إحصائيات ووردبريس المثيرة للاهتمام في نهاية 2021

إذا كنت تريد بدء مدونة أو موقع ويب على ووردبريس؛ فقد تبحث عن إحصائيات ووردبريس ومعلومات حول قوته وبعض الأدلة القوية على ما يمكن أن يفعله. أو ربما تكون من محبي WordPress وترغب في إقناع الآخرين بضرورة الانضمام إلى مجتمع ووردبريس الرائع وتحتاج إلى حقائق ومجموعة من إحصائيات WordPress لدعم رأيك ومطالباتك.

ودعمًا لك، فقد قمنا في هذه المقالة بتجميع قائمة شاملة من الإحصائيات والحقائق المدهشة عن ووردبريس، ولكن قبل أن ننطلق في توضيح هذه القائمة – وبادئ ذي بدء – فلنتحدث بشكل بسيط عن أساسيات WordPress.


ما هو ووردبريس؟

WordPress هو برنامج مفتوح المصدر (CMS)، تم إصداره لأول مرة في مايو 2003. ويصادف أنه أحد أقدم منصات مواقع الويب وأكثرها شيوعًا أيضًا عبر الإنترنت. 

يمكنك استخدامه لإنشاء موقع ويب؛ فهو أحد أسهل وأقوى أنظمة إدارة المحتوى لمواقع الويب والمدونات المتوفرة اليوم، كما أنه مجاني للتنزيل والتثبيت.

ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى الوحيد الذي يناسب جميع أنواع متطلبات تطوير الويب بشكل مثالي. سواء أكنت بحاجة إلى إنشاء موقع ويب بسيط أو مدونة أعمال أو متجر تسوق متكامل عبر الإنترنت، فإن ووردبريس مناسب للوظيفة المطلوبة منه.

غالبًا ما يستخدم مصطلح “WordPress” بالتبادل عند الإشارة إلى شكلين مختلفين من البرامج. ومع ذلك، هناك اختلافات كبيرة بين WordPress.com و WordPress.org والتي قد ترغب في معرفتها قبل اختيار النظام الأساسي المثالي لمشروعك.

WordPress.org هو نظام إدارة المحتوى مفتوح المصدر الذي سنشير إليه في هذه المقالة، في حين أن WordPress.com هو نظام أساسي آخر للتدوين مع وظائف أساسية يمكن الوصول إليها مجانًا، ويمكنك الاطلاع على المقارنة الكاملة بينهما من خلال المقالة: الفرق بين WordPress.org و WordPress.com.


إحصائيات ووردبريس المثيرة للإهتمام

الآن ننتقل إلى ذكر الحقائق والإحصائيات المثيرة عن ووردبريس

1. حوالي ٪40 من مواقع الويب تستخدم ووردبريس

٪40 من مواقع الويب تستخدم ووردبريس إحصائيات ووردبريس

قد يبدو الأمر مذهلاً، ولكن ما كان في يوم من الأيام مجرد نظام إدارة محتوى غامض يعمل الآن على تشغيل أكثر من 40٪ من الويب، وفقًا لموقع WordPress.com و w3techs. السبب وراء هذا النجاح هو التنوع الذي لا مثيل له والذي يسمح بنشر WordPress في كل مكان بدءًا من المدونات الشخصية الصغيرة والكبيرة مثل مدونة Forbes، ومواقع الأعمال مثل Sony Music.

بالنظر إلى أن إجمالي عدد المواقع النشطة يقدر بأكثر من 1.3 مليار موقع ويب؛ هذا يعني أن حوالي 520.000.000 موقع يستخدم WordPress اليوم.

2. تمتلك ووردبريس حصة 65.1٪ من سوق الـ CMS

ووردبريس حصة 65.1٪ من سوق الـ CMS إحصائيات ووردبريس

واحدة من أكثر إحصائيات ووردبريس إقناعًا هي أنها تدين بقدر كبير من نجاحها لسهولة الاستخدام؛ فحتى المبتدئين يمكنهم بسهولة إنشاء مدونة أو متجر خاص بهم، أو تقريبًا أي نوع آخر من مواقع الويب. تعني حصة السوق البالغة 65.1٪ مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا كأهم المستخدمين. تتحد كل هذه الأشياء لتجعل حصة سوق WordPress أكبر بعشر مرات من أقرب CMS تالية وهي منصة شوبيفاي والتي بلغت حصتها 6.4% فقط.

3. ينشئ المستخدمون 70 مليون منشور جديد و 77 مليون تعليق جديد كل شهر

المستخدمون 70 مليون منشور جديد و 77 مليون تعليق جديد كل شهر إحصائيات ووردبريس

إنها أحد إحصائيات ووردبريس التي تدعو للفخر أن مستخدمي الووردبريس ينشئون حوالي 70 مليون منشور جديد و 77 مليون تعليق جديد كل شهر، أي أكثر من 2،333،333 مشاركة جديدة كل يوم، أي ما يساوي 97222 مشاركة كل ساعة، و 1620 مشاركة كل دقيقة. ونظرًا لأن متوسط ​​المنشور يبلغ حوالي 300 كلمة، فإننا نتحدث عن ما يقرب من نصف مليون كلمة يتم كتابتها كل دقيقة باستخدام WordPress.

4. يتم البحث في الويب عن ووردبريس 2،940،000 مرة كل شهر

تخبرنا البيانات الواردة من KWfinder وهي أداة موثوقة لتحليل الكلمات الرئيسية، أن الكلمة الرئيسية “WordPress” يتم البحث عنها حوالي 2940.000 مرة كل شهر بواسطة أشخاص من جميع أنحاء العالم. يمكنك بسهولة تخيل مقدار ارتفاع إجمالي حجم البحث إذا أردنا تضمين جميع الكلمات الرئيسية ذات الصلة طويلة الذيل.

5. هناك أكثر من 1.1 مليون نطاق ووردبريس جديد كل 6 أشهر.

لا يزال استخدام وشعبية WordPress في ارتفاع ثابت، على الرغم من أن نظام إدارة المحتوى كان موجودًا منذ عام 2003. مع أكثر من مليون نطاق جديد يتم تسجيله كل ستة أشهر، فإن ووردبريس هو إلى حد بعيد أفضل نظام إدارة محتوى موجود.

6. ووردبريس متاح ب 205 لغة

متاح ب 205 لغة إحصائيات ووردبريس

نظرة سريعة على موقع الترجمة في WordPress يظهر أن إحصائيات ووردبريس الخاصة باللغات والترجمات وصلت إلى 196 لغة مع 51 منها مكتمل بنسبة 100٪ ترجمة. إجمالي عدد المواقع المتاحة هو 205. نتساءل كم من الوقت سيستغرق قبل أن يتوفر WordPress بكل اللغات الموجودة تقريبًا.

7. تُستخدم اللغة الإنجليزية لكتابة 71٪ من كل محتوى WordPress

اللغة الإنجليزية لكتابة 71٪ من كل محتوى WordPress إحصائيات ووردبريس 1

تخبرنا صفحة ووردبريس أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر استخدامًا لكتابة المحتوى على WordPress تصل إلى 71%، وتأتي الإسبانية في المرتبة الثانية بنسبة 4.7٪ والإندونيسية في المرتبة الثالثة بنسبة 2.4٪. بينما اللغة العربية غير مصنفة في العشر الأوائل لحد الان، وهذه الإحصائيات تعد أحد إحصائيات ووردبريس الملهمة والدافعة للمواقع العربية لمزيد من التقدم.

8. يكسب مطور ووردبريس متوسط ​​54000 دولار سنويا

مطور ووردبريس متوسط 54000 دولار سنويا إحصائيات ووردبريس

تكشف المعلومات الإحصائية المتوفرة على موقع Payscale أن ​​مطور الويب في WordPress يكسب أكثر من 54 ألف دولار كمتوسط دخل سنوي. ويحصل مصمم الويب على أكثر من 64 ألف دولار. أليست هذه الإحصائيات واحدة من إحصائيات ووردبريس المثيرة والدافعة لك أن تبدأ في تعلم الووردبريس؟

9. ووردبريس ليس لديه مدير تنفيذي

من إحصائيات ووردبريس الغريبة أنه لا يوجد مدير تنفيذي للووردبريس. يتوقع معظم الناس أن يكون Matt Mullenweg مؤسس ووردبريس هو الرئيس التنفيذي للمؤسسة. حتى أنه أنشأ منظمة غير ربحية تسمى WordPress Foundation لحماية حرية ترخيص المصدر المفتوح. كان الإصدار الأولي لـ WordPress في مايو 2003 منذ وقت طويل. ومع ذلك، بغض النظر عن المدة التي ظل فيها WordPress موجودًا، فإنه لم يملأ الموضع مدير تنفيذي رسميًا في ذلك الوقت، ولا يزال كذلك. بدلاً من ذلك، يدير المشروع مطورون متطوعون من جميع أنحاء العالم.

10. تم تنظيم 1096 WordCamps حتى الآن

تنظيم 1096 WordCamps حتى الآن إحصائيات ووردبريس

تُعقد المؤتمرات غير الرسمية، أو WordCamps، في أجزاء مختلفة من العالم، لجميع مطوري ووردبريس معًا وتعليم الأشخاص كيفية استخدام WordPress CMS بشكل أكثر فعالية. حتى الآن، تم تنظيم 1096 WordCamps، في 374 مدينة و 65 دولة في ست قارات، من قبل مجتمعات WordPress المحلية. 

تتضمن WordCamps جلسات حول كيفية استخدام WordPress بشكل أكثر فعالية، وبدء تطوير المكونات الإضافية والقوالب، والتقنيات المتقدمة، والأمان، وما إلى ذلك.

نظم Matt Mullenweg أول برنامج WordCamp منذ 13 عامًا. كان جميع المتحدثين متطوعين. بعد عقد من الزمان، أقيم معسكر حطم الأرقام القياسية في أوروبا، عندما حضر 1900 شخص من 79 دولة، كما أظهرت إحصائيات WordPress لعام 2018.

11. إحصائيات ووردبريس للإضافات

ووردبريس للإضافات إحصائيات ووردبريس

تعمل المكونات الإضافية على توسيع الوظائف الأساسية لـ WordPress CMS، لمساعدة المستخدمين على تخصيصها لاحتياجاتهم الفريدة. هناك العديد من خيارات المكونات الإضافية المجانية والمدفوعة المتاحة في السوق، مما يمكّنك من إجراء تغييرات على ووردبريس تناسب ميزانيتك.

يوجد أكثر من 59 ألف مكون إضافي في دليل مكونات WordPress، مع إضافة العديد من الخيارات الجديدة يوميًا. بالنظر إلى كل شيء موجود في دليل مكونات WordPress، فقد تلقت هذه المكونات الإضافية مجتمعة أكثر من 1.48 مليار تنزيل حتى الآن.

  • بعض الإضافات المجانية الأكثر شيوعًا في WordPress هي: Contact Form 7 وYoast SEO وAkismet Anti-Spam وJetpack، وكلها حصلت على أكثر من 5 ملايين تثبيت نشط لكل منها.
  • يوجد أكثر من 6000 مكون ووردبريس اضافي مميز على CodeCanyon. يعد Visual Composer و Slider Revolution و LayerSlider و UberMenu من أكثرها مبيعًا.
  • تم تثبيت WooCommerce على أكثر من 3 ملايين موقع مع أكثر من 58 مليون عملية تنزيل طوال الوقت. يشغل ووكومرس 15.6٪ من جميع المتاجر عبر الإنترنت
ووكومرس 15.6٪ من جميع المتاجر عبر الإنترنت إحصائيات ووردبريس

12. إحصائيات سمات ووردبريس

تركز إحصائيات ووردبريس هذه على سمات WordPress أو مجموعة من القوالب والأنماط التي تحدد مظهر وعرض موقع ووردبريس.

مثل المكونات الإضافية، هناك قوالب مجانية ومدفوعة متاحة (تقريبا 9 آلاف سمة). يتم تشغيل معظم قوالب ووردبريس من خلال ما تراه هو ما تحصل عليه من محررات (WYSIWYG)، والتي تساعد المستخدم على رؤية التغييرات مباشرة أثناء تكوينها. تم تقديم هذه الوظيفة إلى ووردبريس وتم إنشاؤها بواسطة Shane Melaugh و Paul McCarthy.

إذا كنت قد بدأت للتو أو كان لديك احتياجات بسيطة، فيمكنك تنزيل العديد من سمات ووردبريس مجانًا على WordPress Theme Directory، والذي يصدر سمات افتراضية مجانية كل عام، مع عنوان بسيط يمثل سنة الإصدار (على سبيل المثال “Twenty Twenty”). كانت أقدم قوالب WordPress الافتراضية تُعرف ببساطة باسم “WordPress Classic”.

سمات ووردبريس إحصائيات ووردبريس

إذا كانت لديك ميزانية للسمات المميزة (المدفوعة)، فإن بعض مواقع الويب الأكثر شيوعًا لتصفح الخيارات تشمل Envato Market (المعروف سابقًا باسم ThemeForest).

مواقع الويب الأكثر شيوعًا لتصفح الخيارات تشمل Envato Market إحصائيات ووردبريس

عند الحديث عن Envato Market، هناك العشرات من المصممين في هذا السوق الذين باعوا أكثر من مليون دولار من السمات. في الواقع، يتم بيع سمة في سوق Envato كل 5 ثوانٍ. علاوة على ذلك، هناك أكثر من 11000 قالب في سوق Envato، مع 70٪ من عمليات البحث تتمحور حول السمات المتخصصة.

  • ٪93 من المبيعات في Envato Market مخصصة للسمات سريعة الاستجابة، ويبلغ متوسط ​​تكلفة السمة (بغض النظر عن السوق) 59 دولارًا.
  • أكثر سمات WordPress شيوعًا هي الارتباط بين Choices وقالب Divi حيث يتم استخدام كل منهما في 5% من جميع مواقع ووردبريس.
  • ٪25 من جميع ثيمات ووردبريس في Envato Market حققت أرباحًا لا تقل عن 2500 دولار في الشهر. وحقق 50٪ من سماتهم ما لا يقل عن 1000 دولار في الشهر.

13. إحصائيات ووردبريس المتعلقة بالأمان

يعتبر WordPress بشكل عام آمنًا، ولكنه لا يخلو من نصيبه من انتهاكات البيانات. نظرًا لأنه أكبر وأشهر نظام إدارة محتوى، فهو أيضًا الأكثر عرضة للقرصنة. 

أبلغ Sucuri وهو مكون إضافي للأمان، أن 90٪ من طلبات التنظيف الخاصة به في 2018 كانت من WordPress.

ووردبريس المتعلقة بالأمان إحصائيات ووردبريس

تعد الإصابات بالبرامج الضارة الأكثر شيوعًا في ووردبريس هي الآتية من: الأماكن الخلفية (backdoors)، التنزيلات (downloads)، واختراقات (pharma hacks)، عمليات إعادة التوجيه الخبيثة (malicious redirects)، وكلمات المرور المسروقة. وبحسب مصادر مختلفة:

  • حدث أكبر خرق للبيانات في WordPress في عام 2011، عندما تعرض 18 مليون مستخدم للاختراق بسبب هجوم.
  • أحد أكبر خروقات البيانات التي تعرضت لها ووردبريس كان تسرب أوراق بنما في عام 2016، والذي أثر على 2.6 تيرابايت من البيانات، و 11.5 مليون مستند، و 4.8 مليون رسالة بريد إلكتروني. 
  • كان المكون الإضافي iThemes Security أكثر خرق أمني مثير للسخرية حتى الآن.

لمنع انتهاكات البيانات مثل تلك الموضحة أعلاه في قائمة إحصائيات ووردبريس هذه، من المهم للمستخدمين الحفاظ على تحديث WordPress الأساسي والإضافات والقوالب باستمرار وتطبيق هذه الممارسات الـ 16 لحماية الووردبريس.

14. إحصائيات الكسب مع ووردبريس

هناك طرق متعددة لكسب المال باستخدام ووردبريس، ويمكن أن تكون مربحة للغاية. ربع مستخدمي WordPress يكسبون رزقهم بدوام كامل من نظام إدارة المحتوى. تتضمن بعض طرق الربح على ووردبريس ما يلي:

  • كونك مطورًا / مصممًا لبرنامج ووردبريس، صانعًا للمكوِّن الإضافي، السمات، أو مطورً، شركة استضافة، محترفًا في تحسين محركات البحث، بدء خدمة صيانة WordPress.
  • حقق نصف صانعي قوالب ووردبريس في سوق Envato ما لا يقل عن 1000 دولار شهريًا و 5 ٪ يربحون أكثر من 10 آلاف دولار شهريًا. أقل من 4٪ من جميع السمات في سوق Envato حققت أقل من 1000 دولار.
  • يتقاضى مطورو WordPress ما بين 20 إلى 100 دولار في الساعة.
  • أكثر شركات ووردبريس ربحية هي Automattic بإيرادات 1.3 مليار دولار، تليها Envato بقيمة 94 مليون دولار و WPEngine بقيمة 73 مليون دولار.

15. إحصائيات ووردبريس الممتعة

أخيرًا، يعد عالم ووردبريس مكانًا ممتعًا للتواجد فيه، لذلك استمتع بهذه الحقائق الممتعة العشوائية حول ووردبريس.

Wapuu هو التميمة غير الرسمية لـ WordPress، والتي تم إنشاؤها في الأصل من قبل أعضاء نشطين في مجتمع WordPress الياباني. 

ووردبريس الممتعة إحصائيات ووردبريس
  • هناك Wapuu لكل حدث WordCamp والعديد من الأشكال الخاصة الأخرى من Wapuu أيضًا. 
  • المطورين الأساسيين في WordPress هم من عشاق موسيقى الجاز، لذلك يتم تسمية كل إصدار رئيسي من WordPress على اسم موسيقي جاز مشهور. 
  • The WordPress Wiggle هي الرقصة غير الرسمية لمجتمع WordPress. 
  • Automattic هي الشركة التي تقف وراء WordPress.com، أغلقت مكتبها الجميل في سان فرانسيسكو لأن موظفيها توقفوا عن الحضور.

بدأ ووردبريس في عام 2003، الآن يتجاوز عمره 18 عامًا. لقد تغير الكثير منذ بدايته الأصلية، لكن الوظيفة الأساسية وراء النظام الأساسي، لتمكين المستخدمين من بدء مدونات خاصة بهم بكل سهولة، ستكون دائمًا ميزة لهذه الأداة. لقد تطورت أيضًا بمرور الوقت وتستخدمها الآن جميع أنواع الشركات المختلفة. 

نأمل أن تستمتع بمعرفة المزيد عن WordPress من خلال حقائق وأبحاث وكذلك إحصائيات ووردبريس المثيرة للاهتمام، المذكورة في هذه المقالة. إذا كنت تريد إطلاق موقع ووردبريس فأنطلق الآن ولا تتأخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى