إضافة منتج رقمي على ووكومرس خطوة بخطوة – وبعض الأساليب التسويقية التي تساعد على زيادة المبيعات

لديك منتج رقمي Digital Product وتريد أن تعرف الطريقة الصحيحة لإضافة منتج رقمي على المتجر الإلكتروني ووكومرس؟ – لا تقلق لأنك ستجد في هذا المقال إجابة شاملة ومختصرة، وسنرشدك خطوة بخطوة؛ لكي تصل إلى النتيجة النهائية والمرضية. أيضًا ستجد أساليب تسويقية، والتي من شأنها أنْ تساعدك على زيادة عدد المبيعات.

خطوات إضافة منتج رقمي على ووكومرس

قبل إضافة المنتج الرقمي إلى متجرك الإلكتروني، يجب عليك أولا القيام بعدة أمور، وهي مرتبة في الخطوات التالية:

1 – ضبط إعدادات ووكومرس للمنتجات القابلة للتنزيل

  1. لضبط إعدادات ووكومرس: اذهب إلى الشريط الجانبي من لوحة التحكم الموجودة في متجرك، ثمَّ انقر على WooCommerce لتنبثق القائمة الخاصة به.
  2. بعد ذلك، انقر على زر الإعدادات.
  3. من الإعدادات ومن الشريط الموجود أعلى الصفحة اختر “المنتجات”.
  4. ثم انقر على “المنتجات القابلة للتنزيل”.

بعد ذلك، ستظهر قائمة تحتوي بعض التفصيلات، كما هو واضح من الشكل التالي:

إليك طريقة ضبط هذه التفاصيل:

طريقة تنزيل الملف

تم اختيار “فرض التنزيلات”. بذلك يتم تحميل المنتج الرقمي مباشرةً من متجرك، وسيقوم المتجر بإخفاء الروابط الداخلية (وهذا أمر جيد، حتى لا يتم توزيع رابط التحميل للآخرين دون شراء).

ولكن هذا الخيار مرتبط بقدرات استضافتك من حيث سعة التخزين، وسرعة الاستضافة (تأكد من ملاءمتها، حتى لا يقع العملاء في مشاكل توقف التنزيلات قبل إتمامها).

تقييد الوصول

هذا الإعداد مكون من اختيارين، وتم وضع علامة الصح في المربعات بجانبهما:

  • خيار “التنزيل يتطلب الدخول”: أي أنه المشتري يحتاج إلى تسجيل الدخول لكي يتمكن من تحميل المنتجات الرقمية، إلا إن كنت مُحدد أحدد المنتجات أنه يمكن للزوار تحميله كعملية شراء أولى؛ حينها لا يطبق هذا الإعداد عليهم.
  • خيار ” منح صلاحية الوصول إلى المنتجات القابلة للتنزيل بعد الدفع مباشرةً”: هذا الاختيار يمكن المشتري من تحميل المنتجات مباشرة فور إتمام الدفع، بدلا من انتظار الموافقة على الطلب من قبلك.

اسم الملف

يتم تفعيل هذا الخيار لزيادة حماية المنتجات الرقمية، حيث يتم إضافة سلسلة مميزة إلى اسم الملف. وفي حالة كان دليل التنزيلات ملغي فقد لا تحتاج لهذا الخيار. لكن على أي حال تفعيله يزيد الأمان.

حفظ الإعدادات

قم بحفظ الإعدادات وينصح دائمًا أن تختبر عملية الشراء وتنزيل الملفات من متجرك وكأنك عميل، حتى تتأكد من سلاسة عملية التنزيل وأنها تعمل بشكل صحيح.


2 – إضافة منتج رقمي

لإضافة المنتج الرقمي، توجه نحو “المنتجات” وانقر على “إضافة منتج جديد”.

إليك تفصيل بحسب الترقيم الظاهر على الصورة السابقة:

  1. أضف اسم المنتج.
  2. الرابط الدائم، وهو رابط صفحة المنتج، ويجب أن تتأكد من احتواءه على كلمات دلالية جيدة.
  3. وصف المنتج، وهو من أهم التعليمات لترويج المنتج، ومطلوب منك كتابة وصف جيد ومناسب، تصف من خلاله المنتج بشكل مختصر وشامل، كما يجب إضافة صورة ملفتة تستهدف المنتج المراد بيعه؛ فإنَّ المشتري يعتمد على الشراء عن طريق ما هو واضح من خلال الوصف والصورة معًا.
  4. اختر التصنيف المناسب، أو اضغط على أضف تصنيف، وخصص تصنيف جديد لهذا المنتج. أمَّا بعد.
  5. وسوم المنتج، اختر كلمات مفتاحية دلالية قوية؛ لتحسين ترتيب صفحة المنتج في محركات البحث. افصل بين الوسوم بفاصلة. بعد ذلك، انقر على زر “أضف”.
  6. أضف الصورة البارزة أو صورة الغطاء في حقل “صورة المنتج”.
  7. أضف صور أخرى للمنتج في حقل “معرض صور المنتج”، مع إضافة عناوين ووسوم للصور. ودائمًا صمم صور جذابة لزيادة التحويلات على المنتج.
  8. حدد بيانات المنتج

بيانات المنتج

سيظهر بجانب بيانات المنتج عدة أنواع للمنتج (كما هو واضح ضمن المستطيل الأحمر في الشكل بالأسفل). اتِّبع الخطوات التوضيحية، الموجودة أسفل الصورة.

أولًا: منتج بسيط

بافتراض أنَّ لدينا منتج رقمي بسيط، اتِّبع ما يلي:

  1. من بيانات المنتج نختار منتج بسيط.
  2. ضع علامة على كلا من: منتج افتراضي، ومنتج قابل للتنزيل.
  3. في تاب السعر الافتراضي: حدد السعر النهائي للمنتج.
  4. سعر التخفيض: إذا عملت تخفيض فحدد السعر بعد التخفيض، كما يمكنك تحديد فترة زمنية محددة فقط للتخفيضات بالضغط على جدولة.
  5. ملفات قابلة للتنزيل، أضف ملف المنتج. حيث يمكنك تحديد اسم الملف، ثم اختيار الملف لرفع المنتج من مكتبة الوسائط الخاصة بالمتجر (بالتأكيد تقوم بتحميل ملفاتك بشكل مسبق عن طريق جهازك).
  6. حدود التنزيل: أي كم مرة تسمح للعميل بتنزيل الملف بعد شراؤه؛ فإذا تركته فارغ معناه سيكون غير محدود.
  7. انتهاء صلاحية التنزيل، أي عدد الأيام التي سيبقى خلالها رابط التنزيل فعال للعميل؛ فإذا تركته فارغً، يعني ذلك أن الرابط فعال للأبد.

ثانيًا: منتج متعدد الأنواع

إذا كان لمنتجك نسخة رقمية ونسخة مادية؛ فيمكنك إنشاء منتج متعدد الأنواع، بحيث يمكنك بيع أي من المنتجين عبر صفحة واحدة تحمل نفس الإعدادات من اسم ووصف، وصور، … الخ.

1 – المخزون
  • رمز المتجر SKU هو رمز فريد خاص بكل منتج أو خدمة، ولا يجب أن يتكرر الرمز لمنتجين؛ فكل منتج له رمز واحد فقط.
  • يمكنك إدارة المخزون لهذا المنتج من خاصية إدارة المخزون وعبرها يمكنك تحديد كمية المخزون، السماح بالطلبات السابقة أو عدم السماح بها، تحديد الحد الأدنى لكمية المنتج في المخزن حتى يتم إشعارك إلكترونيًا بذلك؛ وهذا مفيد في حالة كُنت تبيع منتج مادي.
2 – الشحن

ستلاحظ أن إعدادات الشحن قد ظهرت في هذا الخيار؛ لأنك ستقوم ببيع منتج مادي أيضًا.

عبر هذا التاب يمكنك وضع بيانات تفصيلية عن المنتج، مثل الوزن والأبعاد وهل هناك فئات شحن لهذا المنتج وهي طريقة تستخدم لتجميع منتجات متشابهة مع بعضها البعض.

3 – المنتجات المرتبطة

في تاب المنتجات المرتبطة يمكنك عرض منتجات أخرى بدل المنتج الحالي للزائر، مثلا تعرض عليه المنتجات الأعلى ربحًا أو الأكثر جودة من المنتج الحالي. وهذا يتم من خلال (منتجات يوصى بها).

أما المنتجات التسويقية، فهي منتجات تظهر للمشتري في سلة المشتريات بناء على المنتج الحالي الذي ينوي شراؤه بهدف تشجيعه على شراء المزيد من المنتجات المرتبطة.

4 – السمات

حدد السمات المتنوعة لهذا المنتج. وفي مثالنا الحالي لديتنا سمة نوع المنتج، وقيمة هذه السمة أن المنتج إما مادي أو رقمي.

لإضافة سمة جديدة:

  • أضغط على زر “إضافة”.
  • فعل خيار تستخدم في الأنواع.
  • اكتب اسم السمة وفي مثالنا اخترنا نوع المنتج.
  • ضع القيم الخاصة بالسمة وافصل بين كل قيمة واختها بهذه العلامة “|”.
  • بعد أن تنتهي أضغط على حفظ السمات.
كما تلاحظ في الصورة أعلاه أضفت سمة اللون لتوضيح الفكرة فقط وسيتم حذفه.
5 – الأنواع
  • من تاب الأنواع حدد من القائمة المنسدلة “إضافة نوع” ثم اضغط على زر “تطبيق”.
  • تظهر قائمة منسدلة أخرى تختار منها حسب السمات التي حددتها في الخطوة السابقة، ولني كنت حددت سمة نوع الملف فهو يعرض لي الآن أن أأختار من بين القيم التي حددتها لنوع الملف؛ فإما مادي أو معنوي.
  • بعد اختيار القيمة المناسبة ولتكن معنوي، يمكنك توسيع عرض بيانات القيمة من السهم الصغير ناحية اليسار، ثم اكتب بيانات المنتج.
  • بالنسبة للمنتح المادي، فسنحتاج إلى ضبط إعدادات الشحن والمخزون.
  • أما المنتج المعنوي، فسنحتاج لوضع علامة صح في كلا من خانتي “منتج قابل للتنزيل” ومنتج افتراضي”.
  • بعد أن تنتهي من الإعدادات كاملة أضغط على حفظ التغييرات.

ملاحظات مهمة:

هذه بعض الملاحظات الهامة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار:

صيغة المنتج الرقمي

الملف يجب أن يكون متوافق مع صيغ ووردبريس المسموح برفعها للموقع. ادخل إلى الموقع الرسمي لوورد بريس، وتعرف على الصيغ المسموح بها.

حجم الملف القابل للتنزيل

  • إذا كانت أحجام ملفاتك كبيرة، ولا تريد أن تتسبب في بطء للموقع؛ فقلل من حجمها، لكن دون أن تقلل من جودة الملفات.
  • أو أرفع ملفاتك ومنتجاتك على موقع خارجي متخصص، ثم اشبك الرابط، ولكن بشرط أن تضبط إعدادات الرابط الخارجي لأجل التحميل بمجرد دخول الصفحة (بعد ضغط رابط الموصول)، وليس فقط لاستعراض الملف (ربما لاحظت في مواقع الأفلام خيار المشاهدة المباشرة، أو التحميل، وفي حالتك هنا، يجب عليك توفير خيار التحميل).
  • يوجد العديد من المواقع التي توفر مساحات تخزين كطرف ثالث، منها البسيطة مثل: Drop Box وGoogle Drive، أو المتقدمة مثل AWS Management Console المخصصة للتقنيين.

أساليب تسويقية هامة لزيادة المبيعات

العمل على المحتوى الرقمي يعتبر تحديًا كبيرًا؛ نظرًا لوجود الكثير من المحتويات المجانية في الإنترنت، وخوف العملاء من نوعية وجودة المحتوى المقدم من شخص أو متجر لا يوجد معرفة مسبقة به؛ لذلك عليك أن تطبق العديد من الأساليب التسويقية لتتمكن من زيادة المبيعات. إليك أهمها:

كتابة وصف المنتج

يجب أنْ يكون الوصف يشمل أهم النقاط، وأن يكون صادق. من أهم النقاط ما يلي:

  • محتوى المنتج.
  • شرح النقاط التي يستهدفها المنتج، بأسلوب جميل وجذاب.
  • ماذا سيستفيد العميل من هذا المنتج؟ وأهم نقطة (كيف سيغير هذا المنتج من الجزء الذي يمسه من حياته).
  • عدد التنزيلات، وكيف سيستلمه؟
  • استخدم أكبر عدد ممكن من الكلمات الدلالية، مع الحفاظ على جمالية الوصف.

صور ذات جودة عالية

أضف صور عالية الجودة تتعلق بالمنتج وتصفه، ويجب أنْ تقدم فكرة واضحة عن مكوناته، للتوضيح إليك المثال التالي: إنْ كنت تبيع تصاميم معينة، ضع إحدى أعمالك وعليها علامة مائية.

إن كنت لا تجيد التصميم، استعن بمصمم خبير؛ لأن العميل لا يرى ما تعرضه إلا من خلال الوصف والصورة. وأعلم أن الصورة هي أول ما يلفت الانتباه للضغط على منتجك.

إطلاق حملة قبل البيع – Presell

إذا كنت تبيع دورات وكورسات؛ فأطلق حملات إعلانية تخبر بها عملاءك المحتملين عن الدورة ومضمونها ومواعيدها، وقدم خصومات للتسجيلات الأولية. ذلك يساعدك على جلب عدد كبير من العملاء.

عينة مجانية من المنتج

امنح عميلك عيّنة بسيطة من المنتج بشكل مجاني؛ ليتعرف أكثر على المنتج ويحفزه على إتمام الشراء، وهذا أسلوب يعكس ثقتك بالمنتج الذي تقدمه.


أخيرًا: توجد العديد من الإضافات المخصصة للمنتجات الرقمية، ويوجد منها المجاني والمدفوع، وتقدم لك خدمات متنوعة. ابحث عما يناسبك واستعن بها. وستجد في تصنيف ووكومرس العديد من المقالات المفيدة لمتجرك الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى