبطيء وربما به الكثير من الثغرات ومعرض للاختراق.

أخيرًا إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ وتريد قالب ووردبريس مجاني يمكنك الاعتماد عليه؛ فاستخدام إما أحد القوالب المجانية الرسمية من ووردبريس أو استخدم قالب استرا Astra أو قالب generate press؛ فهما من أسرع وأفضل قوالب الووردبريس المجانية حاليًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى