الشحن المجاني في المتاجر الإلكترونية وتأثيره على زيادة المبيعات

هناك أساليب وتكتيكات كثيرة يستخدمها المسوقون وأصحاب المتاجر الإلكترونية لزيادة المبيعات والأرباح عن طريق تحسين معدل التحويل، منها استخدام النوافذ المنبثقة، وإدراج المراجعات الإيجابية في المتجر، وكذلك عرض الشحن المجاني الذي تقدمه الكثير من المتاجر الإلكترونية ويوفر على المشترين دفع تكاليف توصيل المنتجات إليهم.

سنعرفكم في هذه المقالة على مفهوم الشحن المجاني في المتجر الإلكتروني، وعلى أنواعه، ثم سنناقش تأثيره في زيادة المبيعات والأرباح، ثم سنلقي نظرة على عيوب عرض شحن المنتجات مجانًا، ونوضح كيفية تحييد تأثير تلك العيوب لضمان تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة وتحصيل المزيد من الأرباح.

ما هو الشحن المجاني؟

الشحن المجاني (Free Shipping) هو عرض يقدمه أصحاب المتاجر الإلكترونية للعملاء المحتملين، يتمثل بإرسال المشتريات إليهم مجانًا، حيث لا يتم تضمين كلفة الشحن ضمن الفاتورة التي سيدفعها العميل، بل يتكفل صاحب المتجر بتكاليف الشحن.

ويعد الشحن المجاني ميزة ممتازة بالنسبة للمتسوقين لأنهم يحبون طرق التسعير البسيطة، حيث لا يتعين عليهم إجراء حسابات لمعرفة كم سيكلفهم الحصول على المنتجات، ولذلك فإن إضافته إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك يمكن أن يساعدك على تحسينه بشكل ملحوظ.

ومن وجهة نظر أصحاب الأعمال التجارية على الإنترنت يعد الشحن المجاني استراتيجية تسويقية يمكنهم استخدامها للحصول على معدل تحويل أعلى، وبالتالي مبيعات وأرباح أكثر دون تكاليف تشغيل إضافية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل إلى فهم التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت

أنواع الشحن المجاني

بناء على طريقة عرض الشحن المجاني في المتجر الإلكتروني ومعايير وعوامل عديدة أخرى، توجد أنواع كثيرة للشحن المجاني، حيث تتشابه مختلف هذه الأنواع بما توفره للمتسوق (إرسال المنتجات إليه مجانًا)، وبما توفره لصاحب المتجر (الحصول على المزيد من الأرباح)، لكنها قد تختلف من النواحي الأخرى.

وتشمل أبرز أنواع الشحن المجاني التي يمكنك استخدامها في متجرك الإلكتروني للحصول على المزيد من الأرباح نوعين رئيسيين هما الشحن المجاني غير المشروط، والشحن المجاني المشروط، ويندرج تحت الأخير أنواع فرعية عديدة أخرى تتعلق بالشرط الذي يجب أن يتحقق للاستفادة من الشحن المجاني.

الشحن المجاني غير المشروط

يعبر اسم هذا النوع من الشحن المجاني عنه بوضوح تام، حيث يشير إلى عرض شحن جميع منتجات المتجر الإلكتروني مجانًا للعملاء دون الحاجة لاستيفاء أية شروط، وهو على الرغم من كونه الأفضل بالنسبة للعملاء، إلا أنه ليس الأكثر تأثيرًا إيجابيًا على أرباح المتجر الإلكتروني، ولذلك ينصح بالشحن المجاني المشروط.

الشحن المجاني المشروط

يعني الشحن المجاني المشروط أن شحن المنتجات سيكون مجانيًا في حال استيفاء معايير محددة متعلقة بالعميل وتسوقه في المتجر الإلكتروني، ويوفر هذا النوع إمكانية تقديم عروض جذابة للعملاء المحتملين مع المحافظة على الأرباح ضمن الحد الذي تريده.

وتشمل أبرز أنواع الشحن المجاني المشروط بناء على الشرط أو الشروط التي يجب أن تتحقق حتى يصبح الشحن مجانيًا ما يلي:

  • الشحن المجاني بناء على تكلفة الطلب: يمكنك أن تجعل الشحن مجانيًا في متجرك الإلكتروني للطلبات التي تتجاوز تكلفتها حدًا معينًا، فإذا ما اشترى العميل بمبلغ تقل قيمته عن ذاك الحد يكون الشحن مدفوعًا، وفي حال تساوت قيمة الطلب أو تجاوزت ذلك الحد يصبح الشحن مجانيًا.
  • الشحن المجاني في أوقات معينة: يسمح عرض الشحن المجاني في أوقات معينة لأصحاب المتاجر بدفع العملاء الذين يشعرون بحيرة بشراء المنتج من عدمه إلى اتخاذ قرار بشرائه للاستفادة من هذه الميزة التي لا تتوافر دائمًا. يمكنك عرض الشحن المجاني في مناسبات معينة تزيد فيها حركة الشراء، مثل عطلة نهاية الأسبوع أو الجمعة البيضاء.
  • الشحن المجاني لمن يملك عضوية مميزة: إذا كنت تستخدم نظام العضويات في متجرك، فيمكنك أن تجعل الشحن بدون تكلفة للمتسوقين الذين يملكون عضوية محددة (رتبة معينة) بغض النظر عن الطريقة التي يتم الحصول من خلالها على تلك العضوية.
  • الشحن المجاني إلى مناطق محددة: يمكن قصر الشحن المجاني على مناطق أو بلدان معينة لا تكون فيها تكلفة الشحن مرتفعة جدًا، وذلك من أجل عدم إنفاق الكثير من المال على الشحن، وعدم تخفيض تكاليف الشحن الأرباحَ التي يتم الحصول عليها.
  • الشحن المجاني لمنتجات معينة: تختلف تكلفة شحن المنتجات بناء على حجمها ووزنها، وقد يكون لمنتجات معينة تكلفة شحن كبيرة للغاية، مثل الأثاث. لمنع التأثير السلبي لشحن مثل هذه المنتجات على الأرباح، يمكنك قصر الشحن المجاني على منتجات محددة تكلفة شحنها غير مرتفعة، أو استبعاد منتجات معينة من الشحن المجاني.
  • الشحن المجاني بناء على عدد المنتجات: من أجل رفع متوسط عدد المنتجات في الطلب يمكن جعل الشحن مجانيًا عندما يتضمن الطلب عددًا من المنتجات أكبر من حد معين تحدده أنت. هذا يسهم أيضًا في رفع قيمة إيراداتك وأرباحك.
  • الشحن المجاني للعملاء الجدد: إذا كنت ترغب في رفع معدل التحويل والأرباح عن طريق تحويل الزوار الجدد إلى عملاء، فيمكنك أن تعرض الشحن المجاني للعميل عند أول عملية شراء يقوم بها في متجرك الإلكتروني. سيدفع ذلك الزائرَ إلى تجربة الشراء من متجرك، وبالتالي قد يصبح عميلًا دائمًا إذا كان معجبًا بها.

كما يمكن أن يكون الشحن المجاني مرهونًا بأكثر من شرط واحد، مثل أن يشتري المتسوق عددًا منتجات يزيد عن حد معين، ويزيد سعر المنتجات الإجمالي عن حد معين آخر، فإذا تم تحقيق الشرطين يكون الشحن مجانيًا، وإذا تحقق أحدهما فقط أو لم يتحقق أي منهما يكون الشحن مدفوعًا.

فوائد الشحن المجاني للمتجر الإلكتروني

يقدم عرض الشحن المجاني فوائد عديدة للمتاجر الإلكترونية تلتقي جميعها في دائرة زيادة المبيعات والأرباح، حيث تسهم جميع تلك الفوائد بشكل مباشر أو غير مباشر في دفع المتجر لتحقيق إيرادات وعمليات شراء أكثر. وتشمل الجوانب المهمة لميزات الشحن المجاني والفوائد التي يوفرها لأصحاب المتاجر الإلكترونية على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

يزيد الشحن المجاني من المبيعات والإيرادات والأرباح
يزيد الشحن المجاني من المبيعات والإيرادات والأرباح

1. يزيد المبيعات والإيرادات والأرباح

تعد رسوم الشحن واحدة من أبرز الأسباب لتخلي العملاء المحتملين عن عربة التسوق، إذ تبعًا لموقع ReadyCloud أشارت العديد من الدراسات إلى أن أكثر من نصف المتسوقين من المرجح أن يتخلوا عن عربة التسوق التي لا توفر شحنًا مجانيًا على الإطلاق.

وبالتالي سيقلل عرض الشحن المجاني في المتجر من احتمالية تخلي العميل المحتمل عن عربة التسوق، ويدفعه إلى إكمال عملية الشراء، الأمر الذي سيؤدي بالتأكيد إلى رفع معدل التحويل، وبالتالي زيادة في عدد عمليات البيع والإيرادات والأرباح.

2. يرفع متوسط قيمة الطلب

تؤدي بعض أنواع الشحن المجاني المشروط، خاصة الشحن المجاني عندما تتجاوز قيمة الطلب حدًا معينًا والشحن المجاني عندما يتجاوز عدد المنتجات في الطلب حدًا معيناً، إلى رفع متوسط قيمة الطلب.

فعندما يعلم المتسوق أنه سيستفيد من ميزة الشحن المجاني إذا أضاف المزيد من المنتجات إلى السلة، فإنه قد يفعل ذلك تبعًا لدراسات عديدة أظهرت تأثيرًا إيجابيًا لعرض الشحن المجاني بعد الوصول إلى حد معين على متوسط قيمة الطلب.

ولتعزيز فائدة الشحن المجاني في رفع متوسط قيمة الطلب في متجرك الإلكتروني، يمكنك أن تعلم المتسوق أنه عندما تصل قيمة طلبه على سبيل المثال إلى حد معين فإنه سيستفيد من الشحن المجاني.

فمثلًا يمكنك إظهار إشعار مفاده (أضف منتجات بقيمة 23$ إضافية إلى السلة لتصبح مؤهلًا للاستفادة من الشحن المجاني) عندما تقترب قيمة الطلب من الحد الأدنى الذي يؤهله للاستفادة من الميزة.

وعندما يرتفع متوسط قيمة الطلب في المتجر الإلكتروني، ستزداد كمية المبيعات بشكل عام، وهذا سيؤدي إلى زيادة الإيرادات والحصول على المزيد من الأرباح بطبيعة الحال.

3. يجعل العملاء مخلصين

بما أن الشحن المجاني يزيد المبيعات والأرباح عن طريق التأثير في المتسوقين لجعلهم يتخذون قرارًا بشراء المنتج، وإضافة المزيد من المنتجات إلى السلة للوصول إلى الحد الأدنى الذي يؤهلهم للحصول على شحن مجاني، ينظر أصحاب المتاجر إليه عادة كاستراتيجية قصيرة المدى لزيادة الأرباح.

لكن الشحن المجاني في الواقع يمكن أن يرفع المبيعات والأرباح على المدى الطويل عن طريق المساعدة على جعل العملاء مخلصين للمتجر الإلكتروني عند استخدامه بطريقة فعالة توجه العملاء للعودة بشكل متكرر إلى المتجر، مثل تقديم الشحن المجاني للعملاء الذين يشترون من المتجر بشكل شهري أو أسبوعي، أو في نفس العيد كل سنة.

كذلك يرفع الشحن المجاني أيضًا من ولاء العملاء عن طريق تحسين رضاهم عن تجربة الشراء في المتجر، إذ من المؤكد أن رضا العملاء عن تجربة الشراء التي تتضمن شحنًا مجانيًا أعلى منه عن تجربة الشراء التي تتضمن شحنًا مدفوعًا أو حتى شحنًا مدفوعًا مخفضًا.

ومن المؤكد أن ولاء العملاء أحد أبرز الأسباب التي تساهم في نجاح المتجر على المدى الطويل، إذ إن احتمال إقناع عميل مخلص بشراء منتج تقترب من 70%، بينما احتمال إقناع عميل جديد بشراء المنتج يمكن ألا تتجاوز الـ 20% حسب موقع invespcro، وبالتالي فإن الشحن المجاني يزيد الأرباح أيضًا عن طريق جعل العملاء مخلصين.

كما يقدم الشحن المجاني مزايا وفوائد عديدة أخرى تسهم في رفع مبيعات وأرباح المتجر الإلكتروني، بما في ذلك توفير ميزة تنافسية قوية للمتجر وغير ذلك، لكن مع ذلك يمكن أن يفرض عليك تقديم هذه الميزة للعملاء قيودًا ويؤثر على متجرك بشكل سلبي، ولهذا سنسلط الضوء على هذه الفكرة في الفقرة التالية.

العيوب والقيود التي يفرضها الشحن المجاني على المتجر الإلكتروني

على الرغم من أن عرض الشحن المجاني في متجرك قد يزيد من مبيعاتك وإيراداتك وأرباحك، إلا أن له العديد العيوب التي تظهر بشكل واضح وتؤثر بشكل سلبي كبير على المتجر في حال استخدامه دون دراسة دقيقة، لكن من الممكن تحييد تأثير تلك من العيوب عن طريق اتخاذ تدابير ملائمة لذلك.

يفرض الشحن المجاني على المتجر الإلكتروني قيودًا
يفرض الشحن المجاني على المتجر الإلكتروني قيودًا

فيما يلي أبرز العيوب التي يمكن أن يعاني متجرك الإلكتروني منها بسبب إضافة ميزة الشحن المجاني إليه، وكيفية معالجتها ومنعها من التأثير بشكل كبير على أرباحك وقدرتك على تقديم تجربة تسوق مرضية للعملاء.

1. يمكن أن يؤثر على الأرباح النهائية

إذا قدمت الشحن مجانًا لعملائك فأنت من سيدفع كلفة الشحن لشركة نقل البضائع، وهذا يعني انخفاضًا في صافي الأرباح الإجمالية في متجرك الإلكتروني إذا لم تتمكن من إدارة أسعار منتجاتك وجوانب متجرك الأخرى لتغطي الخسارة المادية المتمثلة بالدفع لعمليات الشحن.

لقد ذكرنا سابقًا أن عرض الشحن المجاني يرفع من قيمة المبيعات والإيرادات والأرباح، لكنه في الواقع سلاح ذو حدين، فإذا لم تتخذ تدابير احترازية تحول دون إنفاق كمية كبيرة من الأموال على الشحن، فستجد نفسك تخسر الأموال بدلًا من ربحها.

لهذا من الضروري أن تحرص على توفير مصدر يغطي تكاليف الشحن، مثل رفع أسعار المنتجات لدرجة ملائمة، كما يتوجب عليك أيضًا أن تحاول تقليل تكاليف الشحن بشكل عام إلى أكبر قدر ممكن، لذلك ضع حدًا أدنى بحيث يصبح العميل مؤهلًا للشحن المجاني فقط إذا كانت قيمة طلبه أعلى من ذلك الحد.

2. ستضطر إلى رفع أسعار المنتجات

يعد رفع أسعار المنتجات واحدًا من أبرز الطرق لتعويض خسارة تكاليف الشحن، وهي على الرغم من أنها ملائمة في بعض الحالات، قد يكون لها عواقب وخيمة في حالات أخرى، إذ لن يشتري أحد منتج معروضًا في متجرك بسعر مرتفع إذا وجده في مكان آخر بسعر أقل، وبالتالي فقد يتسبب رفع أسعار المنتجات بخسارتك عملاءك، حتى المخلصين منهم.

قد يكون مناسبًا توفير تكاليف الشحن عن طريق رفع أسعار المنتجات إذا كنت تبيع منتجات فريدة للغاية، لكن بخلاف ذلك قد لا يكون هذا الحل مناسبًا. وسيكون من الأفضل تحمل تكاليف الشحن اعتمادًا على طرق عدة بنفس الوقت بدلًا من طريقة واحدة، فمثلًا ترفع سعر المنتجات بنسبة منخفضة بحيث لا يتعدى سعرها لديك متوسط سعرها في المتاجر الأخرى، وتتحمل أنت جزءًا من التكلفة، وذلك من أجل ألا تنخفض مبيعات متجرك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: تسعير المنتجات مع تطبيق عملي – 9 استراتيجيات

3. قد يجعل تجربة المستخدم سيئة

إن تجربة الشراء المرضية للمتسوق من أهم معايير نجاح المتجر الإلكتروني، ولذلك يجب الحرص على توفير تجربة جيدة ومرضية للعميل بكل الوسائل المتاحة.

لسوء الحظ، يمكن ألا يتلاءم توفير الشحن المجاني في المتجر الإلكتروني مع ذلك، لأنه قد يكون بطيئًا، وهذا سيعني أن العميل سينتظر لوقت أطول ما سيساهم في رسم صورة سيئة لديه عن متجرك وتجربته فيه.

لذلك إذا كنت ستقدم شحنًا مجانيًا بطيئًا بحيث سيستغرق وصول إلى المنتجات إلى العميل أسبوعًا على سبيل المثال، فمن الأفضل أن تفرض رسومًا على الشحن وتوفر شحنًا سريعًا خلال 24 ساعة أو 48 ساعة كحد أقصى.

4. ستزداد عمليات الإعادة وقد تتحمل تكاليف شحن بلا عمليات بيع

عندما توفر الشحن المجاني من المتجر إلى العميل، والشحن المجاني العكسي من العميل إلى المتجر عندما يريد أن يعيد المنتج، فإنك قد تضطر أن إلى دفع تكاليف شحن بدون عمليات بيع فعلية.

فعندما لا يحسم العميل قراره بشكل نهائي بشراء المنتج من عدمه، هو قد يطلبه منك فقط من أجل أن يحصل عليه لبعض الوقت حتى يساعده ذلك على اتخاذ قرار الشراء، إذ لن يخسر هو من فعل ذلك أي شيء لأنك تقدم شحنًا مجانيًا، لكنك قد تدفع الكثير.

لهذا عندما تدرس توفير الشحن المجاني في متجرك الإلكتروني يتوجب عليك أن تأخذ هذه المشكلة المحتملة بعين الاعتبار، وتحاول أن تمنع حصولها عن طريق وضع شروط تحكم إعادة المنتج مجانًا، أو فرض رسوم على عملية الإعادة تغطي تكاليف الشحن أو غير ذلك.

كما يمكن أن تواجه أيضًا مشاكل أخرى عند عرض الشحن المجاني في متجرك، لكن جميع المشاكل يمكن تحييدها أو تخفيف أثرها السلبي على المتجر عند دراسة جميع جوانب الخطوة وتبعاتها بشكل جيد، فباتباع طريق صحيح، سيغدو عرض الشحن المجاني ميزة ذات فائدة عظيمة، وليس عبئًا ثقيلًا على ميزانية متجرك الإلكتروني.

عرض الشحن المجاني في الووكومرس

إذا قمت بدراسة إمكانية عرض الشحن المجاني في متجرك الإلكتروني وقررت أنك تريد توفير أنواع معينة منه، فسيتعين عليك أن توفر الخيارات والإعدادات التقنية التي تجعل متجرك مؤهلًا من الناحية التقنية لهذه الخطوة. إذا كنت تستخدم ووكومرس لإدارة متجرك، فستساعدك الإضافات التالية على إضافة الشحن المجاني:

  • WooCommerce Advanced Free Shipping: تعد واحدة من أفضل إضافات الشحن المجاني للوكومرس، فهي مخصصة لإعداد الشروط التي تجعل العميل مؤهلًا للشحن المجاني، وتتضمن العديد من الشروط الافتراضية التي يمكن استخدامها، مثل المبلغ الإجمالي، ورتبة العميل، والدولة التي سيتم الشحن إليها، والوزن، والحجم، وغيرها.
  • Flat Rate Shipping Plugin For WooCommerce: هي إضافة قوية تستخدم لإدارة مختلف خيارات الشحن في الووكومرس، بما في ذلك الشحن المجاني، والكثير من خيارات الشحن المدفوع، وما إلى ذلك.

وإلى هنا عزيزي القارئ ننتهي من شرح مفهوم الشحن المجاني في المتاجر الإلكترونية وتأثيره على المبيعات والأرباح، ونود أن نشير في الختام مرة أخرى إلى أنه على الرغم من الفوائد القيمة التي يمكن أن تضيفها هذه الميزة إلى المتجر، إلا أنها يمكن أن تعمل بالاتجاه المعاكس وتتسبب بخسارة الأموال، لذلك لا بد من دراسة إضافتها بشكل جيد قبل فعل ذلك، وإضافة النوع الأكثر ملاءمة لحالة متجرك الإلكتروني بشكل خاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى