أفضل شركات الشحن في السعودية

مع نمو التجارة الإلكترونية في عالمنا اليوم وازدياد التوجه نحو التسوق عبر الإنترنت، أصبحت شركات الشحن أحد الأساسيات التي لا غنى عنها؛ لتسهيل عملية سير النشاطات التجارية من نقل للبضائع وإيصالها حيث الوجهة المقصودة.

وبداعي الحاجة أصبح هناك العديد من شركات الشحن في السعودية المُلبّية لحاجات السوق السعودي. إذن ما هي أفضل شركات الشحن في السعودية ؟ وما الذي يميّز كل منها عن الأخرى سواء من حيث الخدمات المقدّمة والأسعار ؟ وهذا ما سنجيب عليه وأكثر خلال السطور القادمة.


ما هي شركات الشحن ؟

شركات الشحن هي التي تنقل البضائع وتعمل على تنظيم عملية نقل الشحنات للأفراد أو الشركات. وتكون هذه الشحنات عبارة عن سلع تُنقل من المصانع إلى السوق أو إلى العملاء أو من المتاجر الإلكترونية للعملاء مباشرة، كما تحمل شركة الشحن على عاتقها مهمة وصول الشحنة بأمان إلى الوجهة المقصودة، واختيار أفضل الطرق لتحقيق ذلك.


أهمية شركات الشحن

تلعب شركات الشحن دور الوسيط بين أصحاب المتاجر الإلكترونية والعملاء حيث تعتمد المتاجر الإلكترونية على شركات الشحن في نقل منتجاتها إلى العملاء الذين يشترون منها. أي أن شركات الشحن تتكفل بعملية إيصال تلك المنتجات من المتاجر إلى العملاء مقابل مبلغ مالي لتضمن خدمات نقل آمنة وسهلة لبضائعهم.

أفضل شركات الشحن في السعودية بالنسبة للمتاجر الإلكترونية

وأفضل شركات الشحن هي التي تقدم أكثر من مجرد خدمات نقل للبضائع من نقطة إلى أخرى، حيث تقدم مثلًا خدمات الدعم الكامل وخدمات التخزين مما يسمح للشركات بتخزين منتجاتها بشكل مؤقت قبل الشحن والذي يوفر تكاليف الشحن الإجمالية.


أهم شركات الشحن في السعودية

مع ظهور العديد من شركات الشحن في السعودية، ازدادت المنافسة بينهم من أجل تقديم أفضل الخدمات بأفضل الأسعار. فيما يلي قائمة تشمل أهم هذه الشركات ذات السمعة الطيبة داخل السعودية بحيث تساعدك هذه القائمة على اتخاذ خيار موثوق من بينها.

لكن تأكد من إلقاء نظرة شاملة على الخدمات التي تقدمها كل شركة منهم لاختيار الأفضل من بينها بحيث تُلبي متطلباتك.

1. زاجل zajil

زاجل zajil أفضل شركات الشحن في السعودية

تتصدر شركة زاجل قائمة شركات الشحن في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب امتلاكها لـ 28 فرع في أهم وأكبر مدن المملكة، وليس ذلك بغريب حيث تتخذ من النقل الأسرع والأكثر توفيرًا هدفًا لها تسعى لتحقيقه.

وتقدم زاجل العديد من الخدمات والتي أهمها :

  • خدمة تتبّع الشحنات عبر موقعها الإلكتروني، حتى تتبّع شحنتك خطوة بخطوة.
  • خدمة التحصيل من العملاء وجمع الرسوم وإيداع الأموال المُحصلة في حساب التاجر.
  • خدمة Door-to-Door المقصود بها إيصال الشحنة من مقر التاجر إلى العميل مباشرة خلال مدة قصيرة.
  • خدمة الدفع عند الاستلام COD والتي تتيح للعميل فحص السلعة قبل الشراء، وتقوم شركة زاجل بدورها بإرسال إيصال لك في حال تم الدفع.
  • تسليم شحنات حتى 25 طنًا خلال المدة المحددة : في غضون 24 ساعة للمسافات التي تقل عن 500 كم و48 ساعة للمسافة ما بين 500 كم وحتى 1000 كم و72 ساعة للمسافات الأكثر من 1000 كم.
  • تبدأ رسوم الشحن من 30 ريال للشحنات العادية حتى 5 كلجم، وبالنسبة للشحنات الحساسة أو المكلفة أو التي تحتاج إلى عناية خاصة فإن رسوم شحنها تبدأ من 50 ريال حتى 5 كلجم وطبعًا تتغير هذه الرسوم مع تغيّر الوزن والوجهة المقصودة.
  • خدمة التعبئة والتغليف مقابل مبلغ مالي رمزي باستخدام الصناديق والأكياس البلاستيكية.

2. دي إتش إل DHL

دي إتش إل DHL أفضل شركات الشحن في السعودية

وشركة دي إتش إل DHL العالمية هي إحدى شركات الخدمات اللوجستية الرائدة، فهي موجودة في أكثر من 220 دولة حول العالم. لديها العديد من الفروع في المملكة العربية السعودية، بما يقارب 105 فرع تغطي معظم إن لم يكن جميع أنحاء المملكة وموقعها الرئيسي في السعودية على طريق الملك خالد بن عبد العزيز بالرياض.

حيث تقدم دي إتش إل DHL خدمات الشحن البري والبحري والجوي إلى أي مكان في العالم. كما توفر الشركة أيضًا خدمات عديدة مثل (تتبع الشحنة – خدمة الشحن السريع – خدمة الدفع عند الاستلام).

كما تقدم ميزة الشحن العالمي والتخليص الجمركي وغيرها من الخدمات بأسعار تنافسية ومميزة. كما يقدم لك موقع شركة DHL حاسبة الأسعار والتي يمكنك من خلالها حساب تكلفة الشحن سواء المحلي أو الدولي لكافة الشحنات التي تطلبها.

وتتكامل الشركة أيضًا مع مجموعة من منصات التجارة الإلكترونية الرائدة مثل ووكومرس وشوبيفاي والتي يتم من خلالها بناء منصات التجارة الإلكترونية بمختلف أنواعها.

ومن خدماتها المميزة خدمة دي اتش ال اكسبريس والتي تختص في شحن الوثائق أو البضائع التي يتطلب إيصالها بوقت زمني قصير ومحدد (مستعجل) ويكون هنا التسليم والاستلام باليد.

كما يختص قسم دي اتش ال للبريد العالمي بتقديم خدمات توصيل الرسائل والطرود البريدية إلى جميع أنحاء العالم، وتسليمها بشكل آمن وسريع. حيث تعتبر ضمن قائمة أسرع شركات الشحن بالمملكة العربية السعودية. كما يوفر قسم دي اتش ال للتوريد خدمات التغليف والتعبئة والتخزين.


3. ألما اكسبرس Alma Express

ألما اكسبرس Alma Express أفضل شركات الشحن في السعودية

تعتبر شركة ألما اكسبرس أحد أهم شركات الشحن في السعودية حيث تقدم خدمات الشحن من وإلى جميع مدن المملكة العربية السعودية بأسلوب متطور ومميز لعملائها وتمتاز هذه الخدمات بالسرعة في الأداء والأمان والدقة في توصيل الشحنات و تسليم الطرود.

وتُسخر ألما اكسبرس كافة إمكانياتها وقدراتها لتغطية كافة مناطق المملكة في سبيل خدمة العملاء. حيث تتوزع فروعها على مناطق ومدن المملكة العربية السعودية لتغطي مدن (الرياض – جدة – الدمام – المدينة المنورة – القصيم – خميس مشيط – تبوك).

وتستطيع كصاحب متجر إلكتروني طلب خدمات الشحن من ألما اكسبرس من خلال موقعهم الإلكتروني أو عبر الاتصال على خدمات الحجز كما يمكنك تتبع شحناتك في أي وقت وأينما كانت شحنتك من خلال نظام التتبع الخاص بالموقع. أيضًا يوجد لديهم خدمات النقل الخاصة، لضمان أمان وخصوصية أكثر.

كل ذلك وأكثر يتم ضمن أسعار متوسطة حيث تتراوح أسعار الشحن فيها من 25 إلى 30 ريال سعودي وبذلك فهي تنافس الشركات العالمية في مجال الشحن والنقل السريع. مما يفتح الأبواب أمامها لتوسيع دائرة خدماتها الداخلية والخارجية والذي جعلها أحد شركات الشحن الدولي في السعودية.


4. ريتيكس Retex

شركة ريتيكس هي واحدة من أهم شركات الشحن في السعودية والتي تختص بالشحن الجوي والبري حيث تقوم بالعديد من الرحلات البرية والجوية يوميًا. ومن خدماتها أنها توفر خدمة تغليف المنتجات والطرود بطريقة آمنة بالإضافة لتخزينها بأعلى جودة وشحنها من الرياض إلى أي مدينة داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها. كما توفر عملية الشحن بشكل سريع خلال 24 ساعة.

لكن يعيب شركة ريتيكس أنها لا تمتلك موقع رسمي لها على الإنترنت والذي يجعل من تتبع العملاء لشحناتهم أمرًا صعبًا للغاية. كما يجعل الدعم الفني لها مقصور على الهاتف أو صفحة الفيس بوك الخاصة بهم.


5. فيديكس Fedex

فيديكس Fedex أفضل شركات الشحن في السعودية

شركة فيديكس هي شركة شحن أمريكية، وهي شركة عالمية للبريد السريع وتقدم فيديكس خدماتها النوعية كواحدة من أهم شركات الشحن في المملكة العربية السعودية المتمثلة في خدمات التخليص الجمركية وخدمة تتبّع الشحنات، وخدمة توصيل البضائع، وخدمة دعم العملاء 24 ساعة على مدار الأسبوع. بالإضافة إلى تقديم أسعار وعروض مخفّضة للشحنات الثقيلة.


6. يو بي اس UPS

يو بي اس UPS أفضل شركات الشحن في السعودية

مع تواجدها في أكثر من 220 دولة، تعد شركة يو بس اس من أبرز شركات الشحن العالمية وواحدة من أهم شركات الشحن في المملكة العربية السعودية حيث تقدم خدماتها المختصة في شحن الطرود وإيصالها إلى مختلف أنحاء العالم، فهي تمتلك قاعدة كبيرة من العملاء تتعدّى 6 مليون عميل.

كما تقدم الشركة أيضًا عدد من الخدمات اللوجستية المختلفة، وخدمات شحن البضائع، وخدمات البريد السريع.


7. أرامكس ARMEX

أرامكس ARMEX أفضل شركات الشحن في السعودية

تأسست شركة أرامكس في عمان الأردن، حتى أصبحت أكثر شركات الشحن احترافية على مستوى العالم. تنتشر فروعها في أنحاء المملكة بحوالي 484 مكتبًا، هذا ما جعلها واحدة من أفضل وأهم شركات الشحن في السعودية وأكثرها انتشاراً.

كما تسعى شركة أرامكس لتقديم أفضل الخدمات لعملائها مثل :

  • الشحن الدولي السريع.
  • الشحن المحلي السريع.
  • الدفع عند الاستلام.
  • تتبع الشحنات عبر الموقع الإلكتروني للشركة.
  • معرفة حالة الشحنة عن طريق الواتساب أو الرسائل النصية.

وتقدم أيضًا أرامكس خدمات الشحن الجوي والبحري والبري كما يمكنك حساب تكلفة الشحن سواء المحلي أو الدولي من خلال حاسبة الأسعار على الموقع الإلكتروني لها. ولكن بشكل عام تبدأ أسعار الشحن من 60 ريال سعودي، ويتم فيها الدفع لكل 12 كغ.


8. أجنحة الظافر Al Zafer Cargo

أجنحة الظافر Al Zafer Cargo أفضل شركات الشحن في السعودية

تعتبر شركة أجنحة الظافر إحدى شركات التوصيل في السعودية ومقرها الرئيسي في جدة ولديها فروع أخرى في كل من الرياض والدمام وتسعى جاهدةً لتقديم خدماتها لعملائها المتمثلة في :

  • عمليات الشحن والتفريغ.
  • خدمات النقل الجوي والبحري داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
  • خدمات التخليص الجمركي.

وتوفر شركة أجنحة الظافر أيضًا خدمات الدعم اللوجيستي لعملائها وخدمات التخزين التجاري. وتقدم خدماتها المتنوعة كتتبع الشحنات وحساب تكلفة الشحن كما تضمن لك الشركة تسليم الشحنة كما تم استلامها أي بجودة عالية دون أن تتأثر بالنقل.

وحققت أجنحة الظافر نجاحًا كبيرًا على مدار أربعة عقود في مجال الشحن البحري والجوي، ومجال الشحن عن طريق خطوط ملاحية منتظمة ومحطات شحن الحاويات.


9. ناقل إكسبريس Naqel Express

ناقل إكسبريس Naqel Express أفضل شركات الشحن في السعودية

تنتشر شركة ناقل إكسبريس في أكثر من 5000 مدينة ومنطقة في أنحاء المملكة العربية السعودية، هذا ما جعلها ضمن قائمة أهم شركات الشحن في السعودية. وتهدف إلى أن تصبح المزود اللوجيستي الأفضل في السعودية وبقية دول الشرق الأوسط.

حيث توفر شركة ناقل إكسبريس خدماتها لتلبية احتياجات العملاء والشركات الخاصة بالشحن كخدمة تتبع الشحنات وخدمة حساب أسعار الشحنات من خلال حاسبة الأسعار على موقعهم الإلكتروني وتوفر مساحة للتخزين لبضائع تجار التجزئة عبر المتاجر الإلكترونية.

وتقدم أيضًا خدمة الدفع عند الاستلام وخدمة Door-to-Door وهي استلام الشحنات من الباب إلى الباب أي من مقر التاجر لباب المشتري مباشرة.


10. سمسا اكسبريس SMSA EXPRESS

سمسا اكسبريس SMSA EXPRESS أفضل شركات الشحن في السعودية

شركة سمسا اكسبريس شركة سعودية وطنية، حيث أنها تربط ما يصل إلى 325 مدينة ببعضها البعض كشبكة داخل المملكة العربية السعودية. وتقدم شركة سمسا اكسبريس خدماتها التي تتعلق بالشحن محليًا ودوليًا لتلبية احتياجات المواطنين السعوديين والشركات أيضًا.

وتسعى الشركة إلى توفير الخدمات اللوجستية المتخصصة لعملائها كإدارة المستودعات ومن هذه الخدمات :

  • الشحن السريع.
  • الدفع عند الاستلام.
  • تتبع الشحنات أينما كانت.
  • التوصيل في نفس اليوم.

كما يوجد لديها خدمة خاصة وهي “سمارت شِب” والتي تمكّنك من شحن منتجاتك داخل السعودية بسرعة أكبر خلال يوم أو يومين فقط وبسعر معقول والتي تم تصميمها بشكل خاص لتجار أعمال الحرف اليدوية، ومبيعات الإنترنت، والصفقات التي تتم عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وبهذا تعتبر شركة سمسا اكسبريس أكبر شركة نقل سريع في السعودية وتختلف أسعار الشحن لدى سمسا حسب الوجهة المقصودة ووزن الشحنة، ولكنها بالمجمل تبدأ من 32 ريال سعودي.


كيف تختار شركة شحن مناسبة لك ؟

لاختيار شركة شحن مميزة وذات خبرة. من المهم جدًا أن تكون على دراية بالخدمات التي تقدمها شركة الشحن وما سنذكره أدناه هي بعض الخدمات التي يمكنك الاستفادة منها من شركات الشحن :

1. خدمات التعبئة والتغليف

تقدم شركات الشحن خدمات تعبئة وتغليف احترافية ونتيجة لذلك تصل إليك الشحنة بأفضل حالة. لذا اعتمد في اختيارك لشركة الشحن على أن الشركة يجب أن تقدم خدمات تغليف مناسبة من حيث التكلفة.

2. خدمة تتبّع الشحنات

يجب أن تتضمن شركة الشحن خدمة التتبّع بحيث يكون العملاء قادرين على تتبع حركة البضائع التي قاموا بطلبها حتى الوقت الذي تصل فيه إليهم.

3. خدمة الشحن السريع

يجب أن تقدم شركة الشحن خدمة التوصيل السريع والتي ستوفر لك الوقت والجهد حتى تصل الشحنة إلى الوجهة المحددة في الوقت المحدد بطريقة آمنة ومضمونة ودون أي نوع من التأخير.

4. رسوم التوصيل

أخيرًا، اختر شركة شحن لديها معلومات مُفصلة، متاحة وواضحة حول رسوم الشحن بالإضافة إلى رسوم التوصيل.


لا تجعل تعدد شركات الشحن في السعودية عائقًا أمام اختيارك لإحداها

المهم أن تبدأ بالتعاقد مع الشركة التي ترى أنها الأفضل، ولو ثبت بعدها أن اختيارك لم يكن موفقًا، فيمكنك الانتقال لشركة شحن أخرى أفضل، لكن ضع دومًا في حساباتك راحة عملائك وتلبية احتياجاتهم من خلال متجرك الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى