مقارنة حيادية بين إضافات الترجمة WPML – Gtranslate – Polylang

إنَّ إضافات WPML – gTranslate – Polylang، هي أحد أشهر إضافات الترجمة للمواقع والمتاجر الإلكترونية، والمفاضلة بينهما أمرًا شاقًا بعض الشي؛ لمَّا تقدم ميزات عديدة للمواقع.

دعنا نذكر الآن مقارنة سريعة وشاملة عن أهم ما يميز كل من هذه الإضافات الثلاثة، وذلك وفقًا ل 8 معايير أساسية ومهمة لأي شخص يمتلك موقع خاص به أو مهتم بالمواقع، ثم يمكنك بعد ذلك المفاضلة بنفسك واختيار ما يناسبك.


8 معايير أساسية للمفاضلة بين إضافات الترجمة WPML – Gtranslate – Polylang

إليك تلك المعايير الأساسية، بشكل شامل ومختصر:

1 – السعر مقابل الإمكانيات

WPML

إضافة WPML مدفوعة بالكامل، بمعنى أنَّه ليس هناك نسخة مجانية منها، ولها ثلاث باقات، كما هو واضح أدناه:

  • Multilingual Blog – يتم الحصول على هذه الباقة مقابل 29 دولارًا أمريكيًا للمرة الأولى، ثم 21 دولارًا أمريكيًا مقابل التجديد السنوي.
  • Multilingual CMS – يمكنك الحصول عليها مقابل 79 دولارًا أمريكيًا و59 دولارًا أمريكيًا لكل تجديد سنوي.
  • Multilingual Agency – هذه الباقة مخصصة للشركات والوكالات، ويمكن الحصول عليها مقابل 159 دولارًا أمريكيًا و119 دولارًا أمريكيًا لكل تجديد سنوي.

في الحقيقة أنَّ الباقة الأرخص من تلك الباقات، تفتقد للعديد من المميزات، على سبيل المثال: دعمها للووردبريس، وإدارة الترجمة متعددة المستخدمين، وغير ذلك؛ فبالتالي لكي تحصل على كل المميزات، عليك شراء باقة ذات السعر العالي، والتي تكون من النوع التالي:

  • Multilingual CMS – التي تمنحك حق ترجمة ثلاث مواقع.
  • Multilingual Agency – التي تمنحك حق ترجمة عدد لا محدود من المواقع.

Polylang

تتوفر إضافة Polylang بنسخة مجانية، لكنها محدودة للغاية، بالإضافة لوجود ثلاث باقات مدفوعة بسعر مختلف، وبنظام سنوي، ولكل منها ميزات مختلفة. إليك التفصيل:

  • باقة Polylang Pro – تتراوح أسعارها ما بين 99 – 495 يورو.
  • باقة Polylang من أجل WooCommerce – تتراوح أسعارها ما بين 99 – 495 يورو.
  • باقة Polylang Business Pack – تجمع مزايا كلا الباقتين معًا، وتتراوح أسعارها ما بين 139 – 649 يورو.

تختلف الأسعار تبعًا لاختلاف عدد المواقع أو المتاجر المراد ترجمتها.


Gtranslate

يتوفر من إضافة Gtranslate نسخة مجانية، لكن عيوب هذه النسخة أنَّها غير متكاملة الميزات، كما يوجد منها 4 باقات مدفوعة تسير وفق النظام الشهري أو السنوي للدفع، وهي تعد من ضمن الباقات المعقَّدة للغاية، وذلك نسبةً لما تقدمه مقابل المال المدفوع.

تتراوح أسعارها ما بين 7.99 – 379.9 دولارًا أمريكيًا شهريًا.


2 – إمكانيات وسهولة الترجمة

WPML

الترجمة في إضافة WPML ترجمة دقيقة وبشرية 100%، حيث يمكنك من خلال تلك الإضافة وبسهولة التعاون مع مترجمين يعملون بنظام العمل الحر، وهي توفر أيضًا نظام الترجمة الأوتوماتيكي لو أردت، كما يمكنك أن تعدل على الترجمة في أي وقت تريد وبنفسك.

Polylang

إضافة Polylang أيضًا الترجمة فيها دقيقة وبشرية، لكن نظام إدارة الترجمة فيها نظام أكثر تعقيدًا من إضافة WPML. حيث أنَّ إضافة WPML تعتمد في الأساس على الترجمة البشرية في المقام الأول. على عكس بقية الإضافات.

Gtranslate

في الحقيقة أنَّ الترجمة التي تقدمها إضافة Gtranslate هي الأقل جودة بين ترجمات الإضافات الثلاثة؛ فهي محض ترجمة أوتوماتيكية، لكنها متطورة للغاية، وذلك بفضل ما تستقيه من ترجمات جوجل المتطورة، ويمكن أيضًا التعديل عليها بنفسك، لكن بشكل محدود وضيق جدًا.


3 – اللغات التي توفرها

WPML

تأتيك إضافة WPML بـ 40 لغة موجودة بشكل افتراضي ضمن الإضافة. تلك اللغات تغطي حوالي 100 دولة حول العالم، وأعتقد أنَّك لن تحتاج أكثر من ذلك. كما أنها تتيح لك إضافة أي لغة تريدها من خلال واجهة languages editor.

Polylang

تأتيك إضافة Polylang بحوالي 90 لغة مختلفة، وأيضًا يمكنك إضافة أي لغة تريدها بسهولة.

Gtranslate

توفر Gtranslate كل لغات العالم المتاحة تقريبًا، لكن الثابت رسميًا أنَّها تغطي حوالي 98 لغة حول العالم، لكن طبعًا لا توفرها بنفس الجودة؛ فكما ذكرنا سابقًا، هي ترجمة آلية متطورة. بمعنى أنها غير بشرية.


4 – مدى سهولة التثبيت

WPML

تحتاج إضافة WPML إلى خطوات متعددة نسبيًا، ابتداءً من تحميل الإضافة مرورًا بتفعيلها على موقعك أو متجرك الإلكتروني، لكن في المجمل تمتلك خطوات أكثر صعوبة نسبيًا مقارنةً بالإضافات الثلاثة الأخرى.

Polylang

خطوات دمج إضافة Polylang مع موقعك أو متجرك الإلكتروني أسهل نسبيًا من بقية الإضافات، لكن تبقى متعددة، وستحتاج إلى أنْ تتعلمها جيدًا، وهي متاحة على الإنترنت بشكل مجاني خلال الموقع الرسمي للإضافة.

Gtranslate

إضافة Gtranslate تختلف عن بقية الإضافات؛ فهي معدّة لأكثر من نظام ضمن أنظمة إدارة المحتوى، لكن طريقة تثبيتها وتفعيلها سهلة وقليلة الخطوات، لكن بالطبع يختلف ذلك وفقًا للنظام الذي تعمل عليه سواءً كان Joomla أو WordPress أو حتى Drupal. فكل نظام هؤلاء له خطوات كي تدمج موقعك المصمم به مع إضافة Gtranslate.


6 – التوافق مع الووردبريس

WPML

إضافة WPML متخصصة فقط في الووردبريس بشكل احترافي، مقارنةً مع غيرها من الإضافات، كما أنَّ تحديثاتها مقترنة دومًا بتحديثات نظام الووردبريس مفتوح المصدر.

Polylang

أيضًا إضافة Polylang حصرية للووردبريس فقط، لكن بالطبع ليست باحترافية WPML في التعامل مع الووردبريس.

Gtranslate

تختلف إضافة Gtranslate عن إضافة WPML وإضافة Polylang بأنَّها تدعم الووردبريس، لكنها تدعم أي موقع بلغة HTML كما أنها تدعم العديد من الأنظمة مفتوحة المصدر والتي منها:

  • Joomla
  • Drupal

6 – التوافق مع الووكومرس

WPML

إنَّ أرخص باقة من إضافة WPML التي يمكنك شراءها مقابل 29 دولار بالإضافة لـ 21 دولار أمريكي للتجديد السنوي،لا تتوافق مع الووكومرس نهائيًا. أمَّا بقية الباقات المدفوعة (باقتين) فهما يصلحان ويتوافقان بقوة مع متاجر الووكومرس المتعددة اللغات.

Polylang

إنَّ الباقة الأولى والثانية من إضافة Polylang لا يصلحان وغير كافيتان لبناء متجر إلكتروني متعدد اللغات على الووكومرس، لكن النبأ السار أن بقية الباقات تصلح بشكل كامل لإنشاء متجرك الإلكتروني المتعدد اللغات وإدارته بشكل كامل عبر الووكومرس.

Gtranslate

في الحقيقة أن الكلام الرسمي الموجود في الموقع الرسمي لإضافة Gtranslate، يشير إلى أنَّ الإضافة تدعم إنشاء متاجر الووكومرس. ولكن وجدت بنفسي العديد من الشكاوى في قسم الدعم الفني والتي تتحدث عن مشكلات تقنية وبرمجية في ربط إضافة Gtranslate مع ووكومرس. والبعض من تلك المشكلات يحتاج حلها لخطوات عديدة وصعبة.


7 – التأثير على سرعة موقعك

WPML

إضافة WPML تشتمل على واجهات عديدة، كما يمكنك من خلالها إضافة العديد من اللغات، بواسطة مترجمين، وذلك عبر نظام XLIFF. إلا أنَّها تعتبر إضافة خفيفة وسريعة، لكن قد يشتكي بعض المستخدمين من وجود بطء في بعض الأحيان ضمن مواقعهم، وذلك بعد ربطها بإضافة WPML.

Polylang

على العكس تمامًا بالنسبة لإضافة Polylang؛ فهي خفيفة ولا تأخذ مساحة تخزينية كبيرة، وبالتالي لا تؤثر على سرعة موقعك بأي شكل.

Gtranslate

أما إضافة Gtranslate فهي إضافة خفيفة أيضًا ولا تستحوذ على مساحات تخزينية كبيرة، نظرًا لأنها تعتمد في الأساس على واجهات قليلة العدد، والترجمات فيها أوتوماتيكية.


8 – حجم الانتشار

WPML

تترجم إضافة WPML حوالي مليون موقع حول العالم، وبما يقارب 40 لغة مختلفة، تأتي بشكل افتراضي مع الإضافة، كما أنَّه من السهل إضافة أي عدد من اللغات التي تريدها، وذلك عن طريق التعاون مع محترفين في الترجمة للغة المختارة.

Polylang

يبلغ عدد مستخدمي إضافة Polylang حوالي 600,00 مستخدم حول العالم، وليس هناك إحصائية دقيقة عن المواقع التي تستخدم تلك الإضافة لترجمة مواقعها للغات عديدة.

Gtranslate

رغم وجود نسخة مجانية لإضافة Gtranslate إلا أنَّ عدد مستخدمي تلك الإضافة قليل نسبيًا مقارنة بغيرها؛ إذ يبلغ حوالي 300,000 مستخدم حول العالم، كما يوجد حوالي أكثر من 10,000 عميل حول العالم يستخدمها.

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تحميل تلك الإضافة سواءً بنسختها المجانية أو المدفوعة، حيث يبلغ عدد مرات تحميلها حوالي 7 مليون.


الخلاصة – لاختيار الأفضل

خلاصة الأمر أننا لو قررنا أن ننتخب إضافة من الثلاثة، بناءً على كل معيار من المعايير التي ناقشناها سابقًا بحيث أنَّه لو تميزت إضافة في معيار تحصل على نقطة. على سبيل المثال:

  • من حيث السعر والإمكانيات؛ فهناك تميز واضح لإضافة Polylang وإضافة Gtranslate
  • من حيث النسخ المجانية، هناك تميز واضح لإضافة wpml وإضافة Gtranslate لوجود نظام دفع شهري فيهما.
  • من حيث جودة الترجمة؛ فالأفضل إضافة WPML.
  • ومن حيث عدد اللغات التي توفرها كل إضافة فالأفضل طبعًا إضافة Polylang.
  • من حيث سهولة التثبيت، فالأسهل Polylang.
  • من حيث التوافق مع الووردبريس، فإضافة WPML هو الأعلى توافقًا. أما التوافق مع الووكومرس فيتقاسم النقطة كل من WPML وPolylang.
  • من حيث سرعة الموقع؛ فالمواقع الأسرع هي التي تستخدم إضافة Polylang.
  • أخيرًا الأكثر انتشارًا هي إضافة WPML.

النتيجة النهائية من حيث عدد النقاط، كالتالي:

  • إضافة WPML حصلت على 4.5 نقطة.
  • إضافة Polylang حصلت على 4.5 نقطة.
  • إضافة Gtranslate حصلت على نقطة واحدة.

نتيجةً لما سبق؛ فبالطبع الخيار الأخير يترك لك أنت، وذلك وفقًا لميزانيَّتك وما تريده بالضبط من الإضافة المنتقاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى