قواعد تصوير المنتجات الـ 10 الأهم لمتاجر الووكومرس

تلعب الصور دورًا كبيرًا في عملية البيع على المتاجر الإلكترونية بشكل عام، فزائر متجرك الإلكتروني على الووردبريس تقع عينه أولًا على صور المنتجات التي يرغب في شراءها، بعدها يقرأ وصف المنتج ثم يعرف سعره. ثم يقرر هل سيشتري هذا المنتج أم لا. إذًا مفتاح الزائر في المتاجر الإلكترونية هو الصور الرائعة لمنتجاتك.

لذلك خصصنا هذا المقال للحديث عن أهم قواعد تصوير المنتجات بهدف عرضها على المتاجر الإلكترونية سواء على الووردبريس أو الووكومرس أو أي منصة أخرى، بحيث تشجع تلك الصور زوار متجرك على الاستمرار في التسوق ومن ثم الشراء.

1 – الإضاءة المناسبة من أهم قواعد تصوير المنتجات

تعتبر الإضاءة من أهم قواعد تصوير المنتجات على الإطلاق. طبعًا يفضل أن تستخدم وحدات إضاءة جاهزة واحترافية Soft Boxes كي توفر على نفسك عناء تحضير أو صناعة مصدر جيد للإضاءة. وهناك أمور عدة يجب مراعاتها في إضاءة منتجاتك أثناء تصويرها والتي منها :

  • تجنب الإضاءة المباشرة ولا تجعل الضوء يسقط بشكل مباشر على المنتج ولكن اجعله بعيد وناعم نسبيًا.
  • اختر زاوية مناسبة لمصدر الإضاءة على منتجاتك؛ بحيث لا ينتج عنها ظلال عنيفة في الصورة. فلا تجعل الإضاءة مثلًا بجانب المنتج مما يشتت عين زائر متجرك عن تفاصيل المنتج.
  • تجنب الانعكاسات الحادة والغير جميلة للإضاءة على المنتجات التي تحتوي على زجاج مثل الساعات والنظارات وحاول أن تختار زاوية مائلة وبعيدة بحيث يظهر منتجك بشكل غير مزعج لزوارك.
  • استخدم وحدات الإضاءة من نوع الفلاش أو الليد LED كي توفر إضاءة ناعمة على منتجاتك.
  • استخدم أكثر من وحدة إضاءة للمنتجات الكبيرة الحجم كالأجهزة الكهربائية. كي توفر ضوء مناسب يوضح تفاصيل منتجك.
  • يمكنك استخدام مصدر طبيعي للإضاءة كالشمس مثلًا، ولكن حاول أن تصور منتجاتك في فترة شروق الشمس وغروبها لتتجنب تأثير ضوء الشمس الحاد على منتجاتك.

2 – استخدم كاميرا احترافية قدر الإمكان

المهم أن توفر جودة صور عالية قدر الإمكان حتى تظهر جميع تفاصيل منتجك لزوار متجرك الإلكتروني بشكل واضح، وقديمًا كان يُفَضَل استخدام كاميرات احترافية ولكن الآن ومع تطور كاميرات الجوالات الحديثة أصبح يمكنك استخدامها تحديدًا بالنسبة للمبتدئين في عالم تصوير المنتجات لكن مع إضاءة احترافية طبعًا.

ومن قواعد تصوير المنتجات بالنسبة للمحترفين أن يستخدموا كاميرا من نواع DSLR والتي توفر تحكم كامل في كل إعدادات التصوير والتي تعرف بقواعد مثلث التعريض والتي تشمل :

  • سرعة الغالق Shutter Speed للتحكم في مدى إضاءة صور منتجاتك.
  • حجم فتحة العدسة Aperture Size لعزل الخلفية والتركيز على المنتج في بعض الحالات.
  • قيمة ISO للتحكم في وضوح صورة المنتج وجودتها.

كما تمكنك الكاميرا الاحترافية من استخدام العدسة المناسبة لتصوير المنتجات. ومن أفضل عدسات تصوير المنتجات بالنسبة لكاميرات كانون بناء على ترشيحات كثير من مصوري المنتجات :

  • عدسة 50 ملم بفتحة f/1.8.
  • عدسة 24 ملم STM بفتحة EF-S 24MM F/2.8.

3 – استخدم حامل ثلاثي لتثبيت الكدر

من قواعد تصوير المنتجات ألا تكون الصور مهزوزة؛ لذلك ننصحك باستخدام حامل tripod من نوع جيد كي توفر على نفسك عناء حمل الكاميرا أو الجوال لفترات طويلة، وكي تتجنب الصور المهزوزة والغير واضحة.

الحوامل متعددة الأنواع؛ منها الخاص بالكاميرات الاحترافية ومنها الخاص بالجوالات. لكن المهم أن تكون خامة أرجل الحامل متينة ومن المعدن. وأن تكون أرجل الحامل مدعمة بأغطية من الكاوتشوك أو المطاط كي توفر زاوية ثابتة لتصوير منتجاتك.


4 – لا تكتفي بصورة واحدة لمنتجك

حاول دومًا أن تعرض كل أصناف وأحجام وألوان منتجاتك بصور مختلفة. فلو كنت مثلًا تعرض قمصان رجالي، التقط صورة لكل قميص بكل مقاس لديك على متجرك، وكرر نفس الأمر بالنسبة لكل الألوان المتاحة لديك، وحاول دومًا أن تعطي نفس الاهتمام بتفاصيل منتجاتك في كل الصور.

وإذا كان منتجك له موديل واحد كساعة فضية مثلًا، أيضًا التقط صور عدة للمنتج من كل الزوايا فهذه من قواعد تصوير المنتجات الهامة؛ من اليمين واليسار والخلف والأمام. وكذلك صور بعيدة وصور أخرى عن قرب؛ حتى يستشعر عملاء متجرك بقيمة المنتج في مختلف مواقف حياتهم، ويعلموا كل تفاصيله وإمكانياته.


5 – استخدم خلفيات مناسبة لمنتجك

نًوِّع خلفيات منتجاتك، مثلًا استخدم خلفية قماشية بيضاء أو ذات لون واحد لكي لا تشتت عملاءك عن تفاصيل المنتج نفسه، واستخدم أيضًا خلفيات للمنتج في سياق ما مناسب؛ فضبط الخلفية المناسبة للمنتج من أهم قواعد تصوير المنتجات.

مثلًا قم بتصوير ساعات اليد التي تعرضها وهي على يد أحد الأشخاص تارة، وهي في علبة قطيفة أو قماشية تارة أخرى وهي على حامل أو منضدة مناسبة مرة أخرى. بحيث تعرض لزائر متجرك الإلكتروني مواصفات منتجاتك في أكثر من سياق طبيعي.


6 – استخدم قاعدة الأثلاث عند تصوير منتجاتك

قاعدة الأثلاث the rule of thirds من قواعد تصوير المنتجات الاحترافية التي تفترض أن أي صورة لابد وأن تقسم لثلاثة قطاعات بالطول وأخرى بالعرض؛ لينتج في النهاية 9 مربعات وهمية متساوية الحجم في الصورة.

حيث يفضل أن يكون منتجك واضح بتفاصيله الكاملة في الثلاثة قطاعات في الصورة، لا أن يكون منتجك في أقصى اليمين من أعلى أو أقصى اليسار من أسفل. وذلك حتى تسمح لزوار متجرك الإلكتروني بمشاهدة منتجك بكامل تفاصيله وبحجم كبير ومناسب.


7 – استخدم رسمًا توضيحيًا في صور منتجاتك

ليس دومًا ينبغي أن نستخدم الرسم التوضيحي diagram في صور منتجاتنا، حيث يصلح مثلًا لمنتجات مثل الأجهزة الكهربائية والمعدات. حيث يمكنك أن تشير بسهم مثلًا على عدد بوصات التليفزيون المعروض على متجرك الإلكتروني أو عدد منافذ الـ USB الموجودة به.

كل هذا يوفر على الزائر عناء البحث عن مواصفات المنتج. لكن مهم جدًا أن يكون هذا الشرح في صورة واحدة فقط من بين صور منتجك، حتى لا تربك زوارك بكثرة النصوص على الصور.


8 – حَرِّر الصور على أحد برامج الجرافيك

جميع محترفي تصوير المنتجات، لا يرفعون صورهم الخام على متاجرهم على الإنترنت؛ وذلك لأن أحد قواعد تصوير المنتجات لديهم أن يقوموا بعمل تنميق retouch للصور على أحد برامج تعديل الصور والتعديل هذا يشمل تصحيح ألوان منتجاتك Color Correction.

ويشمل التعديل على الصور أيضًا إعادة تحديد المقاس Resize لصور منتجاتك كي تصبح مناسبة للرفع على متجرك بجودة عالية وبمساحة قليلة لكي لا تبطئ من سرعة موقعك. وهنا أقترح عليك برنامجين لتعديل الصور وهما :

  • أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop.
  • أدوبي فوتوشوب لايت رووم Adobe Photoshop Lightroom.

بالمناسبة لا تقلق بشأن تعلمك تحرير الصور أو تصحيح ألوانها، فليس هناك قاعدة صارمة في هذا الأمر؛ فالأمر واسع جدًا ولا يتم تعلمه إلا بالممارسة والخبرة المُستمرة.


9 – اتبع قواعد تصوير المنتجات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية العالمية

إذا كنت تعرض منتجاتك على متاجر عالمية مثل أمازون أو جوجل شوبينج مثلًا فعليك أن تتبع قواعد تصوير المنتجات المنصوص عليها في تلك المتاجر أو غيرها والتي منها على سبيل المثال :

  • تجنب رفع الصور الجاهزة أو المحملة من على الإنترنت. بل ارفع صور من تصويرك أنت.
  • لا تضع أي علامات مائية على الصور.
  • يفضل استخدام خلفيات بلون واحد أو بعدد ألوان قليلة.
  • مراعاة حجم ملف الصورة ألا يتعدى المسموح به حسب كل متجر.

10 – تعلم دومًا بالتغذية البصرية

شاهد دومًا وتعلم من صور المنتجات الموجودة على مختلف المتاجر الإلكترونية، تذكر أن رأس مال المصور عمومًا هو عدد الصور التي شاهدها؛ فكل صورة جديدة تشاهدها ستضيف إلى قواعد تصوير المنتجات التي لديك قاعدة تصوير جديدة تساعدك على التطور.

لكن لا تكتفي بمشاهدة الصور كمشاهد عادي؛ شاهدها وحللها وحاول أن تتخيل نوع الإضاءة أو نوع الكاميرا المستخدمة فيها، وفي بداية تعلمك قلّد بعض زوايا التصوير إن شئت. وأعلم أن تصوير المنتجات بحر واسع وفيه أفكار جديدة كل يوم.


هل أربكتك كثرة قواعد تصوير المنتجات التي ذكرناها

قواعد تصوير المنتجات بهدف عرضها على المتاجر الإلكترونية كثيرة جدًا، لكن ذكرنا لك هنا في هذا المقال القواعد العشرة الأهم والتي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا، كي ينعم زوار متجرك على الووردبريس أو الووكومرس بتجربة مميزة لتصفح صور منتجاتك، والذي يعني مزيد من الزوار ومزيد من الأرباح لك.

لكن لاحظ أنك لن تصبح مصور منتجات محترف إلا بالتجريب ثم التجريب. جرب يوميًا زوايا تصوير مختلفة، ودومًا ضع في ذهنك زائر متجرك. يجب أن تجذبه وتعرض له كل تفاصيل منتجاتك دون أن تربكه أو تشتته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى