كيفية تطوير وبيع قالب ووردبريس الأول لك في 4 خطوات عملية

ما هو المستوى الذي أنت فيه لاستخدام ووردبريس؟ استخدام النظام لإنشاء وإدارة موقعك الخاص؟ أم تقديم خدمات إنشاء مواقع ووردبريس للعملاء؟ أم أنك أحد المطورين الذين يساهمون في تطوير النظام، أو أخذ قوالب وإضافات جاهزة والتعديل عليها؟

في الغالب كان استخدامك للنظام في تنصيب النظام على استضافتك ثم شراء القالب المطلوب أو الإضافات اللازمة التي تساعدك في تخصيص موقعك بالشكل المطلوب، لكن هل فكرت يومًا أن تكون أنت أحد الداعمين للنظام واستخدامه لبيع منتجاتك الخاصة؟

بعدما تصل لمرحلةٍ ما من المهارات في إدارة المواقع الووردبريس، فإن الخطوة التالية تكون في بيع منتجك الخاص لووردبريس والذي صُمم خصيصًا لأحد الشرائح المستهدفة من استخدام النظام وذلك بعد اكتساب خبرة رائعة في كيفية تصميم منتج يلبي احتياجات هؤلاء المستخدمين.

سنحكي لكم في هذه المقالة كيفية إنشاء منتجك الخاص بدايةً، وبيعه على متجر بيكاليكا المتخصص في بيع المنتجات الرقمية ويشمل ذلك بيع قوالب ووردبريس.

لماذا تبيع قوالب ووردبريس؟

عندما تقوم بتقديم خدمة إنشاء وتخصيص قالب ووردبريس فإنك تحصل على أجر هذه الخدمة مرة واحدة بينما عندما تقوم بتصميم منتجك الخاص (قالب ووردبريس) فإنك تقوم بتصميم المنتج مرة واحدة ثم بيعه عدة مرات للعديد من المستخدمين وتحصل على أجرك مقابل كل عميل يقوم بشراء المنتج.

تستطيع إنشاء قالب ووردبريس خاص بك وبيعه على متجر بيكاليكا المشهور والمتخصص في بيع المنتجات الرقمية، وذلك في تصنيف (قوالب ووردبريس)، ستجد العديد من القوالب المعروضة والتي يمكنك عرض قالبك بينهم.

يمكنك تصميم عدة منتجات رقمية وبيعها على بيكاليكا مثل: قوالب ووردبريس، ووكومرس، HTML، تطبيقات الويب وتطبيقات الجوال.. ولكن أحببنا التركيز على بيع قوالب ووردبريس لعدة الفرص التي يمكنك الحصول عليها لتحقيق دخلًا سلبيًا.

هناك عدة أسباب تدفعك إلى بيع قوالب ووردبريس

  1. يحتاج كل أصحاب المواقع بلا استثناء إلى قالب ووردبريس لتصميم وتخصيص مظهر موقعهم للزوار، بخلاف الأدوات الأخرى التي يحتاجها البعض دونًا عن الآخر
  2. يلجأ أصحاب المواقع دائمًا للقوالب المدفوعة حتى يكون لهم الهوية الخاصة بهم ولا يعتمدون على القوالب المجانية دائمًا لافتقارها ميزات التخصيص الأساسية
  3. هناك عدة شرائح مستهدفة وتنوع كبير في طلب قوالب ووردبريس، وذلك يشمل أصحاب المواقع التجارية، وأصحاب المدونات والمجلات، وأصحاب المطاعم، والمتاجر الإلكترونية، والمواقع الخاصة.. فكلٌ منهم يبحث عن قالب مخصص لاحتياجاته.
  4. في العادة يمتلك صاحب الموقع نفسه عدة قوالب ويقوم بتغيير قالب موقعه من فترة لأخرى، لتجديد الهوية البصرية الخاصة به وعمل إعادة إحياء لمظهر موقعه (Rebranding).
  5. أي موقع صغير أو كبير، سيحتاج إلى قالب ووردبريس لتخصيص مظهر موقعه، بخلاف الأدوات المدفوعة التي تخاطب شريحة محددة من أصحاب المواقع في ظروف معينة.
  6. يمكنك اكتساب مهارة تطوير القوالب باكتسابك مهارات تصميم واجهة المستخدم وتصميم قوالب ووردبريس وبالتالي تستطيع تصميم أي نوع من القوالب، بخلاف تطوير بعض المنتجات الرقمية التي سيحتاج منك إلى خبرات متقدمة باللغة البرمجية حتى توصلك لإنتاج بعض الخصائص المتقدمة.
  7. سهولة تسويق قوالب ووردبريس فما عليك إلا أن تقنع المستخدم بأن لديه قالب ووردبريس رائع سيكون موقعه مشابهًا للنموذج الافتراضي (Demo) الذي تقدمه له، بخلاف بعض الأدوات التي تحتاج مجهود تسويقي إضافي لإقناع المستخدم باحتياجه لهذه الخصائص.

وبهذا يمكننا القول بأن بيع قوالب ووردبريس هي من الأهداف الرائعة التي تحتاج إلى أن تنظر إليها بعين الاعتبار ووضعها في قائمة أولويات عملك بالمرحلة المقبلة بجانب عملك الأساسي في إنشاء وإدارة المواقع الخاصة بك أو مواقع العملاء.

لا أقول لك أترك عملك الحالي بشكل نهائي واجعل جلّ وقتك لتصميم وبيع القوالب، ولكن خصص ساعة أو ساعتين يوميًا لإصقال مهاراتك في تطوير قوالب الووردبريس لتستطيع كل فترة تصميم قالب رائع وعرضه للبيع على متجر بيكاليكا كما سنشرح ذلك بتفصيل أكثر في الفقرات التالية.

كيف تبدأ في تطوير قوالب ووردبريس وبيعها

طالما أنك تقرأ هذه المقالة أو أنك مهتمًا بإنشاء مواقع الووردبريس، فبالتأكيد لديك خلفية عن كيفية عمل نظام ووردبريس وأن النظام يعتمد على لغة PHP وجافا سكريبت و CSS و HTML ويعتمد على MySql كقاعدة بيانات.

إذا كنت مبتدئًا في استخدام النظام، فإن المرحلة الأولى ستحتاج إلى تعلّم أساسيات النظام ومكوناته وكيف يعمل، وإذا كنت تريد قراءة المزيد من الشروحات عن كيفية عمل نظام ووردبريس، فأنصحك بالمقالات التالية:

أما إذا كنت قد تجاوزت هذه المرحلة بالفعل، فإن الخطوة التالية تكون في فهم اللغات البرمجية التي يعتمد عليها النظام وكيف تستخدم هذه البرمجة لتطوير قالب الووردبريس الخاص بك بأفضل شكل.

يمكننا تفصيل إلى المهارات التي تحتاج إلى تعلّمها في تطوير القوالب إلى 3 مهارات:

1- دراسة السوق

قبل أن تقدم على خطوة في تطوير قالب ووردبريس الخاص بك وبيعه للمستخدمين، فإن دراسة السوق من الخطوات الضرورية التي ستقوم بها قبل إطلاق القالب للتأكد من أن القالب يناسب الجمهور المستهدف من أصحاب المواقع لشراء القالب ويلبي احتياجاتهم بالفعل وليس نسخة مكررة من عدة قوالب أخرى منشورة.

هناك بعض المطورين يعتمدون على نظرية (Try Error) بحيث يقوم باعتماد بعض الفرضيات والنظريات لعمل التصورات التي عليها يتم تصميم القالب وإطلاقه للمستخدمين ثم بعد ذلك ينتظر نجاح القالب من فشله. وهناك مطوروين آخرين يقومون باستنساخ تصميم قالبهم من القوالب الأخرى المشهورة على أمل أنهم يستنسخون نفس قصة النجاح التي قام بها الآخرون.

في الحقيقة، فإن فكرة دراسة السوق قبل تطوير القالب سيختصر عليك وقتًا طويلًا في تصميم القالب وبناء التصورات الصحيحة لبناء القالب ليكون أكثر ملائمة لاحتياجات أصحاب المواقع، وذلك يشمل:

  • تحديد الشريحة المستهدفة من أصحاب المواقع
  • دراسة احتياجات أصحاب المواقع من القالب
  • معرفة المشاكل التي تواجه أصحاب المواقع في تصميم الموقع
  • دراسة المنافسين والخصائص المقدمة في القوالب
  • امتلاك ميزة تنافسة جذابة في القالب الذي تقدمه
  • عمل نماذج تجريبية من القالب واختباره على شريحة ضيقة من العملاء
  • تحديد السعر المناسب لبيع القالب والذي يلائم الجمهور المستهدف

2- مهارة تصميم تجربة المستخدم

في الخطوة السابقة، تعرّفت على أن القالب يلبي احتياجات أصحاب المواقع فهي الشريحة الأهم لك التي سيكون دورك بإقناعها بشراء القالب، ولكنك لا يمكنك تجاهل الشريحة الأهم في استخدام القالب وهو الجمهور المستهدف أو الزوار المستهدفين، فهم من سيستفيدون من القالب بالفعل وينتفعون باستخدام القالب.

ربما ينبهر صاحب الموقع بالقالب ويرى أنه رائعًا لا مثيل له، ولكنه إذا اكتشف أن بعد تنصيبه وتفعيله على موقعه عدم إعجاب المستخدمين بالقالب وإرسالهم تعليقات سلبية عن القالب الجديد ورفض القالب بشكل عام، وبالتالي فإنه سيعاود رفض القالب وهكذا إذا تكرر الأمر مع عدة أفراد وبالتالي يفشل القالب في تحقيق نجاح كبير.

يمكننا القول أنك تستهدف في بيع القالب المستخدمين وكذلك أصحاب المواقع على حدٍ سواء، غير أن أصحاب المواقع هم العملاء بينما زوار المواقع هم المستهلكين، كما هو الحال بالضبط لمدير المنتج الذي يبيع مستلزمات الأطفال حديثي الولادة فإن عملاءه المستهدفين هم الأمهات بينما المستهلكين الفعليين للمنتجات هم الأطفال حديثي الولادة.

يجب على مدير المنتج أن يتأكد من ملائمة المنتج للمستهلكين وكذلك يتوافق مع توقعات العملاء المستهدفين.

وبالتالي إذا نظرنا إلى المستهلكين للقالب ستجد أن القالب يجب أن يناسب التصميم احتياجاتهم في الاستخدام سواءًا في تصميم القالب أو في تجربة استخدام القالب (User interface & User experience).

في أثناء تصميم القالب يجب أن تراعي العناصر الأساسية التي يحتاجها المستخدم وذلك يشمل:

  • قيمة المنتج وفائدته في الاستخدام
  • سهولة استخدام الموقع
  • سهولة وصول المستخدم لأقسام الموقع
  • تفاعل المستخدم مع الموقع بتصميمه الجديد
  • تحقيق المستخدم هدفه النهائي من استخدام الموقع

وبمثل هذه الأبحاث التي تقوم بها على المستخدمين، ستكون قادرًا على تصميم قالب ووردبريس يلائم احتياجات المستخدمين والتأكد من حصولهم على تجربة سعيدة من استخدام القالب وبالتالي يعني انتشار أكثر للقالب بين أصحاب المواقع.

واقرأ أيضًا: تحسين تجربة المستخدم لأصحاب مواقع الووردبريس | نصائح وتوصيات

3- مهارة تطوير أداء القالب

بعدما تقوم بالخطوات السابقة بشكل النظري والتي ستسهلك منك وقتًا طويلًا ولكنه استثمار استراتيجي من العمل لا بد منه حتى تكون الأمور منظمة وتكون أقرب لنجاح قالبك مما لو قمت بتطويره مباشرةً دون معرفة جدوى هذا القالب أو احتمالية نجاح هذا القالب وشهرته في البيع.

الآن تأتي الخطوة الصعبة وهي تطوير القالب برمجيًا وهي التي ستسهلك الوقت الأكبر منك في العمل بلا شك وستحتاج منك إلى بعض المهارات السابقة في التطوير.

يمكننا تلخيص المهارات الفنية التي تحتاج إليها لتطوير قالب ووردبريس بما يلي:

  • معرفة جيدة بتصميم الويب (HTML, CSS & JS)
  • معرفة متوسطة بلغة PHP
  • معرفة عامة عن قواعد بيانات MYSQL
  • معرفة جيدة عن نظام ووردبريس وطريقة عمله
  • معرفة بسيطة عن إدارة استضافات المواقع

إذا كنت تمتلك هذه المعرفة ولديك هذه المهارات مسبقًا، فأنت مؤهلًا لتقوم بتصميم قالب ووردبريس الآن وبيعه، وأما إن كنت في مرحلة متوسطة أو بادئة، فستكون بحاجة لاكتساب بعض المهارات الأخرى أو إصقال مهاراتك الحالية.

على كل حال ففي مسار التعلّم فالأفضل لك أن لا تنتظر حتى تتعلم كل المهارات البرمجية والفنية بالعالم، ولا تتسرع في بدء التطبيق العملي دون امتلاك المهارات الأساسية لذلك، ولكن امتلك المهارات الأساسية التي تستطيع البدء بها ثم انطلق في النسخة الأولى من مشروعك والتي ستحتاج إلى تحسين وتطوير بشكل مستمر وأنت تمشي في مسيرة التعلّم.

ويمكننا توصيتك ببعض المراجع التالية لتعلّم بعض من هذه المهارات:

وفي أثناء مراحل عملك إذا واجهت مشكلة أو سؤال، فاطرحه في منتدى عرب ووردبريس واطرح تجربتك في المنتدى لتحصل على تجارب الآخرين في المجتمع.

4- بيع قوالب ووردبريس على بيكاليكا

هل أصبح لديك قالب ووردبريس جاهزًا الآن قابل للبيع؟ سنحكي لك كيف تبدأ البيع على بيكاليكا.

متجر بيكاليكا هو أكبر متجر عربي لبيع المنتجات الرقمية وتزدهر فيه بيع وشراء قوالب ووردبريس، فمن خلاله يمكنك رفع القالب على الموقع وعرضه للبيع إذا وافق شروط البيع على المنصة، واستعرضت المنتج بشكل جيد ثم الاستفادة من قاعدة العملاء المتواجدين على المنصة وتسويق المنتج لمستخدمي المنصة بدلًا من أن تقوم بترويج المنتج وتسويقه بنفسك.

كما قلنا أنك عندما تقوم بتطوير قالب وعرضه للبيع فإنك تبذل مجهودك مرة واحدة ثم مرات أقل في دعم وتحديث القالب، وتحصل على عشرات أو مئات أو آلاف المبيعات مقابل ثمن القالب بدلًا من الاحتياج إلى بذل مجهود شاق من العمل في كل مرة تحصل فيها على أجر وهذا ما يعرف بالدخل السلبي!

ولكن انتبه، هذا ليس كل شيء، فأنت ستحتاج إلى الوصول إلى عملاء مستهدفين ليشترون القالب منك وستحتاج إلى تصميم صفحة لبيع المنتج وعمل حملات تسويقية دائمة بالاعتماد على خبير تسويق رقمي للوصول للعملاء للشراء منك…

بدلًا من ذلك ستقوم برفع المنتج مرة واحدة على متجر بيكاليكا، ثم تقوم بالاستفادة من قاعدة العملاء الموجودة بالفعل على المتجر مقابل عمولة 20% فقط تتقضاها إدارة المنصة، وتتولى إدارة المنصة تسويق وإشهار وبيع القالب بدلًا منك وكذلك معالجة المعاملات المالية وتحصل أنت على صافي ربحك من عملية البيع بسهولة.

ستقوم برفع المنتج بسهولة بكتابة بياناته بشكل كامل من عنوان المنتج ورابط المعاينة ونوع الرخصة.. إلى آخر المعلومات ثم تقوم بنشره في المتجر.

وبعد ذلك يتم نشره على المتجر ويأتي دورك في متابعة الاستفسارات والتواصلات التي تأتيك بخصوص بيع القالب.

كنت أتصفح المتجر منذ يومين ووجدت أحد المستقلين الذي قام بإضافة 10 منتجات وحقق 15 مبيعة حتى الآن، وأغلب هذه المبيعات من قوالب ووردبريس ما شاء الله.

المتجر يعتبر لا زال في بداياته وأتوقع عندما يحقق المتجر انتشارًا أكبر سيكون هناك فرصًا أكبر للباعة لتحقيق مبيعات أكثر وكذلك ستزداد فيه المنافسة بين الباعة.

متجر بيكاليكا يتبع شركة حسوب، وهي الشركة التي تدير خمسات ومستقل، ولعلك تتذكر أن عند بداية إطلاق خمسات ومستقل كان حجم المبيعات منخفض ولكن بعد فترة أصبح للباعة القدامى المحترفين قاعدة صلبة من العملاء يحققون معهم أرباح شهرية بشكل رائع.

برأيي أن هذه فرصة جيدة للمستقلين الذين يرغبون بزيادة دخلهم من العمل الحر، فإذا قاموا بالاستثمار في وقتهم لتطوير قالب ووردبريس واحد فقط شهريًا سيكون بنهاية العام لديهم 12 قالب يستطيعون بيعهم عدة مرات ومساعدتهم في تحقيق دخل سلبي من عمليات البيع.

كذلك سيكون هناك الفرصة لتوسيع قاعدة عملائك لأن المتجر يتيح خاصية تنفيذ مشاريع خاصة مع المطور على موقع مستقل، فمثلًا إذا أشترى العميل أحد القوالب ويريد عمل تعديل مخصص للقالب فبإمكان العميل ذلك من خلال النقر على زر (تنفيذ تعديلات ومشاريع خاصة على مستقل).

وبالتالي فإن لديك الفرصة لتحقيق مبيعات أعلى من خلال بيع القالب وتعامل العميل معك مرة أخرى على مستقل بحسب حجم النشاط التجاري الخاص بالعميل.

كذلك الجميل في الأمر أن بيكاليكا تعرض حوافز تصل إلى 25,000 للبائعين على بيكاليكا لتساعدهم في البدء، وبالتالي فإن هذه الحوافز إضافة لثمن المبيعات ستساعدك على دخل جيد يغطي الوقت الذي تستهلكه في تطوير القالب.

الفيديو التالي هو فيديو مبسط من حسوب يشرح كيفية بإضافة منتج جديد وعرضه للبيع على بيكاليكا:

وبالنهاية، فإن مهارة تطوير قوالب ووردبريس لن تفيدك في بيع القوالب فقط، ولكن أيضًا في تخصيص القوالب التي تعمل عليها لعملائك أو تقديم خدمات تخصيص قوالب الآخرين المجانية والمدفوعة أو حتى الحصول على قالب مجاني والتعديل عليه بما يناسب احتياجاتك.

فإذا كنت شخصًا شغوفًا بنظام ووردبريس، فإن تعلّم مهارة تطوير قوالب ووردبريس ستساعدك في حياتك المهنية ومسيرتك بالعمل الحر وزيادة دخلك بأكثر من طريقة.

واحكِ لن تجربتك في تعلم تطوير قوالب ووردبريس أو بيعها على منتدى عرب ووردبريس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى