المدفوعات المتكررة Recurring payments وتفعيلها في ووكومرس

يحتاج المتجر الإلكتروني في ووكومرس إلى تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، مثل المنتجات الملموسة والعضويات والاشتراكات والمنتجات المتكررة والترقيات حتى يكون قادرًا على المنافسة. نظرًا لأن المدفوعات المتكررة تفيد كل من الشركات والعملاء، فهي تكتسب قوة في جميع أنحاء العالم. 

من ناحية، يتلقى أصحاب المتاجر مدفوعاتهم في الوقت المحدد وخفض التكاليف الإدارية المرتبطة بتأخير الدفع. من ناحية أخرى، لا يحتاج العملاء إلى فتح فواتيرهم والتصرف وفقًا لها في كل دورة فوترة. 

هناك العديد من الطرق لقبول المدفوعات المتكررة الخاصة ببيع حزم الاشتراك على متجر ووكومرس الخاص بك. سواء كنت تريد استخدام PayPal أو Stripe أو معالجات دفع أخرى. 

في هذه المقالة سنتعرف على ماهية المدفوعات المتكررة، وأهميتها، وطرق اضافتها لمتجرك على ووكومرس باستخدام أفضل إضافات ووردبريس.

ماهي المدفوعات المتكررة (Recurring payments):

المدفوعات المتكررة هي نموذج دفع يأذن فيه العملاء للتاجر بسحب الأموال من حساباتهم تلقائيًا على فترات منتظمة. مقابل حصولهم على سلع أو خدمات وفقا لجدول زمني معد سلفًا، مثل: فواتير الهاتف الخلوي، عضوية الصالة الرياضية، اشتراكات في برنامج تعليمي…الخ.

تتطلب الفوترة المتكررة من التاجر الحصول على معلومات الحساب المالي للعميل وإذنه بالسحب التلقائي. سيقوم البائع بعد ذلك تلقائيًا بفرض رسوم متكررة على حساب العميل دون الحاجة إلى أذونات أخرى، حتى يتراجع العميل عن الإذن أو تنتهي صلاحية الاشتراك.


فوائد استخدام نظام المدفوعات المتكررة:

تقدم المدفوعات المتكررة بعض المزايا المهمة، ومن بينها:

1. تقليل المدفوعات المتأخرة ووقت التحصيل

المدفوعات المتأخرة تضر الشركات، لأنها تؤثر على كل من الإيرادات وعلاقات العملاء. مع المدفوعات المتكررة، يمكنك إعداد النظام مرة واحدة، والتأكد من أن تحصيل المدفوعات سيتكرر تلقائيًا بناءً على جدولك المحدد مسبقًا. 

سيقضي عملك وقتًا أقل في مطاردة العملاء للمدفوعات وإجراء محادثات محرجة حول المدفوعات المتأخرة، مما يترك المزيد من الوقت لمهام العمل الأساسية الأخرى.

2. التقليل من الجهد

تقلل المدفوعات المتكررة التلقائية من الجهد المرتبط بالفواتير اليدوية ومعالجة الدفع. كل ما عليك فعله هو إنشاء خطة الدفع الأصلية مرة واحدة، ثم يتولى البرنامج معالجة الدفع نيابة عنك. سيكون تدخلك مطلوبًا فقط عندما يلزم إجراء تغييرات على نوع الدفع أو المبلغ المخصوم.

2. تحسين العلاقات بالعملاء

تعدّ المدفوعات المتكررة أكثر ملاءمة للعملاء لأنهم بحاجة إلى إدخال معلومات الفواتير الخاصة بهم مرة واحدة فقط. برامج المدفوعات المتكررة تأخذها من هناك و تخصم الأموال من حساباتهم المصرفية مباشرة في تواريخ الفواتير المناسبة. 

لا يحتاج العملاء إلى تعيين أي تذكير لدفع الفواتير المستحقة أو إدخال تفاصيل الدفع الخاصة بهم في كل دورة فوترة. إذا تمت بشكل صحيح، يمكن للمدفوعات المتكررة أن تخلق شعورًا بالثقة بين الشركة والعملاء، مما يضمن علاقة صحية مع العملاء.

3. الحماية من الاحتيال

تخزن بوابات الدفع المتكاملة التي تعالج المدفوعات المتكررة معلومات الدفع المقدمة من العملاء بشكل آمن في خوادمها. إنها تحمي من الاحتيال بطرق مثل الترميز والامتثال لمعايير أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS). 

لا تقوم تقنيات الكشف عن الاحتيال والوقاية هذه بالدفاع عن الأموال ضد الدوافع الاحتيالية فحسب، بل تعزز أيضًا الصورة الجديرة بالثقة للأعمال التجارية بين العملاء والشركات.

4. أتمتة عملية الفوترة

لست مضطرًا إلى إرسال الفواتير يدويًا وانتظار الدفع من عملائك. تؤدي المدفوعات المتكررة التلقائية إلى عدد أقل من حالات التأخير في الدفع، وأخطاء أقل، وتدفق نقدي منتظم لشركتك.


ما هي أنواع المدفوعات المتكررة؟

يمكن تصنيف المدفوعات المتكررة إلى نوعين:

المدفوعات المتكررة المنتظمة أو الثابتة

مع الدفعات الثابتة أو المنتظمة، يدفع العملاء نفس المبلغ في كل مرة. مثل: عضويات الصالة الرياضية واشتراكات المجلات هي بعض الأمثلة على المدفوعات المتكررة المنتظمة.

مدفوعات غير منتظمة أو متغيرة

مع الدفعات المتكررة المتغيرة أو غير المنتظمة، يخضع المبلغ المخصوم للتغيير بناءً على استخدام العملاء للمنتج أو الخدمة. على سبيل المثال: تتغير فواتير الكهرباء والمرافق الأخرى شهرًا بعد شهر بناءً على الاستهلاك.


ما هي المتاجر التي يمكن أن تستخدم المدفوعات المتكررة؟

في عالم اليوم، يقود نموذج الإيرادات المتكررة النمو في صناعات كثيرة ومتنوعة، والتي تغطي المواقع التجارية من جميع الأحجام والأنواع. هذه بعض الأمثلة:

1. مواقع الخدمات

إذا كان موقعك على ووردبريس يقدم باقات خدمات على المدى البعيد مثل صيانة المواقع، التسويق الإلكتروني، المحاسبة..الخ، فإن توفير خيار دفع متكرر لدفع فواتير هاته الخدمات يضمن تحصيلها على الفور. 

2. مواقع العضوية

تستخدم العديد من أنواع الأعمال القائمة على العضوية المدفوعات المتكررة، بما في ذلك المدرب الشخصي، وبرامج اليوجا، و دورات التعلم…الخ. حيث يدفع العملاء مبلغًا ثابتًا مقابل عضويتهم على فترات شهرية أو سنوية.

3. مواقع الاشتراك

مجموعة واسعة من الشركات تستخدم الآن نموذج الاشتراك. مثل الصحف الإلكترونية، مواقع الأفلام مثل نتفليكس، والمنتجات الالكترونية مثل Adobe و WordPress وغيرها الكثير.

4. مواقع الخدمات المالية

يمكن استخدام المدفوعات المتكررة في الخدمات المالية الشخصية، حيث يتم خصم مبلغ ثابت معين من حساب راتب العميل مثلا، ثم يتم تحويله لدفع التأمين العام أو سداد القروض أو الاستثمارات على فترات منتظمة. 

من خلال هذا الترتيب، لا يتعين على مزود الخدمة المالية المتابعة يدويًا مع العملاء للسؤال عن المبلغ الذي يريدون خصمه من حساباتهم المصرفية كل شهر. يتعين على العميل إعداد تفويض إلكتروني مع شركة التأمين الخاصة به وتحديد الحساب المصرفي المراد خصمه والموافقة على شروط الدفع. بعد مصادقة العميل على التفويض، سيتم تمكين وظيفة الدفع التلقائي.


أفضل إضافات ووكومرس لقبول المدفوعات المتكررة:

1. إضافة WooCommerce Subscriptions  

1. إضافة WooCommerce Subscriptions  

يساعدك (WooCommerce Subscriptions) في إنشاء باقات الاشتراك وإدارتها من خلال مدفوعات متكررة. يمكنك إضافة رسوم للمشتركين، أو تحديد تاريخ لانتهاء الاشتراك، أو حتى إعطاء فترات تجريبية مجانية لفترة محدودة. 

توفر الإضافة جداول فوترة متعددة يمكنك اختيار أفضلها وفقًا لاستراتيجياتك. تدعم حوالي 25 بوابة دفع وتقدم فوترة تلقائية متكررة. فضلًا على ذلك، يمكن لعملائك إدارة خططهم بأنفسهم، للترقية أو الرجوع إلى إصدار سابق.

المميزات المتقدمة:

  • خيار الدفع المتزامن، حيث تحديد فترة اشتراك واحدة. إذا كنت ترغب في شحن منتجات الاشتراك الخاصة بك فقط في أيام محددة من الشهر، فهذا ممكن أيضًا مع هذا الاشتراك. 
  • تتوفر جداول فوترة متعددة لتناسب احتياجات متجرك.
  • التكامل مع أكثر من 25 بوابة دفع للمدفوعات المتكررة التلقائية.
  • يدعم إعادة الفوترة التلقائية على مدفوعات الاشتراك الفاشلة (Refund).
  • تتيح لك إشعارات التجديد المضمنة ورسائل البريد الإلكتروني التلقائية لك ولعملائك معرفة وقت معالجة مدفوعات الاشتراك، لذلك لن تكون هناك أي مفاجآت على الإطلاق.
  • تسمح لك التقارير التفصيلية بتتبع الإيرادات المتكررة وعدد المشتركين النشطين وغيرها.
  • التسعير: يمكنك شراء اشتراك موقع واحد لهذه الإضافة مقابل 199 دولارًا، أو اشتراك 5 مواقع هو 249 دولارًا أو اشتراك 25 موقعًا متاح مقابل 399 دولارًا.

2. إضافة MemberPress

2. إضافة MemberPress

تعدّ MemberPress من أفضل مكون إضافات ووردبريس في السوق. يمكنك بيع الاشتراكات أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو المحتوى المدفوع أو التنزيلات الرقمية باستخدام هذه الإضافة. كما تسمح لك بإنشاء مستويات عضوية مختلفة، وتحصيل المدفوعات، وتقييد الوصول بناءً على مستويات العضوية، وغيرها من المميزات.

مزايا MemberPress:

  • التكامل مع بعض أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأكثر شيوعًا مثل Mailchimp و AWeber.
  • لا يتطلب تكامل Stripe إضافة ثانية.
  • هناك منطقة “الأعضاء فقط” للمناقشة ومشاركة الأفكار.
  • استخدام القسائم والتذكيرات لإبقاء الأعضاء نشطين.
  • تعيين قواعد الوصول وتكوين مجموعات العضوية.
  • السعر دفعة لمرة واحدة ما لم ترغب في استمرار الدعم أو التحديثات. إنه في الواقع برنامج بسعر جيد لعدد الميزات التي تحصل عليها.
  • تقدم إضافة MemberPress صفحة تسعير مصممة بشكل جميل لتخصيصها لعلامتك التجارية الخاصة وتقديمها لعملائك. ليست هناك حاجة إلى أي معرفة بالترميز لاستخدامها.
  • تعد القابلية للتمديد نقطة قوية في MemberPress، حيث أنها تتصل بمجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المفيدة مثل Zapier و AffiliateWP و Amazon Web Services.
  • التسعير: الخطط عبارة عن مدفوعات لمرة واحدة، تبدأ من 279 دولارًا إلى 599 دولارًا في السنة. يتم تجديد الترقيات والدعم كل عام. يزداد السعر إذا كنت بحاجة إلى المكون الإضافي على موقع ويب إضافي أو إذا كنت ترغب في إضافة بوابات دفع فريدة أو بيع حسابات الشركات.

3. إضافة WP Simple Pay

3. إضافة WP Simple Pay

إذا كنت تحاول العثور على أبسط طريقة لقبول المدفوعات المتكررة على WordPress، فكما يوحي الاسم، يتيح لك WP Simple Pay قبول مدفوعات بطاقات الائتمان المتكررة بسهولة بالغة.

قبل أن تبدأ مع WP Simple Pay، يجب أن تعرف أنه يتصل مباشرة بـ Stripe لمساعدتك على قبول مدفوعات بطاقات الائتمان ولكنه لا يسمح بمدفوعات PayPal. إذا لم يكن قبول مدفوعات PayPal بمنزلة كسر للصفقة بالنسبة لك، فاستمر في القراءة من خلال خيارات المكون الإضافي للدفع المتكرر الأخرى أدناه:

الخيار 1: الحد الأدنى للخطة الفردية المحددة

يتيح هذا الخيار للعملاء الاشتراك في خطة متكررة واحدة. هذا هو أبسط شكل ممكن، مجرد اضافة زر للناس للضغط عليه دون أي خيارات إضافية. بسيط وسهل ويقلل من إخراج الناس من رحلة الشراء بسرعة.

الخيار 2: يختار المستخدم الخطة

هذا الخيار مختلف قليلاً ويسمح للعملاء بالاختيار من بين مجموعة صغيرة من الخطط المتكررة المحددة مسبقًا من لوحة معلومات Stripe.

الخيار 3: يختار المستخدم الخطة والحقول المخصصة

هذا خيار أكثر تخصيصا. باستخدام هذا الخيار، يمكنك إضافة أي عدد من الحقول المخصصة بالإضافة إلى تحديد خطة الشريط. إذا كنت بحاجة إلى جمع بيانات إضافية من العملاء الذين سجلوا في اشتراكك، فهذا هو الخيار الأمثل.

الخيار 4: المبالغ المخصصة

يتيح هذا الخيار الرائع للمتبرعين أو العملاء تحديد أو إدخال المبلغ الذي يريدون دفعه تلقائيًا على أساس متكرر. يعد هذا مثاليًا إذا كنت تبيع اشتراكًا بدفع ما تريد مثل HeyMarketers أو ترغب في قبول التبرعات من خلال موقع الويب الخاص بك باستخدام WP Simple Pay.

الخيار 5: رسوم الإعداد و الإصدارات التجريبية المجانية

هل لديك تكاليف إعداد عالية أو ترغب في منح العملاء نظرة خاطفة قبل بدء مدفوعاتهم المتكررة؟ لا مشكلة. يسمح لك WP Simple Pay بإضافة رسوم أولية أو تجارب مجانية إلى مدفوعات الاشتراك.

بالإضافة إلى كل هذه الخيارات لقبول المدفوعات المتكررة عبر Stripe، يحتوي WP Simple Pay على ميزات مثل أداة إنشاء نماذج السحب والإفلات وخيارات رمز الخصم والقسيمة و Apple و Google Pay ورسائل بريد إلكتروني مخصصة لتأكيد الدفع وكما ناقشنا بالفعل، الكثير من خيارات دفع الاشتراك.

التسعير: تبدأ خطط بيع WP Simple Pay من 99 دولار إلى 299 دولار في السنة 

4. إضافة WordPress PayPal

4. إضافة WordPress PayPal

إذا كنت لا تريد القيام بأي شيء أكثر من إعداد مدفوعات ووردبريس المتكررة عبر PayPal، فإن WordPress PayPal هو بالضبط ما تبحث عنه.

في حين أن معظم المواقع الإلكترونية الجادة التي تقبل المدفوعات على WordPress تقبل بطاقات الائتمان، فقد يكون هذا خيارًا رائعًا إذا كنت لا تزال في مرحلة إثبات المفهوم أو كنت ترى ببساطة ما إذا كان الناس على استعداد لشراء ما تبيعه.

ولكن من المهم أيضًا ملاحظة أنه يمكن للأشخاص الدفع عبر PayPal والدفع من خلال PayPal باستخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم. إنها ليست احترافية تمامًا مثل قبول بطاقات الائتمان مباشرة على موقع الويب الخاص بك.

يتيح لك WordPress PayPal إضافة أزرار PayPal للشراء الآن أو التبرع أو الإضافة إلى عربة التسوق أو الاشتراك في PayPal مباشرة إلى موقع ووردبريس الخاص بك

ويمكنك إدارة جميع أزرار PayPal ومدفوعات WordPress المتكررة مباشرة من لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك.

يستخدم المكون الإضافي رمزًا قصيرًا سهل الاستخدام ، لذا فإن إضافة أزرار PayPal هذه إلى موقعك تكاد تكون سهلة مثل النسخ / اللصق.

التسعير: إضافة مجانية

5. اضافة Freemius

5. اضافة Freemius

يركز Freemius على مساعدة المستخدمين على بيع الإضافات والسمات الخاصة بـ WordPress. يساعدك في أشياء مثل تنفيذ عملية دفع آمنة، وإعداد عملية ترخيص البرامج، وغيرها. يمكنك إدارة كل هذا باستخدام لوحة تحكم WordPress الخاصة بك.

إحدى الميزات التي تهمك هي دعمها للمدفوعات المتكررة والتجديدات التلقائية.

تدعم ميزة المدفوعات المتكررة في Freemius الاشتراكات المتعددة لكل مستخدم، والتجديدات التلقائية، والاشتراكات الشهرية، وغيرها. ستكون قادرًا على تنفيذ برنامج تجريبي، وإرسال رسائل بريد إلكتروني للتذكير إلى عملائك، وتقديم قسائم وخصومات.

التسعير: إضافة Freemius مجانًا


كيفية إعداد مدفوعات ووردبريس المتكررة في ووكومرس

سنستخدم المكون الإضافي WP PayPal في هذا الشرح. يوفر المكون الإضافي اتصالاً مباشرًا بحسابك على PayPal، ويتضمن إعدادات لقبول المدفوعات المنتظمة أو الاشتراكات المتكررة. إليك كيفية إعداده:

تثبيت الإضافة WP PayPal

تثبيت الإضافة WP PayPal
  1. ادخل على لوحة التحكم لموقعك على ووردبريس.
  2. من الشريط الجانبي، انقر على إضافات (Plugin)، ثم أضف جديد (Add New).
  3. انقر على زر التنصيب الآن (Install Now)، ثم زر التفعيل (Activate). 

الإعدادات الأساسية

بمجرد تنشيط المكون الإضافي، انتقل إلى إعدادات الأساسية بالنقر على تبويبة WP PayPal على الشريط الجانبي في لوحة معلومات WordPress الخاصة بك، ثم زر الإعدادات.

الإعدادات الأساسية

هذه هي الصفحة الأساسية التي تحتاج إلى تكوين إعدادتها. ضع في اعتبارك أنه يجب أن يكون لديك فعلًا حساب PayPal Business حتى تربطه بهذه الإضافة. املأ الحقول التالية:

  1. معرف تاجر PayPal 
  2. البريد الإلكتروني الخاص بحسابك على باي بال (PayPal)
  3. رمز العملة
  4. يمكنك أيضًا تحديد مربع تمكين وضع الاختبار إذا كنت تفضل معرفة كيفية عمل الدفعات دون تحصيل أي أموال فعلًا. سيتيح لك تلك معالجة مدفوعات الاختبار على الواجهة الأمامية لموقعك دون دفع أي أموال حقيقية.
  5. تيقن من النقر فوق الزر “حفظ التغييرات” بمجرد تحديد اختياراتك.

طريقة الحصول على رقم تعريف التاجر على بايبال 

ابدأ بتسجيل الدخول إلى حساب PayPal Business الخاص بك.

انقر فوق اسمك أو اسم عملك في الزاوية العليا من لوحة تحكم PayPal. هذا يكشف عن علامات تبويب الملف الشخصي والحساب. حدد خيار إعدادات الحساب (Account Settings).

ضمن إعدادات الحساب، ابحث عن علامة التبويب معلومات العمل (Business Information). انقر فوق ذلك.

طريقة الحصول على رقم تعريف التاجر على بايبال 

سترى هنا بعض معلومات النشاط التجاري، بما في ذلك معرّف PayPal Merchant. انسخ هذا المعرف والصقه مرة أخرى في حقل WP PayPal المناسب في لوحة معلومات WordPress.

الآن المكوّن الإضافي WP PayPal مُعدّ للعمل.

أنشئ صفحة دفع للاشتراكات المتكررة

قم بإنشاء صفحة أو انتقل إلى صفحة معينة قمت بتعيينها لبيع الاشتراكات المتكررة. في هذا المثال: نبيع اشتراك شهري لتعلم اللغة الانجليزية. 

أنشئ صفحة دفع للاشتراكات المتكررة

خذ الرمز القصير التالي والصقه في محرر WordPress. إذا كنت تستخدم محرر القوالب، فيمكنك استخدام كتلة الرمز القصير.

[wp_paypal button=”subscribe” name=”My product” a3=”1.00″ p3=”1″ t3=”M” src=”1″]

هذا رمز قصير عالمي للمكوِّن الإضافي WP PayPal. سيعمل الرمز القصير طالما كان المكون الإضافي مثبتًا لديك.

قد تتساءل عما تعنيه العناصر الموجودة في هذا الرمز القصير. يمكنك ضبط محتويات الرمز المختصر لتغيير إعدادات الدفع المتكررة واسم منتجك أو خدمتك.

إليك نظرة عامة على ما يمكنك تغييره في الرمز المختصر:

wp_paypal button: قم بتعديل نص “Subscribe” لرؤية صياغة مختلفة على الزر.

name: اكتب اسم منتجك أو اشتراكك في الخدمة، في هذا المثال “Learn English”.

a3: املأ هذا لتعيين السعر. يبلغ سعر المثال الخاص بي 19دولارًا.

p3: هذه هي الفترة التجريبية. اجعلها “0” إذا كنت لا تريد تقديم نسخة تجريبية.

t3: هذه هي وحدة الفترة التجريبية، لذا D للأيام و W للأسابيع و M للأشهر و Y للسنوات. نموذجي له نسخة تجريبية مدتها شهر واحد.

src: حدد “1” لهذه المنطقة لتنشيط الدفع المتكرر. يعمل الرقم “0” مثل الدفع لمرة واحدة.

srt: لديك خيار تضمين هذه العلامة في نهاية الرمز القصير لتحديد عدد مرات تكرار الدفع. اتركه بالخارج إذا كنت تفضل الاستمرار فيه إلى الأبد حتى الإلغاء.

أنشئ صفحة دفع للاشتراكات المتكررة

WP PayPal هو مكون إضافي أنيق وبسيط يعمل بشكل جيد. ومع ذلك، فإنه يفتقر إلى ميزات تصميم صفحة المنتج. لذلك، نوصي بتصميم الصفحة بأي معلومات تريد أن يعرفها العميل، مثل ما يأخذه العميل مع الاشتراك والتكلفة.

بمجرد الانتهاء من ذلك، انشر الصفحة وانظر إليها في الواجهة الأمامية لموقعك.

اختبر زر الاشتراك الخاص بك

كما ترى، يظهر زر اشتراك بسيط مع أي عناصر نصية ووسائط أخرى قمت بنشرها على الصفحة.

اختبر زر الاشتراك الخاص بك

انقر فوق الزر “اشتراك” لاختبار ما إذا كان يعمل أم لا.

سيتعين على المستخدم تسجيل الدخول إلى حساب PayPal الخاص به أو اختيار الدفع ببطاقة ائتمان.

وفي كلتا الحالتين، يتم عرض تفاصيل الاشتراك المتكررة لهم لمراجعتها قبل الدفع.

اختبر زر الاشتراك الخاص بك

الخاتمة:

تواجه خاصية قبول المدفوعات المتكررة العديد من التحديات، ولكن هناك الكثير من الخيارات المتاحة في السوق المصممة لمساعدتك في هذه العملية.يعتمد الخيار الأفضل بالنسبة لك عندما يتعلق الأمر بقبول المدفوعات المتكررة على نموذج عملك وما تقدمه. 

لقد حاولنا في هذه المقالة إعطاءك نظرة مفصلة عن أهمية المدفوعات المتكررة وتنوع استخداماتها بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الإضافات المناسبة لمجموعة متنوعة من الاحتياجات. إذا كنت تريد استخدام WooCommerce لقبول المدفوعات المتكررة، فنحن نوصي بشدة بالاستثمار في ملحق اشتراكات WooCommerce.

ومع ذلك، إذا كنت تستخدم ميزانية صغيرة، فإن الطريقة الثانية للربط بـ PayPal لتنشيط المدفوعات المتكررة تفي بالغرض للمدونات والشركات الأصغر حجمًا التي تحتاج فقط إلى بضع صفحات للاشتراكات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى