تعرف على طريقة إنشاء متجر إلكتروني مجاني

إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك على شبكة الإنترنت فستجد العديد من الخيارات والمنصات التي يمكنك الاعتماد عليها لبناء المتجر، منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، وفي الغالب توفر لك الحلول المدفوعة ميزات لا توفرها لك تلك المجانية.

لكن في حال كنت تريد البدء بتجارتك الإلكترونية دون أن تنفق أي أي أموال، فهذا المقال لك، حيث سنتسعرض لك من خلاله الخيارات المختلفة لإنشاء متجر مجاني على الإنترنت، ونوضح إيجابيات وسلبيات كل منها، ونترك لك حرية اختيار ما تريد من بينها، كما سنشرح لك بالخطوات المفصلة كيفية إنشاء متجرك إلكتروني دون دفع أي تكاليف تذكر.

ما هي أشهر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية

إذا كنت تفكر في بدء متجرك الالكتروني فأمامك عدة خيارات متاحة يمكنك الاختيار من بينها وأبرز هذه الخيارات:

  1. WooComerece يمكنك استخدام منصة ووكوميرس مفتوحة المصدر بشكل مجاني بالكامل لإنشاء متجرك الإلكتروني، لكنك ستحتاج بالطبع لشراء استضافة ودومين لإنشاء متجر احترافي وبيع أي نوع من المنتجات أو الخدمات فيه.
  2. Weebly تتوفر هذه المنصة بإصدار مدفوع وآخر مجاني، لكنها في الواقع غير مرنة وصعبة التخصيص، كما أن الإصدار المجاني منها لا يسمح لك بالحصول على اسم دومين مخصص وسوف يتضمن عنوان URL الخاص بمتجرك اسم الموقع بالشكل التالي yourshop.weebly.com وبالتالي لإنشاء متجر ويب احترافي لابد من الترقية إلى خطة مدفوعة.
  3. Shopify منصة مدفوعة توفر لمستخدميها إصدار مجاني تجريبي لمدة 14 يوم، بعدها عليك دفع اشتراك شهري لاستعمال المنصة. كما أن شوبيفاي تعتبر منصة مغلقة المصدر لذا فهي لا توفر لك المرونة في تعديل متجرك وتخصيصه بالطريقة التي تناسبك.
  4. BigCommerce منصة سحابية مدفوعة لإنشاء المتاجر الإلكترونية، لكنها لا توفر أي خطة مجانية وتبدأ أسعار إنشاء المتاجر من ثلاثين دولارًا. كما أنها تضع لك حد للمبيعات السنوية في كل خطة وفي حال تجاوزته يجب عليك ترقية خطتك ودفع المزيد من المال.
  5. Magento منصة تجارة الكترونية مستضافة ذاتيًا مفتوحة المصدر مكتوبة بلغة PHP  ومتوفرة بإصدار مجاني وآخر مدفوع، لكنها تعتبر صعبة الاستخدام و الإصدار المدفوع منها يعتبر عالي التكلفة مقارنة ببقية منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية.

يمكن أن نعتبر بأن ووكوميرس هي الخيار الأفضل من بين هذه المنصات لكونها مفتوحة المصدر وتمكنك من إنشاء متجر الكتروني احترافي، ويمكنك استخدامها بشكل مجاني على أي موقع ووردبريس.

اقرأ المزيد:ما هو WooCommerce ولماذا عليك الاعتماد عليه؟

دليل ووكومرس WooCommerce الشامل للمبتدئين

تعرف على أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني

هل وووكميرس مجانية بالكامل؟

يجب أن تعرف أن استخدام ووكوميرس نفسها مجاني، لا انتبه فلا زال هناك بعض التكاليف التي عليك دفعها خلال عملية بناء متجرك الإلكتروني وهي كلفة الاستضافة وكلفة الدومين. بالإضافة إلى تكلفة القالب أو الإضافات الخارجية في حال قررت الاعتماد على إضافات وقوالب احترافية مدفوعة الثمن.

لكن في حال أردت جعل متجر ووكوميرس الخاص بك مجاني بالكامل، فعليك في هذه الحالة أن تبحث عن بدائل توفر لك هذه الخدمات بالمجان في متجرك لجعله مجانيًا بالكامل وهو ما سنقترحه عليك في الفقرات التالية من المقال..

قبل أن نطرح لك هذه الخيارات والبدائل يجب أن تضع في الحسبان بأن هذه الأدوات المجانية لن توفر لك بكل تأكيد إمكانية إنشاء متجر إلكتروني ضخم واحترافي قادر على عرض عدد كبير من المنتجات وبيعها لعدد ضخم من العملاء، وبالطبع ستحتاج بعد نمو متجرك وزيادة عدد عملاءك إلى الاعتماد على الخيارات المدفوعة الأكثر احترافية للحصول على الاستضافة والدومين وبعض الأمور الأخرى لموقعك.

استخدام خوادم أمازون Amazon MWS لاستضافة متجرك الإلكتروني مجانًا

يمكنك أن تستضيف المتجر الاكتروني الخاص بك على خوادم أمازون السحابية (Amazon MWS)التي توفر خططًا منخفضة التكلفة، كما أنها توفر عدة عروض مجانية بشكل دائم أو مؤقت، و يمكنك الاطلاع على كافة هذه العروض من هنا واختيار ما يناسبك منها لتشغيل موقعك أو متجرك الإلكتروني.

على الرغم من عدم وجود رسوم مرتبطة بالخدمات المجانية المقدمة من Amazon MWS لكن كي تتمكن من الاستفادة من أي خدمة من خدمات أمازون السحابية ستحتاج إلى إنشاء حساب والاشتراك في موقع AWS وإدخال بيانت دفع لتبدأ في استضافة متجرك.

يمكنك الاشتراك في موقع أمازون من هنا. وإدخال بياناتك الشخصية وبيانات الدفع الخاصة بك مثل رقم بطاقة الائتمان أو بطاقة خصم دولية ورقم هاتف ليتم الاتصال بك من خلاله كجزء من عملية التحقق من التسجيل عبر الإنترنت وفقًا لشروط أمازون، كما أن الموقع قد يحتفظ مؤقتًا بمبلغ يصل إلى 1 دولار أمريكي (أو ما يعادله بالعملة المحلية) لمدة 3-5 أيام لحين التحقق من هويتك وبعدها يعيده لك.

بعد إنشاء الحساب قم بالانتقال إلى صفحة AWS Management Console ، واختر نوع المستخدم الخاص بك (Root user) حيث يمتلك المستخدم الجذر للحساب وصولاً غير مقيد للحساب ويمكن للمستخدم الجذر بعد ذلك إنشاء أنواع أخرى من المستخدمين وقم بإدخال الايميل الخاص بك وانقر فوق زر Next.

بعدها ستظهر لك الصفحة التالية التي تعرض كافة خدمات أمازون المجانية والمدفوعة، سوف نستخدم خطة AWS EC2 المجانية من بينها، ثم سنقوم بتثبيت ووردبريس عليها في حال كنت ترغب باستخدام خطة أخرى ابحث عنها في شريط البحث الظاهر أعلى الصفحة.

بعد النقر فوق رابط EC2 ستظهر لك لوحة تحكم EC2، انقر فوق الزر Lunch Instance لبدء إنشاء سيرفر افتراضي أو ما يعرف بمثيل EC2 أو (EC2 instance)، وكلمة مثيل هنا تأتي بمعنى جهاز أو سيرفر افتراضي خاص بك على السحابة.

مثيل EC2 المجاني هذا سيكون محدود بالطبع، ويمكنه التعامل مع حوالي 200 حركة مرور في الوقت الفعلي. وبالتالي في حال أصبح لديك حركة مرور تزيد هذا العدد فيجب عليك اختيار خطة أخرى يمكنها التعامل مع هؤلاء العملاء بكفاءة.

بعدها تظهر لك نافذة لاختيار ما يسمى بصورة آلة أمازون Amazon Machine Image أو اختصارًا (AMI) وهي عبارة عن صورة افتراضية أو نموذج يحتوي على التكوينات البرمجية والنظم الازمة لتشغيل للعمل داخل مثيل EC2.

ستحتاج إلى إعداد مثيل Amazon EC2 هذا وتشغيل موقع ووردبريس عليه والحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور ووردبريس الخاصين بك وتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم وووردبريس الخاصة بك لتثبيت إضافة ووكوميرس عليها وإنشاء متجرك الخاص.

للقيام بذلك اختر التبويب Amazon Web Services Marketplace على الجانب الأيسر لتظهر لك عدد من الصور المعدة مسبقًا، وابحث هنا عن WordPress ثم اختر ووردبريس المدعوم من BitNami وانقر فوق Select كما في الصورة التالية:


بعدها ستظهر لك صفحة الأسعار و سيكون السعر في حالتك هو صفر دولار، قم بالتمرير إلى أسفل وانقر فوق الزر Continue للمتابعة.

بعدها سيظهر لك معالج إعداد مكون من عدة مراحل وسيكون عليك بداية تحديد أو اختيار نوع المثيل Instance Type، سنختار هنا الخيار  الأول t2.micro  حيث أن t2 هي أنواع مثيلات Amazon EC2 المصممة لتقليل تكاليف التطبيقات وهي تتضمن 750 ساعة مجانية كل شهر لمدة عام واحد لعملاء AWS الجدد، ثم انقر فوق الزر Next: Configure Instance Details للانتقال لباقي إعدادت المثيل.

بعدها اختر التبويب Next: Tag Instance لتحديد اسم للمثيل الخاص بك أدخل في المربع النصي Key الكلمة Name أي اسم المثيل و في المربع النصي Value الكلمة WordPress أي قيمة المثيل. ثم انقر فوق الزر Review and Launch للمتابعة.

يمكن أن تترك باقي الإعدادت كما هي وتنتقل مباشرة للتبويب Review لاستعراض كافة إعدادات المثيل الخاص بك بعدها انقر فوق Launch لبدء تشغيل مثيل Amazon EC2 الخاص بالووردبريس.

بعدها تظهر لك الشاشة التالية لإنشاء مفاتيح الاتصال بمثيل Amazon EC2 الخاص بك في حال رغبت باستخدام طرفية Secure Shell (SSH) للتواصل مع موقعك، حدد Proceed without a key pair وفعل صندوق الاختيار الموضح في الصورة للمتابعة بدون هذه المفاتيح وانقر فوق زر Launch Instances لبدء تشغيل المثيل الخاص بك.

يستغرق تشغيل المثيل بضع دقائق بعدها يمكنك الانتقال لأسفل يمين الصفحة والنقر فوق View Instances واختر WordPress

بعد أن يتم تشغيل المثيل الخاص بك بنجاح يمكنك الآن عرض موقع ووردبريس من خلال وضع عنوان IP الخاص به في المتصفح. ستجد هذا العنوان أسفل هذه الصفحة السابقة بجانب عبارة Public IP.

إذا نسخت هذا العنوان وألصقته في متصفح الويب الخاص بك سترى الصفحة الرئسية لموقعك الووردبريس قد عرضت في المتصفح.
الآن بعد أن تم تشغيل موقع ووردبريس الخاص بك تحتاج لتسجيل الدخول للوحة التحكم الخاصة بموقعك الموجودة على الرابط IP/admin وتثبيت إضافة ووكوميرس عليه لتحويله إلى متجر إلكتروني.

لمعرفة كلمة المرور الخاصة بأدمن الموقع عد إلى صفحة Amazon EC2 management console ثم حدد WordPress وانقر فوق الزر Actions  في الأعلى لتظهر لك قائمة من الخيارات حدد منها الخيار Instance Setting ثم Get System Log

في النافذة التي تظهر ابحث عن كلمة المرور التي تكون محاطة ضمن علامات # لتمييزها وتسهيل العثور عليها كما يلي:

هذه هي كلمة مرور أدمن موقعك الووردبريس واسم المستخدم سيكون user، يمكنك من خلال هذه البيانات تسجيل الدخول للوحة التحكم من خلال كتابة /admin بعد عنوان الموقع لتظهر لك نافذة تسجيل الدخول للوحة التحكم.

أدخل هنا اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول للوحة التحكم ومن داخل لوحة التحكم قم بتخصيص موقعك كما تريد وتحويله لمتجر إلكتروني من خلال تثبيت ووكوميرس وتفعيل القالب والإضافات المناسبة للمتجر.

ملاحظة:

بالرغم من كون استضافة ووردبريس على AWS تعتبر خيار موفر لك في بداية إطلاق متجر ووكوميرس لكونها استضافة ذات أسعار منخفضة وتحصل رسوم لكل ساعة تشغيل وتوفر لك عدة ميزات وخدمات مجانية إلا أنه من الأفضل أن تبحث عن استضافة قوية لمتجرك تستوعب توسع مجال عملك وزيادة عدد زوار موقعك وهنا ننصح بالاستضافات السحابية التي تحاسبك مقابل الاستهلاك وتمكنك من متابعة استهلاك موارد موقعك.

اقرأ المزيد:

أفضل استضافة ووردبريس .. الأقوى والأرخص 2022

ما هي أفضل استضافة ووردبريس

الحصول على دومين مناسب لمتجرك الإلكتروني

يمكنك عدم شراء دومين لمتجرك الإلكتروني والاعتماد على عنوان الـ IP الذي يقدمه لك أمازون لكن من غير المنطقي أن تجعل العملاء يصلون لمتجرك من خلال IP الموقع فهذا الخيار غير احترافي بالمرة.

فبعد أن يصبح متجرك قيد التشغيل من الأفضل أن تحصل على اسم دومين مميز وفريد وسهل التذكر لمتجرك كي يتمكن عملاؤك من العثور عليه بسهولة من خلاله، كما يجب عليك ربط اسم النطاق هذا بمثيل موقعك قيد التشغيل على AWS.

لحسن الحظ يمكنك العثور على دومين بسعر اقتصادي من خلال أحد المواقع التي تقدم خدمة حجز الدومين بتكلفة منخفضة وربط الدومين بالاستضافة الخاصة بك.

اقرأ المزيد:

أفضل المواقع لشراء دومين بتكلفة منخفضة

ما هو الدومين ببساطة للمبتدئين وكيف تحصل على دومين جميل 2022

كيفية حجز دومين مميز يعلق بالأذهان وبأقل من 1$

تثبيت قالب مجاني لمتجرك الإلكتروني

هناك الآلاف من القوالب المجانية البسيطة على متجر قوالب ووردبريس الرسمي والتي يمكنك استخدامها لمتجرك الووركوميرس قد تكون هذه القوالب بسيطة وغير قابلة للتخصيص بشكل كبير لكنها تفي بالغرض.

على سبيل المثال يمكنك الاعتماد على قالب مجاني بسيط ومرن يتوافق مع ووكوميرس مثل قالب Astra أو OceanWP أو Storefront أو ShoppingCart أو غيرها من القوالب المجانية التي تفي بمتطلبات متجرك..

حيث يمكنك اختيار اي قالب يناسبك على أن يكون هذا القالب سريع ومتجاوب وتتم صيانته وتحديثه بشكل مستمر والأهم أن يكون متوافق مع أحدث إصدار من ووكوميرس كي لا يسبب لك مشاكل في متجرك.

اقرأ أيضًا: كيف تختار قالب متجر الكتروني في ووردبريس

بالطبع في حال كنت تبحث عن الاحترافية فمن الأفضل لك ولمتجرك الاعتماد على استخدام قوالب مدفوعة لأنها تكون أكثر قابلة للتخصيص وتميز متجرك عن مئات بل آلاف المتاجر عبر الانترنت ويتم تحديث القوالب المدفوعة بانتظام بخلاف المجانية التي لها وظائف محدودة ولا توفر عادة خدمة العملاء بالنالي في حال واجهة مشكلة ما في أحد هذه القوال في موقعك عليك حلها بنفسك.

اقرأ المزيد: لماذا لا ننصحك بالإعتماد على قوالب ووردبريس مجانية؟ (مساوئ وعيوب)

تثبيت إضافات مجانية مفيدة لمتجرك الإلكتروني

توفر لك ووكوميرس الكثير من الأدوات المجانية التي تسمح لك بإضافة وظائف متجرك وتعزيز صفحة الدفع وبوابات الدفع والشحن وغيرها.. لكنك قد تحتاج في متجرك الإلكتروني إلى مجموعة من الإضافات الخارجية التي تمكنك من تعزيز وظائف المتجر مثل إضافات لتحسين محركات البحث وإضافات الأمان وما إلى ذلك..

إليك مجموعة من الإضافات المجانية التي يمكنك تنصيبها في متجرك والتي توفر لك مجموعة من الوظائف الضرورية في موقعك والتي تعزز تجربة العميل وتزيد معدل التحويل..

  • إضافة MailChimp:  إضافة للتسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث تقدم هذه الإضافة خطط مجانية ومدفوعة وهي تمكنك من التواصل مع عملاء متجرك عبر البريد الإلكتروني وهو أمر تحتاجه في متجرك لكونه يقدم لك عدة فوائد (كتشجيعهم على استعادة العربات المهجورة، أو تشجيع العملاء على تكرار عمليات الشراء، أو شكر العملاء على طلب منتج من متجرك، أو إرسال العروض الترويجية وما إلى ذلك..)
  • إضافة Yoast لتحسين محركات البحث: تتوفر هذه الإضافة بإصدار مجاني وآخر مدفوع، تقدم لك هذه الإضافة اقتراحات ووظائف لتحسين ترتيب متجرك في محرك البحث.
  • إضافة Jetpack لتعزيز أمان الموقع: حيث توفر هذه الإضافة خطة مجانية تتضمن وظائف الأمان الأساسية لمتجرك، مثل منع هجوم القوة الغاشمة (Brute force attack) والتحديثات التلقائية.
  • تركيب شهادة SSL مجانية لمتجرك: من المهم كذلك أن تقوم بتركيب شهادة أمان (SSL certificate) في متجرك الإلكتروني كي يتم تشفير المعلومات الحساسة التي يتم تبادلها بين بين متصفح العميل وبين سيرفر متجرك، مثل بيانات البطاقات الائتمانية للعملاء. يمكنك الحصول على شهادة مجانية لمتجرك من خلال شركات توفرها لك بالمجان مثل  SSL For Free.
    اقرأ المزيد: الحصول على شهادة SSL مجانًا وربطها بموقعك بأسهل طريقة

الخلاصة

بالرغم من أن هناك العديد من الحلول والأدوات مجانية لإنشاء متجر الكتروني مجاني وبيع منتجاتك عن طريقها، إلا أنه من الأفضل لك ولعلامتك التجارية أن تقوم بإنشاء متجرك الإلكتروني بشكل احترافي على منصة مفتوحة المصدر وقابلة للتخصيص، وتوفر لمتجرك منصة استضافة قوية تمنحك التحكم الكامل في متجرك وتطويره عند توسيع مجال عملك مع الوقت بسهولة ومرونة ودومين سهل و قابل للتذكر ومعبر عن علامتك التجارية.

وكما ترى فإن المبلغ الذي تنفقه على متجرك الإلكتروني متروك لك، وأنت تملك السيطرة الكاملة على الميزانية وتحديد أولوياتك واحتياجات عملك، ويمكنك بناء على ذلك إنشاء متجرك بأرخص التكاليف أو إنشاءه بشكل احترافي حتى لو كلفك ذلك بعض الأموال لكنه سيضمن لك النجاح في تجارتك الإلكترونية وستعود لك الأموال التي استثمرتها في المتجر أضعافًا مضاعفة في حال نجح متجرك وبدأ بتحقيق المبيعات.

اقرأ أيضًا:

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل

ما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟ تعرف على التكاليف الأساسية والاختيارية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى