هل أختار ووردبريس أو ويكس wordpress or wix

إذا كنت تخطط لإنشاء موقع ويب لنفسك، فمن المحتمل جدًا أن هذا السؤال الذي تفكر فيه الآن هو “هل أختار ووردبريس أو ويكس ؟

ليس من السهولة الإجابة على هذا السؤال، لأن Wix أو WordPress كلاهما نظامان جيدان حقًا. ووردبريس هو اللاعب المخضرم الموجود في اللعبة منذ سنوات والذي يهيمن على شطر كبير من السوق، بينما حقق Wix بعض الخطوات المثيرة للإعجاب مؤخرًا من خلال واجهة المستخدم الجديدة وإضافة العديد من الميزات القوية.

وفي هذه المقالة سنحاول المقارنة لنحسم الجدل سواء بين wordpress أو ويكس بكل حيادية من خلال تغطية الاختلافات الرئيسية بينهما، بالإضافة إلى إيجابيات وسلبيات كل منهما.


1. قبل أن تختار ووردبريس أو ويكس تعرف عليهم

أولًا : ما هو الووردبريس ؟

يعتبر الووردبريس المستضاف ذاتيًا جزءًا من برنامج إنشاء وإدارة مواقع الويب التي تقوم بتنزيلها من wordpress.org وتثبيتها على خادم الويب الخاص بك. هذا يعني بالطبع أنك ستحتاج إلى شراء الاستضافة حتى يكون لموقع الويب الخاص بك مكان للعيش فيه.

ونظام ووردبريس مفتوح المصد؛ مما يعني أن الكود الموجود خلفه متاح مجانًا ويمكن تعديله بسهولة. هذا يعني أنه يمكن تخصيص المواقع التي تم إنشاؤها باستخدام WordPress بدرجة هائلة. إنها أداة مرنة للغاية يمكن تكييفها، على يد المطور المناسب، أو من خلال تثبيتك للمكونات الإضافية المُناسبة.

وقوة ووردبريس في مرونته العالية، حيث أنه يمكنك إنشاء أي نوع من المواقع وبألاف الخيارات في التصميم والأدوات دون مهارات في البرمجة أو التصميم. ذلك باستخدام سمات وإضافات ووردبريس التي قام محترفين في البرمجة والتصميم بإنشائها.

كما أن أداة السحب والإفلات Gutenberg التي قدمها الووردبريس مؤخرًا لتخطيط الصفحة ونشر المحتوى، تجعل إدارة المحتوى أسهل من أي وقت مضى لمشرفي المواقع المبتدئين.

هو الووردبريس ؟ هل اختار ووردبريس أو ويكس wordpress or wix

ثانيًا : ما هو Wix ؟

Wix عبارة عن نظام أساسي متعدد الإمكانيات يتيح لك إنشاء موقع ويب من البداية بمفردك دون الحاجة إلى مهارات البرمجة. لاحظ أن ويكس عبارة عن خدمة أو برنامج سوفت وير، مما يعني أنك لا تملك البرنامج ولكنك تدفع رسومًا شهرية لاستخدامه.

ويهدف ويكس إلى تزويدك بمعظم ما تحتاجه لإنشاء موقع الويب الخاص بك وصيانته ابتداء من اسم المجال والاستضافة والقوالب ونظام إدارة المحتوى CMS ومميزات التجارة الإلكترونية ودعم العملاء.

ويعمل Wix بنظام السحابة Cloud، مما يعني أنه لا يوجد شيء لتثبيته في أي مكان، ولا داعي للقلق بشأن الاستضافة. طالما يمكنك الوصول إلى متصفح الويب والإنترنت، حيث يمكنك إنشاء موقع ويب على Wix وصيانته من أي مكان وهناك طريقتان لبدء استخدام Wix :

  1. محرر ويكس Wix Editor : الذي يسمح لك باختيار نموذج وإنشاء بنية لموقعك ثم ملؤه بالمحتوى.
  2. استخدام وضع ذكاء التصميم الاصطناعي Wix ADI : يؤدي هذا تلقائيًا إلى إنشاء موقع ويب قابل للتخصيص بالكامل سواء من حيث الصور والفيديو والنص.

ويتم اختيار طريقة الاستخدام من خلال طرح بعض الأسئلة عليك حول ما تحاول تحقيقه، ثم ملء موقعك بالمعلومات المُتاحة للجمهور عنك أو عن نشاطك التجاري.

هو Wix ؟ هل اختار ووردبريس أو ويكس wordpress or wix

2. النظام

يعتمد الووردبريس في الأساس على نظام إدارة المحتوى CMS بينما ويكس فهو مجرد نظام بناء للموقع Website Builder. ونظام إدارة المحتوى في الووردبريس يحتوي على منحنى تعليمي أكثر حدة ولكنه قابل للتخصيص بدرجة كبيرة، أما Wix كنظام بناء للموقع فهو أسهل في الاستخدام ولكنه أقل مرونة.

والووردبريس كنظام إدارة محتوى مفتوح المصدر يعني أنه يمكن لأي شخص المساهمة فيه وهذه نقطة قوة رئيسية ولكنها أيضًا نقطة ضعف. فبالرغم من أن ووردبريس يحتوي على كمية هائلة من المكونات الإضافية والسمات التي تم إنشاؤها بواسطة مجتمع المصدر المفتوح كما أن هناك أكثر من 59000 مكون إضافي على WordPress.org وأكثر من 12000 سمة في Themeforest إلا أن هذا قد يكون مربكًا كثيرًا للمبتدئين.

أضف إلى ذلك أن السمات والإضافات في ووردبريس لا تعمل بشكل مثالي دائما. وقد تتطلب الحصول على دعم فني لإجراء تعديلات على التعليمات البرمجية. أما Wix فهو مُختلف تمامًا فهو يقدم سوق تطبيقات يبدو مشابهًا لمكونات WordPress الإضافية، لكنه في الحقيقة ليس كذلك. إنها مجموعة صغيرة منسقة من 300 تطبيق فقط.

لكن Wix يتحقق من توافق جميع التطبيقات بشكل دوري. لذا يمكنك أن تكون واثقًا من أن تطبيقاته ستتكامل بشكل مثالي ونادرًا ما توجد أي مشكلات في التوافق أو تحتاج إلى تعديل التعليمات البرمجية لها.

نفس الشيء ينطبق على القوالب سواء في ووردبريس أو ويكس، فمثلًا يحتوي Wix على حوالي 500 قالب وهو أقل من ووردبريس بالطبع ولكن جميع السمات تعمل وليست هناك حاجة لتعديل التعليمات البرمجية لها. بالإضافة إلى أن محرر المظهر المرئي لـ Wix قابل للتخصيص بحيث يمكنك تصميم المظهر الخاص بك من البداية.

مع Wix لن تحتاج إلى الاستعانة بمساعدة خارجية إلا نادرًا، أما مع الووردبريس فقد ينتهي بك الأمر بتعيين مطورين متخصصين لمساعدتك في إنشاء موقع الويب الخاص بك إذا شعرت بالإحباط من محاولة دمج القوالب والمكونات الإضافية.


3. التسعير والتكاليف

تعد تكلفة إنشاء موقع الويب عاملًا مهمًا عند الاختيار بين ووردبريس أو ويكس لذلك، دعنا نقارن بين أسعار Wix و WordPress لمعرفة أيهما أقل تكلفة لك.

تقدم Wix أداة إنشاء مواقع أساسية مجانًا. ومع ذلك، هناك نوعان من الجوانب السلبية الرئيسية لذلك :

  1. تضيف Wix إعلانات ذات العلامات التجارية أعلى وأسفل موقع الويب الخاص بك.
  2. لا يمكنك استخدام اسم نطاق مخصص لموقعك، لذلك سيكون عنوان موقع الويب الخاص بك : username.wix.com/sitename

أيضًا لا تقدم الخطة الأساسية من ويكس الوظائف الإضافية الضرورية مثل Google Analytics و Favicons و eCommerce وما إلى ذلك، ولإزالة الإعلانات والحصول على ميزات إضافية من سوق تطبيقاتهم، يتعين عليك الترقية إلى إحدى الخطط المدفوعة التي يقدمونها.

وكل خطط Wix premium لها قيود على سعة التخزين والنطاق الترددي. حيث يمكنك اختيار خطة الدفع شهريًا أو سنويا وإذا كنت بحاجة إلى ميزات التجارة الإلكترونية والأعمال، فأنت بحاجة إلى تحديد خطة الأعمال والتجارة الإلكترونية.

وتبدأ أسعار ويكس الخاصة بالمواقع من 4.50 دولار شهريًا، وأشهر خطة لرواد الأعمال ب 12 دولار في الشهر. كما تبدأ الأسعار الخاصة بموقع الأعمال الصغيرة وخطط التجارة الإلكترونية من 17 دولارًا في الشهر، وبغض النظر عن الخطة التي تختارها، فهذه التكلفة لا تشمل أي تطبيقات تختارها لاحقًا من سوق تطبيقات Wix.

والتكاليف في ويكس هل اختار ووردبريس أو ويكس wordpress or wix

أما ووردبريس WordPress فهو كما أسلفنا مفتوح المصدر ومتاح مجانًا لاستخدام أي شخص. لكن أكبر مشكلة هي أنك ستحتاج إلى دومين خاص بك واستضافة لتثبيته.

وهناك العديد من مزودي خدمة استضافة WordPress يمكنك الاختيار من بينهم. اعتمادًا على ميزانيتك، حيث يمكنك البدء بخطة أساسية مع مزود استضافة WordPress مثل hostinger والتي ستكلفك 3.99 دولارًا شهريًا وتتضمن اسم نطاق مُخصص مجانًا.

وإذا سمحت ميزانيتك، فيمكنك استخدام مزود استضافة WordPress مثل WP Engine والذي يكلفك 29 دولارًا شهريًا. كما تزداد تكلفة موقع WordPress إذا قررت استخدام سمات ووردبريس المتميزة أو مكوناته الإضافية.

ومع ذلك، هناك الآلاف من سمات WordPress والإضافات المجانية المُتاحة والتي يمكنك استخدامها لتقليل التكاليف. كما يمكنك إضافة أي ميزة إلى موقع ووردبريس الخاص بك باستخدام مكون إضافي دون ترقية خطة الاستضافة الخاصة بك.

كما يأتي WordPress مع دعم كامل للتجارة الإلكترونية. من خلال تثبيت إضافة ووكومرس WooCommerce المجانية لإنشاء متجرك الإلكتروني.

hostinger هل اختار ووردبريس أو ويكس wordpress or wix

كما يتفوق WordPress على Wix بخطط مرنة متاحة من مجموعة متنوعة من شركات استضافة الويب والتي تعتمد تكلفتها على مقدار الموارد التي تستخدمها.


4. سهولة الاستخدام

يتيح كل من ووردبريس أو ويكس إنشاء مواقع ويب دون تعلم البرمجة. وهو ما يبحث عنه معظم المبتدئين لأنهم لا يريدون تعيين مصمم مواقع ويب.

كما يأتي Wix بأدوات قوية وسهلة الاستخدام لبناء موقع الويب الخاص بك. فهو يوفر واجهة سحب وإفلات بسيطة حيث يمكنك تحديد أي عنصر على موقعك والبدء في تحريره في واجهة WYSIWYG.

كما يمكنك سحب العناصر وإفلاتها في أي مكان على موقعك، وإعادة ترتيب الأشياء على صفحاتك، وكتابة المحتوى، وإضافة الوسائط في بيئة سهلة الاستخدام وسيجد العديد من المبتدئين هذه الميزة نعمة لأنها توفر عليهم التعامل مع الكود.

كما يأتي WordPress مزودًا بمحرر قوالب قوي يسمح لك بتحرير صفحاتك بمعاينة مباشرة. كما يتيح لك ذلك إنشاء تصميمات مذهلة بصريًا عن طريق إضافة كتل. كما توجد كتل لجميع العناصر الشائعة مثل النص والعناوين والأزرار وصور الخلفية وغيرها.

ويمنحك WordPress أيضًا إمكانية الوصول إلى آلاف السمات (قوالب مواقع الويب) لاستخدامها على موقعك وكل واحد منهم قابل للتخصيص بالكامل أيضًا باستخدام أداة تخصيص السمة.

وإذا كنت تحتاج إلى المزيد من الطرق الخالية من الأكواد لتعديل موقع الويب الخاص بك بصريًا ؟ فإن ووردبريس يحتوي على بعض الإضافات الأكثر سهولة في إنشاء صفحات السحب والإفلات. على سبيل المثال : يمكنك استخدام أداة إنشاء الصفحات مثل SeedProd أو Divi والتي تتيح لك إنشاء مواقع ويب مُخصصة بالكامل دون كتابة أي رمز.

وهناك رابط عندما يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام سواء لدى ووردبريس أو ويكس. فكلاهما يوفر طرقًا سهلة خالية من الأكواد لكتابة المحتوى وإنشاء الصفحات وإدارة مواقع الأعمال والتجارة الإلكترونية.


5. القوالب والتصاميم

ويمكن المقارنة بين ووردبريس أو ويكس من حيث القوالب والتصاميم، من خلال تلك المحاور الخمسة :

أولًا : الكمية والنوعية

تنقسم قوالب مواقع الويب المصممة من قبل مصممي Wix إلى حوالي 20 فئة بما في ذلك الأعمال والمتجر عبر الإنترنت والتصوير الفوتوغرافي والمطاعم والأطعمة وصفحات الهبوط وغيرها.

وهناك أكثر من 800 قالب مجاني للاختيار من بينها، وكلها ذات جودة عالية.

ويكس هل اختار ووردبريس أو ويكس wordpress or wix

على النقيض من ذلك، يحتوي دليل قوالب WordPress على ما يقارب 9 آلاف سمة مجانية، وهو ما يوفر للمستخدمين مساحة كبيرة للاختيار من بينها.

WordPress هل اختار ووردبريس أو ويكس wordpress or wix

وقد ظهر عدد من متاجر السمات المخصصة، مثل Themeforest أو Themefuse، على مر السنين لبيع السمات المميزة، مما يزيد من عدد القوالب المتاحة لمستخدمي ووردبريس.

وبالتأكيد، أن جودة الثيمات المدفوعة هي أعلى من المجانية. مع أنه توجد قوالب مجانية حصلت على تقييمات عالية جدًا من قبل المستخدمين مثل :

ثانيًا : الأداء على الهاتف المحمول

تدعي Wix أن موقعك سيبدو تلقائيًا رائعًا على أي جهاز. وهذا بالمعنى الدقيق للكلمة ليس صحيحًا تمامًا. هذا لأن Wix لا يستخدم تصميم الويب سريع الاستجابة Responsive، حيث يقوم موقع الويب الخاص بك تلقائيًا بضبط تخطيطه ليناسب الجهاز الذي يتم عرضه عليه سواء (الجوال – اللوحات الالكترونية – سطح المكتب).

وعند المقارنة بين ووردبريس أو ويكس نجد أن ويكس يتعارض مع أفضل ممارسات تصميم الويب، كما يتعارض مع نصيحة Google لإنشاء موقع ويب متجاوب مع الجوال.

وتبذل الشركة جهودًا لتحسين أداء مواقعها على الأجهزة المحمولة. وتم توفير إصدار جديد من Wix Editor مؤخرًا بوضع BETA، وهذا يتيح لك إنشاء مواقع ويب سريعة الاستجابة إلى حد كبير.

أما بالنسبة إلى WordPress، فإن العثور على سمة سريعة الاستجابة ليس بالأمر الصعب على الإطلاق. لذا في مجال التوافق مع الأجهزة المحمولة، فإن الفائز الواضح هو WordPress.

ثالثًا : خيارات التخصيص

تعتمد خيارات التخصيص المتاحة لك مع WordPress كليًا على السمة التي تستخدمها. حيث تميل سمات WordPress المتميزة إلى الحصول على خيارات تخصيص واسعة النطاق، مما يسمح لك بتغيير تصميم موقع الويب الخاص بك على نطاق واسع.

ومع ذلك بالنسبة لسمات WordPress المجانية، فإنك عادة ما تكون مقيدًا بإجراء تعديلات طفيفة إلى حد ما (على سبيل المثال : على الخطوط ولون النص ولون الزر وما إلى ذلك). ولكن، يمكنك تثبيت الخطوط الخاصة بك باستخدام مكون إضافي، أو عن طريق تحرير CSS لموقعك (الرمز الذي يحدد المظهر المرئي لموقع الويب الخاص بك).

أما بالنسبة إلى Wix، فإن محرر Wix المدمج يجعل من السهل جدًا تعديل القوالب وتخصيصها. ما عليك سوى النقر فوق عنصر الويب الذي ترغب في تخصيصه والنقر فوق الزر “تغيير التصميم” لمشاهدة خيارات التصميم المختلفة المتاحة لك.

كما يوفر Wix حوالي 100 خط ويب مختلف للاختيار من بينها، ويمنحك خيار تحميل الخطوط الخاصة بك مباشرة عبر محرر Wix أيضًا.

رابعًا : أمن القوالب

أحد الأشياء التي يجب الانتباه إليها مع سمات WordPress هو الأمان. فبعضها يحتوي على تعليمات برمجية مكتوبة بشكل سيئ أو حتى ضارة بشكل متعمد والتي يمكن أن تعرض أمان موقع الويب الخاص بك للخطر.

ولتجنب مواجهة المشاكل في هذا المجال، تأكد من أن مصدر القالب الخاص بك دائمًا من مصدر حسن السمعة. (يعد دليل قوالب WordPress مكانًا جيدًا للبدء، لأن جميع القوالب المضمنة فيه يتم اختبارها من قبل فريق مراجعة السمات قبل تضمينها).

ونظرًا لأن قوالب Wix مصممة داخليًا، فلا داعي للقلق بشأن مشكلات الأمان على الإطلاق عند تثبيت أحدها.

خامسًا : تبديل القوالب

تتمثل إحدى العيوب الرئيسية لاستخدام Wix في أنه بمجرد إنشاء موقع على النظام الأساسي باستخدام نموذج معين، فإنك تثبت عليه قالبك بكل سهولة. على ناحية أخرى لا يسمح لك Wix بتطبيق نموذج مختلف على موقع موجود ومن أجل تطبيق قالب Wix جديد، عليك أن تبني موقعك بشكل فعال من جديد.

هذا ليس مثاليًا على الإطلاق ويتناقض بشكل سلبي جدًا مع WordPress، والذي لا يقيد قدرتك على تطبيق قالب مختلف على محتوى موقعك على الإطلاق.

والفارق الأهم بين ووردبريس أو ويكس يظهر في أن WordPress يحتوي على مجموعة من السمات وتخطيطات التصميم. حيث يمكن لمستخدمي WordPress أيضًا تبديل السمات بسهولة أو تخصيصها بقدر ما يريدون دون أي قيود.


6. الإضافات والتطبيقات

سواء في ووردبريس أو ويكس فهناك مكونات إضافية مساعدة لك والتي تسميها Wix تطبيقات App وفي نظام ووردبريس يطلق عليها المكونات الإضافية أو الإضافات Plugins.

كما يأتي مع Wix ما يقرب من 200 تطبيق يمكنك إضافتها إلى موقعك. تقدم هذه التطبيقات مجموعة واسعة من الميزات مثل إضافة نماذج جهات الاتصال والمعرض والتعليقات وأزرار الوسائط الاجتماعية والتسويق عبر البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.

العديد من تطبيقات ويكس مجانية أو ذات إصدار خفيف. حيث تتطلب التطبيقات الأخرى مدفوعات شهرية كما تختلف في الأسعار وعلى الرغم من وجود مجموعة محدودة من التطبيقات، إلا أنها تغطي الميزات الأكثر شيوعًا التي يطلبها مالكي المواقع.

والتطبيقات في ويكس هل اختار ووردبريس أو ويكس wordpress or wix

وفي وقت كتابة هذا المقال هناك أكثر من 59 ألف مكون إضافي مجاني متاح في دليل البرنامج المساعد WordPress.org وحده. ناهيك عن الإضافات المتميزة المتوفرة في الأسواق الأخرى.

وإذا كان بإمكانك التفكير في ميزة، فمن المحتمل أن يكون هناك مكون WordPress الإضافي الذي يجعلك تنفذها. سواء كنت ترغب في إنشاء نموذج اتصال أو تثبيت Google Analytics أو إنشاء موقع ويب خاص بالعضوية أو بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت، فهناك مكون إضافي لذلك.

كما يمكنك فعل أي شيء تريده باستخدام WordPress. هناك الكثير من المكونات الإضافية المجانية والمدفوعة التي يمكنك استخدامها لبناء موقع أحلامك.

الووردبريس هل اختار ووردبريس أو ويكس wordpress or wix 1

وعند النظر إلى ووردبريس أو ويكس نجد أنه وبالرغم من نمو مكتبة تطبيقات Wix إلا أنها لا تزال محدودة مقارنة بالخيار الهائل المتاح لمستخدمي ووردبريس.


7. التدوين

إذا كان الهدف الرئيسي لموقعك هو التدوين، فإن ووردبريس هو الخيار الأفضل. حيث يسمح لك بتصنيف المنشورات ووضع وسوم عليها بطرق أكثر تعقيدًا، وتقديم محتوى لمدونتك بطرق أكثر مرونة.

وأداة التدوين المدمجة في Wix ليست سيئة مقارنة بالحلول المستضافة الأخرى. فهي تأتي مع ميزة الحفظ التلقائي على سبيل المثال، وهو ما لا تفعله جميع الأنظمة الأساسية المُنافسة، ويسهل التنقل بينها وفق الفئات والوسوم.

ولكن بالنظر إلى كلًا من  ووردبريس أو ويكس نجد أن WordPress بدأ حياته كأداة للتدوين، فليس من المستغرب أن تكون وظائف التدوين فيه أقوى من وظائف Wix.


8. إدارة مكتبة الوسائط

يحتوي ووردبريس على مكتبة وسائط كاملة والتي يمكنك استخدامها لتخزين الصور والمستندات والوصول إليها وتحريرها. إنه حل احترافي للغاية لتخزين الوسائط المتعددة سهلة الاستخدام.

مع Wix، تحصل على وظائف مماثلة في شكل مدير الوسائط. وهذا يسمح للمستخدمين والمساهمين في الموقع بالوصول إلى ملفات الموقع (الصور – الصوت – الفيديو – المستندات).

كما يحتوي مدير الوسائط أيضًا على قسم استكشاف الذي يتيح لك الوصول إلى مجموعة من ملفات الوسائط التي يقدمها Wix للعملاء مجانًا وتتيح لك هذه الميزة أيضًا شراء صور ومقاطع فيديو مخفضة السعر مباشرة من Shutterstock.


9. استيراد وتصدير المحتوى

يجعل ووردبريس من السهل على المستخدمين استيراد وتصدير الصفحات والمنشورات والمنتجات مباشرة إلى نظام إدارة المحتوى.

بينما يسمح لك Wix فقط باستيراد المنتجات وتصديرها كما تطبق بعض الحدود على عدد ونوع المنتجات التي يمكنك تصديرها.


10. إنشاء مواقع متعددة اللغات

إذا كنت بحاجة إلى إنشاء إصدارات متعددة من موقع الويب الخاص بك لاستيعاب لغات متعددة، فأنت محظوظ مع كل من ووردبريس أو ويكس.

حيث يسهل Wix إنشاء إصدارات مُختلفة من مواقع الويب الخاصة بك بلغات مختلفة. ما عليك سوى تشغيل Wix Multilingual وإضافة لغة ثم ملء الإصدارات البديلة من صفحاتك.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن Wix لا يسمح لك بترجمة كل مكون من مكونات الموقع. كما أن العديد من تطبيقات Wix الرئيسية لا تدعم الترجمة للعربية أو للغات أخرى.

أما ووردبريس فهو احترافي جدًا بالنسبة لجعل موقعك بأكثر من لغة، حيث يوفر نظام الووردبريس إضافات كثيرة جدًا لعل أشهرها إضافة WPML الرائدة والتي تعمل على تحويل كل جزء في محتوى موقعك لأي لغة تريد حول العالم، وبدعم فني متميز للغاية.

لكن ووردبريس يعمل بطريقة مختلفة قليلًا عن ويكس. حيث يتم إنشاء موقع فردي لكل لغة، والذي يوجد عادة في نطاق فرعي أو مجلد فرعي على نطاقك، على سبيل المثال :

  • yoursite.com/en/ للغة الإنجليزية.
  • yoursite.com/fr/ للغة الفرنسية.

11. وظائف التجارة الإلكترونية

عند استخدام Wix، يجب أن تكون على خطة “الأعمال والتجارة الإلكترونية” للوصول إلى إمكانية البيع عبر الإنترنت.

فبمجرد انضمامك إلى إحدى هذه الخطط، ستجد أن النظام الأساسي سهل للغاية بالنسبة للبائعين لأول مرة. إضافة المنتجات وإعداد خيارات الدفع أمر بسيط للغاية. كما يوفر Wix مجموعة جيدة جدًا من ميزات التجارة الإلكترونية. باستخدام المنصة، حيث يمكنك :

  • بيع عدد غير محدود من المنتجات الرقمية أو المادية.
  • السماح للمستخدمين بفرز منتجاتك وتصفيتها.
  • أدخال معلومات التتبع للمنتجات المادية.
  • البيع متعدد العملات.
  • استخدام وظيفة نقطة البيع عبر Square.
  • تزويد العملاء بحسابات الشحن في الوقت الفعلي (بالنسبة للولايات المتحدة والبرازيل فقط).
  • يوفر Wix أيضًا خيارات مرنة للضرائب. حيث يسمح لك بإعداد الضريبة على أساس كل منطقة.

أما بالنسبة إلى الدروبشيبينغ في Wix فيمكن إعداد ذلك عبر عمليات تكامل مع كل من :

  • Modalyst.
  • Spocket.
  • Printful.
  • Printify.

أما WordPress فهو يوفر لك إضافة خاصة بالتجارة الإلكترونية وهي ووكومرس Woocommerce والتي من خلالها يمكنك بناء متجرك الإلكتروني وتخصيصه بشكل كامل وبشكل مجاني تمامًا.

كما يوفر ووكومرس جميع الخصائص الأساسية لمتجرك الإلكتروني مثل :

  • بيع عدد غير محدود من المنتجات الرقمية أو المادية والأفلييت.
  • إنشاء كوبونات الخصم.
  • الربط مع أغلب بوابات الدفع العالمية.
  • إعدادات الشحن.
  • إعدادات الضرائب.
  • تصنيفات المُنتجات.

كما يسهل إضافة أي خاصية أخرى من خلال تثبيت مكون إضافي مثل : تعدد العملات، إنشاء وتتبع الحملات الإعلانية … وغيرها.


12. الحماية والأمان

يقوم Wix بتحمل مهمة حماية موقعك فبصرف النظر عن الأساسيات مثل اختيار كلمة مرور جيدة واستخدام المصادقة ذات العاملين. فكل ما عليك فعله أن تقوم بالتسجيل، وتدفع اشتراكك، وسيكون هناك أشخاص مهمتهم الحفاظ على موقعك آمنًا.

أما ووردبريس WordPress فهو يضع عبئ تأمين موقع الويب الخاص بك على عاتقك. حيث تحتاج إلى البقاء على اطلاع دائم بالتحديثات الأساسية، والتحقق من الأخطاء المُختلفة، واختيار المُضيف المناسب، والتعامل مع كل شيء آخر إلى حد كبير بنفسك.

وبالنسبة لبعض الناس، قد يبدو هذا بمثابة قدر كبير من المسؤولية، لكنه غالبًا ما يكون منطقيًا. ولكن يعد موقعك على WordPress آمنًا تمامًا. علاوة على ذلك، هناك الكثير من المكونات الإضافية المخصصة فقط للحفاظ على أمان مواقع WordPress الخاصة بك، مثل إضافة WordFence.


13. الدعم الفني لدى ووردبريس أو ويكس

يقدم Wix قاعدة معرفية قوية بالإضافة إلى التواصل عبر الهاتف. لكن الجانب السلبي لدعم Wix هو أنهم يستخدمون رسائل نموذجية كثيرًا. لذلك قد تضطر إلى كتابتها عدة مرات لحل مشكلتك إذا كانت معقدة بعض الشيء وعادة ما تكون أوقات الاستجابة أقل من 24 ساعة، وهو أمر مقبول.

على الجانب الآخر، لا يقدم ووردبريس WordPress أي دعم متخصص بخلاف قاعدته المعرفية. ومع ذلك، يوفر ووردبريس مكتبات كاملة بالعديد من المقالات التي تمت كتابتها حول كيفية تنفيذ أي إجراء يمكن تخيله باستخدام ووردبريس. كما تتلقى معظم المكونات الإضافية والسمات الدعم من مطوريها.


هل ما زلت تحتار بين استخدام ووردبريس أو ويكس

سواء ووردبريس أو ويكس فالأمر يحتاج منك بعض التفكير أولًا وفق الأبعاد التي تحدثنا عنها في السطور السابقة، حيث يمكنك استخدم Wix إذا كنت مبتدئ وتحتاج إلى إجراء سريع لتنشئ موقعًا إلكترونيًا في دقائق معدودة، كما يمكنك أيضًا استخدم WordPress إذا كنت تريد أن تتحكم بشكل كامل في ما يجري على موقعك أو متجرك الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى