هل يمكن إنشاء موقع ووردبريس مجاني؟

أحد جوانب ووردبريس التي يمكن أن تربك الناس هي ما إذا كان ووردبريس مجانيًا أم لا. يمكن أن يكون فهم ذلك معقدًا، مما يسبب على الأرجح ارتباكًا للعديدين. فإنشاء موقع إلكتروني يدار بنظام ووردبريس يتطلب دفع بعض التكاليف. لكن برنامج ووردبريس نفسه مجاني وسيظل مجانيًا للأبد. فمن أين تأتي التكلفة إذا كان نظام ووردبريس مجانيًا ومفتوح المصدر؟

إذا كنت تفكر في إنشاء موقع ووردبريس مجاني فإن عليك أن تعرف أن هناك قيود عديدة لا يمكن تجاوزها، وستحتاج إلى الدفع من أجل إلغاء هذه القيود.

ووردبريس مجاني وحر

يوصف نظام ووردبريس بأنه مجاني وحر:

  • تشير كلمة مجاني إلى أنه لا يكلف أي شيء لاستخدامه، ويمكن أن يقوم أي شخص بتحميل النظام وتثبيته على موقعه واستخدامه دون أن يكلفه هذا أي شيء.
  • تشير كلمة حر إلى أنك تستطيع استخدام ووردبريس دون أي قيود، فبمجرد تحميله، يمكن تثبيته على أي نوع من المواقع ولن تكون هناك أي قيود على استخدامه.

على الرغم من أن ووردبريس مجاني، هناك نقاط مهمة يجب معرفتها:

يخضع ووردبريس لترخيص GNU العام (أو GPL)، لن أشرح لك هذا الترخيص بالتفصيل، لكن يكفي معرفة أن هذا الترخيص يمنح أي شخص الحق في تنزيل النظام وتعديله وتخصيصه واستخدامه وحتى بيعه، طالما أن الشخص يطبق معايير ترخيص GPL.

النتيجة هي أن نظام ووردبريس مجاني 100%، لكن إنشاء موقع يتطلب تكلفة لشراء ما يلي:

  • الاستضافة
  • اسم النطاق
  • القوالب والإضافات المدفوعة

اقرأ أيضًا: ما هو الووردبريس – كل ما تريد معرفته عن WordPress

طريقة إنشاء موقع ووردبريس مجاني

هناك طريقة واحدة يمكن من خلالها إنشاء موقع ووردبريس مجاني دون دفع أي تكلفة، وذلك عن طريق التسجيل في الخطة المجانية التي يوفرها موقع WordPress.com.

موقع WordPress.com هو موقع شهير وذو سمعة مرموقة، الموقع مملوك لشركة أوتوماتيك Automattic الأمريكية، وهو يقدم خدمة استضافة مواقع الويب على خوادم شركة أوتوماتيك، ويتم من خلاله تشغيل الملايين من مواقع الإنترنت بواسطة نظام ووردبريس لإدارة المحتوى.

عند التسجيل في الخطة المجانية، ستتمكن من إنشاء موقع إلكتروني خلال دقائق دون أن تدفع أي رسوم، لكن الخطة المجانية تكون محدودة وعليها الكثير من القيود، وتحتاج إلى الترقية لأي من الخطط المدفوعة حتى تزيل هذه القيود أو تضيف وظائف ومزايا أخرى لموقعك.

تتيح لك الخطة المجانية إنشاء موقع باسم نطاق فرعي حصرًا، ولا يكون من الممكن استخدام اسم نطاق خاص بك إلا بعد الترقية لخطة مدفوعة، بالإضافة إلى ذلك، تكون مساحة الاستضافة محدودة ولا تتعدى 500 ميجابايت، هذه المساحة تعد غير مناسبة للمواقع الكبيرة أو التي تتضمن محتوى ضخم من الصور والفيديوهات. أيضًا، يتم عرض إعلانات على الموقع الذي يتم إنشاؤه مجانًا، وعائدات هذه الإعلانات تذهب بالكامل إلى شركة أوتوماتيك، ولن تعود عليك بأي فائدة.

عند إنشاء موقع ووردبريس مجاني، سيكون عدد القوالب المتاحة لك محدودًا للغاية، هناك حوالي 300 قالب مجاني فقط، قد تعتقد أن هذا العدد كبير، لكنه لا يشكل شيئًا عند مقارنته مع عدد القوالب التي يمكن تطبيقها على المواقع المدفوعة، والتي يصل عددها إلى عشرات الآلاف.

بشكلٍ عام، لا يعد إنشاء موقع ووردبريس مجاني بهذه الطريقة خيارًا جيدًا إذا كنت تريد إنشاء موقع متكامل، وذلك نظرًا للقيود المفروضة عليه، لكنه يعتبر مناسبًا للمبتدئين الذين يرغبون في التعرف على نظام ووردبريس لإدارة المحتوى، ومعرفة المبادئ الأساسية لإدارة مواقع الإنترنت.

بدلًا من إنشاء موقع ووردبريس مجاني باستخدام WordPress.com، يمكنك التسجيل في إحدى الخطط المدفوعة التي يقدمها الموقع، سيتيح لك ذلك إمكانية اختيار اسم المجال (عنوان URL)، بالإضافة إلى الكثير من المزايا، لكن بعض القيود ستبقى مفروضة عليك، وسوف يتعين عليك الاشتراك في أغلى خطة لكي تتمكن من استخدام قوالب وإضافات غير متوفرة من قبل شركة أوتوماتيك.

لهذا، إذا كنت تريد إنشاء موقع بدون أي قيود وبأسعار مناسبة، ننصحك بأن تستأجر استضافة وتقوم بتثبيت نظام ووردبريس المجاني عليها، سيتيح لك ذلك الوصول إلى كل الإمكانات التي يقدمها نظام ووردبريس وأكثر من 58 ألف إضافة وعشرات آلاف القوالب المجانية والمدفوعة.

غالبًا ما نوصي الجميع بأن يقوموا بإنشاء موقع ووردبريس على استضافة يقومون بحجزها بأنفسهم، هذا سيوفر عليهم الكثير من المال ويمنحهم حرية مطلقة في العمل.

القوالب المجانية

قوالب ووردبريس

هناك الآلاف من القوالب المجانية المتاحة على دليل قوالب ووردبريس. تم إنشاء هذه القوالب من قبل مجموعة من المطورين المتطوعون، كل القوالب المجانية تخضع لاختبارات صارمة قبل إتاحتها حتى يتم التأكد من أنها جيدة وموثوقة وآمنة.

يعد دليل قوالب ووردبريس المكان الوحيد لتحميل القوالب المجانية بأمان. لذلك، لا تقم أبدًا بتنزيل القوالب المجانية من مصادر أخرى، يؤدي تحميل القوالب المجانية من مصادر أخرى إلى المخاطرة بتثبيت قالب يحتوي على بريد عشوائي أو تعليمات برمجية ضارة.

الإضافات المجانية

إضافات ووردبريس

كما هو الحال مع القوالب، تتوفر عشرات الآلاف من إضافات ووردبريس المجانية المتاحة في دليل المكونات الإضافية. بعض هذه الإضافات تكون صغيرة وتضيف بضعة أسطر من التعليمات البرمجية إلى موقع الويب أو لوحة التحكم، وبعضها إضافات ضخمة ومعقدة مثل WooCommerce التي يمكنها أن تضيف متجرًا كاملًا إلى موقع الويب.

قد تتساءل لماذا يقضي المطورون وقتًا في تطوير إضافة ما ثم إتاحتها مجانًا؟ هذا سؤال جيد. يندرج مطورو الإضافات المجانية في واحدة من ثلاث فئات:

  • محبي ووردبريس الذين يستفيدون من هذا النظام في إدارة مواقعهم ويرغبون في رد الجميل.
  • شركات تطور إضافات ليتمكن عملائها من الاستفادة منها (كأن يقوم بنك إلكتروني بتطوير إضافة مجانية تتيح للعملاء الدفع الإلكتروني).
  • مطورون محترفون قاموا بإنشاء نسخة مجانية من الإضافة على أمل أن يقوم بعض المستخدمين بالترقية فيما بعد إلى الإصدار المدفوع أو شراء إضافات أخرى.

هذا يعني أن الأشخاص الذين يقومون بإنشاء مكونات إضافية مجانية يرغبون في الربح أو رد الجميل. وكما هو الحال مع القوالب، ينبغي تحميل أي إضافة مجانية من دليل المكونات الإضافية حصرًا، فوجود إضافة في هذا الدليل يعني أنها آمنة وموثوقة.

نقطة هامة يجب الانتباه لها بالنسبة للإضافات وهي التحديث المستمر، فمطور الإضافات الجيد سيقوم بتحديث الإضافة دائمًا للتأكد من أنها متوافقة مع أحدث إصدار من ووردبريس. وعند تثبيت أي إضافة، سيتم إخبارك بتاريخ آخر تحديث لها وما إذا كانت متوافقة مع إصدار ووردبريس الذي تستخدمه.

تحديث نظام ووردبريس

تحديث نظام ووردبريس مجاني. تتضمن لوحة تحكم المسؤول خيار يمكنك استخدامه لتحديث ووردبريس عند إطلاق إصدار جديد.

تنطبق التحديثات المجانية على نواة ووردبريس وعلى القوالب والإضافات المجانية. تتطلب بعض القوالب والمكونات الإضافية دفع اشتراك شهري أو سنوي ليتم تحديثها. وبعض القوالب والإضافات تتطلب الدفع لمرة واحدة تتيح الوصول لها مدى الحياة وتحديثها.

الخلاصة

نظام ووردبريس مجاني وسيبقى مجاني للأبد، وهو متاح للتنزيل مجانًا ويمكن استخدامه بأي طريقة تريدها. يمكنك تثبيته وتخصيصه وإعادة توزيعه وحتى بيعه طالما أنك تتقيد برخصة GPL.

لكن إذا كنت تريد إنشاء موقع ويب، فهناك أشياء عليك دفع ثمنها. يتعين عليك الدفع مقابل الاستضافة والنطاق، بالإضافة إلى القوالب والإضافات المدفوعة إذا كنت تريد استخدامها.

يمكن إنشاء موقع ووردبريس مجانًا عن طريق WordPress.com، لكن هذا الموقع سيكون محدودًا وعليه الكثير من القيود، وسوف تحتاج إلى الترقية لخطة مدفوعة من أجل إزالة هذه القيود.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين WordPress.Org و WordPress.Com

أضف تعليق