جوجل سايت أم ووردبريس، أيهما أفضل لإنشاء موقع مجاني؟

على الرغم من أن كلًا من مواقع جوجل (Google Sites) وبرنامج ووردبريس (WordPress) يوفر للمستخدمين إمكانية إنشاء مواقع إلكترونية بشكل مجاني دون الحاجة إلى تعلم لغات البرمجة أو إتقان تطوير الويب، إلا أنهما يعملان بطرق مختلفة، وهذا قد يسبب لك حيرة عندما تود أن تختار أحدهما لإنشاء موقعك الإلكتروني.

لهذا فإننا سنوضح لك في هذه المقالة الفرق بين جوجل سايت وبرنامج الووردبريس، ونعرفك فيم يتفوق كل منهما على الآخر، ونخلص إلى نتيجة توضح أيهما أفضل لإنشاء موقع مجاني.

نظرة عامة على جوجل سايت ونظام ووردبريس

قبل أن نقارن بين مواقع جوجل وووردبريس، يتوجب أن نلقي نظرة عامة على كل منهما للتعرف أكثر عليهما وفهم أوجه المقارنة اللاحقة.

ما هي جوجل سايت؟

مواقع جوجل (Google Sites) هي خدمة مجانية توفرها جوجل ضمن إطار برمجياتها الإنتاجية Google Workspace تمكن أي شخص أو شركة من إنشاء موقع على الإنترنت دون الحاجة إلى معرفة برمجية، إنما من خلال استخدام أداة بناء مواقع تعمل عن طريق إدراج أنواع من العناصر ضمن صفحات الويب وتحريرها.

ويسهل البدء باستخدام خدمة مواقع جوجل لإنشاء موقع إلكتروني، إذ ليس عليك إلا أن تستخدم حسابك في جوجل لتسجيل الدخول إلى تطبيق الويب الخاص بها، ثم تبدأ بإدراج العناصر وبناء موقعك، لكنها لسوء الحظ لا توفر عددًا كبيرًا من المزايا والخيارات التقنية، وتعاني من العديد من العيوب التي سنأتي على ذكرها ضمن سياق المقارنة لاحقًا.

ملحوظة: لفظ عبارة (Google Sites) بالإنجليزية هو (جوجل سايتس)، لكن لغرض تسهيل النطق وتبسيطه فإننا سنستخدم بدلًا منها عبارة (جوجل سايت)، إذ إنها أكثر بساطة من ناحية النطق والكتابة باللغة العربية.

ما هو الووردبريس؟

الووردبريس (WordPress) هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر، ويمكِن لأي شخص استخدامه لإنشاء موقع ويب احترافي دون الحاجة إلى وجود خبرة برمجية، إذ يتضمن مجموعة من الأدوات التي توفر إمكانية تنفيذ مختلف المهام اللازمة لإنشاء وإدارة موقع بسهولة.

لكن البدء باستخدام برنامج الووردبريس لإنشاء موقع يختلف عن طريقة البدء باستخدام جوجل سايت، إذ يجب الحصول على اسم دومين واستضافة ويب، ثم تنصيب برنامج الووردبريس على الاستضافة وبعد ذلك يمكن البدء بإنشاء وإدارة مختلف جوانب الموقع اعتمادًا على الأدوات والمزايا والخيارات التي يوفرها، والتي تتميز بأنها كثيرة وفعالة للغاية.

ويمكن التعرف أكثر على برنامج الووردبريس عن طريق مراجعة مقالتنا (شرح WordPress للمبتدئين والتعريف بمميزاته وبمتطلبات وكيفية استخدامه) التي شرحنا فيها النظام وأهم مزاياه ومتطلبات استخدامه بشكل مفصل ومبسط ملائم للمتبدئين.


مقارنة بين جوجل سايت ونظام الووردبريس

بعد عرفنا بشكل عام ما هي خدمة جوجل سايت (Google Sites) ونظام الووردبريس، سنقارن الآن مختلف جوانب طريقتي إنشاء موقع مجاني باستخدامهما، حيث ستشمل مقارنتنا ما يلي:

  • التكلفة
  • نظام الإدارة
  • سهولة الإعداد
  • سهولة الاستخدام
  • تخصيص مظهر الموقع
  • إمكانية توسيع الوظائف
  • طرق الدعم ومدى جودتها
  • تحسين محركات البحث (SEO)

1. تكلفة جوجل سايت وووردبريس

في الواقع، لن نقارن بين تكلفة جوجل سايت وتكلفة الووردبريس لإنشاء موقع ويب، لأننا في هذه المقالة نقارن بين الأداتين لإنشاء موقع مجاني على وجه الخصوص. جوجل سايت مجاني، بينما قد يكون الووردبريس مجانيًا أو قد يكون مدفوعًا حسبما تريد.

لكننا عندما سنقارن بين الأداتين من مختلف الأوجه في الفقرات التالية، فإننا سنقارن بين جوجل سايت المجاني تمامًا وبين الووردبريس المجاني تمامًا، أي في حال استخدام دومين مجاني واستضافة مجانية لإنشاء موقع ووردبريس، وبالتالي من حيث التكلفة في هذه الحالة، يتميز كل من مواقع جوجل ونظام الووردبريس بأنه مجاني تمامًا.

2. نظام الإدارة (بشكل نظري غير تقني)

الووردبريس هو عبارة عن برنامج يتم تنصيبه على الاستضافة، ويسمح بإنشاء وإدارة موقع الويب كما ذكرنا سابقًا، وبالتالي فهو يعد نظام الإدارة، أما مواقع جوجل فهي تستخدم نظام إدارة خاص بها يمكِّن المستخدمين من إدارة مختلف جوانب موقعهم الإلكتروني.

وهنا يتفوق نظام الإدارة في ووردبريس (أو ما يمكن أن نطلق عليه الواجهة الخلفية أو لوحة التحكم الووردبريس) على نظام الإدارة في جوجل سايت في كونه مفتوح المصدر، حيث يمكن تعديله بطرق مختلفة ليناسب مختلف الاحتياجات، بينما يعيب نظام إدارة مواقع جوجل أنه مغلق المصدر، وبالتالي لا يمكن إجراء تعديلات عليه.

3. إعداد جوجل سايت وووردبريس

تعد سهولة إعداد المنصة من أجل بدء إنشاء الموقع الإلكتروني المجاني وإدارته جانبًا مهمًا للمبتدئين، ذلك لأن الإعداد هو الخطوة التقنية الأساسية الأولى في عملية بناء الموقع، وفي حال كان صعبًا جدًا قد يتسبب في ابتعاد المستخدمين عن المنصة والتوجه نحو منصة أخرى لتنفيذ المهمة.

سهولة إعداد جوجل سايت

يعد إعداد مواقع جوجل لبدء إنشاء وتصميم صفحات الموقع الإلكتروني أمرًا سهلًا للغاية، إذ من أجل بدء استخدام الخدمة ستحتاج فقط إلى تسجيل الدخول إلى تطبيق مواقع جوجل على الويب باستخدام حساب جوجل، إذ ستظهر لك مباشرة رسالة ترحيبية وواجهة تمكنك من إنشاء مواقع مجانية، ونفس هذه الواجهة ستُظهِر أيضًا فيما بعد مواقعك التي أنشأتها.

واجهة تطبيق جوجل سايت التي تمكنك من إنشاء موقع مجاني وإدارة مختلف مواقع الويب لديك في المنصة
واجهة تطبيق جوجل سايت التي تمكنك من إنشاء موقع مجاني وإدارة مختلف مواقع الويب لديك في المنصة

وإذا لم يكن لديك حساب جوجل لتقوم بتسجيل الدخول إلى جوجل سايت، فيمكنك إنشاء واحد بسهولة كبيرة عبر صفحة إنشاء حساب جديد في جوجل، إذ عليك فقط أن تقوم بملئ الحقول بالمعلومات الصحيحة المطلوبة منك، وربما تأكيد رقم هاتفك، ثم يمكنك استخدام الحساب مباشرة للدخول إلى مواقع جوجل.

ومن أجل بدء إنشاء موقع في جوجل سايت، عليك أن تنقر على زر (+) الموجود في الأسفل ضمن التطبيق (الزر الظاهر في الصورة السابقة)، إذ سيتم مباشرة إنشاء موقع جديد، ونقلك إلى نظام الإدارة (صفحة تحرير الموقع) الذي يمكنك من خلاله تحديد معلومات الموقع، وإنشاء الصفحات وإدراج مختلف أنواع العناصر فيها (نصوص – صور).

نظام بناء أو إنشاء موقع مجاني في مواقع جوجل
نظام بناء أو إنشاء موقع مجاني في مواقع جوجل

لإكمال عملية إعداد جوجل سايت لإنشاء موقع مجاني، عليك فقط أن تدخل اسم موقعك في حقل العنوان في الأعلى، أي مكان عبارة (موقع إلكتروني بلا عنوان)، وبهذه الخطوة تكون قد أكملت عملية الإعداد، وأصبح بإمكانك بدء بناء الموقع من خلال الأدوات المتوفرة.

سهولة إعداد ووردبريس

على الرغم من أنه من السهل إعداد الووردبريس لإنشاء موقع مجاني، إلا أن ذلك ليس بسهولة إعداد مواقع جوجل، إذ هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك تنفيذها لإعداد النظام حتى يكون جاهزًا لبدء إنشاء الموقع، وهي:

  • الحصول على استضافة ويب واسم دومين مجانيين: تعد هذه الخطوة أساسية لإعداد الووردبريس، إذ يجب الحصول على استضافة ويب لتنصيب النظام عليها، لأن الووردبريس ليس منصة، إنما هو عبارة عن برنامج، ولا بد من توفير البيئة التي سيعمل هذا البرنامج فيها (الاستضافة)، أما اسم الدومين فهو الذي يمكن الزوار من الوصول إلى موقعك، وعادة ما تقدم شركة الاستضافة دومينًا فرعيًا أو دليلًا فرعيًا بشكل مجاني.
  • تنصيب الووردبريس على الاستضافة: تعد هذه الخطوة أساسية أيضًا لإعداد الووردبريس، وهي الخطوة الأخيرة التي تنتهي عملية إعداد الووردبريس مع انتهائها، وهي خطوة سهلة تتطلب بضع نقرات وإدخال بعض المعلومات فقط في معظم الأحيان، وذلك لأن معظم شركات الاستضافة توفر أداة تقوم بتنصيب الووردبريس تلقائيًا.

نود أن نشير إلى أن الووردبريس يمكن تنصيبه على جميع الاستضافات تقريبًا وليس فقط على الاستضافات المجانية، وبالتالي فإذا كنت تود إنشاء موقع مدفوع بسبب الحاجة إلى موارد إضافية، يمكنك شراء استضافة مدفوعة من شركة موثوقة مثل ديجيتال أوشن وتنصيبه عليها، بينما لا يمكن تنصيب جوجل سايت على أي استضافة ويب لأنه عبارة عن منصة أو تطبيق ويب، وليس برنامجًا يمكن تحميله.

أيهما أسهل من ناحية الإعداد، جوجل سايت أم ووردبريس؟

إن إعداد جوجل سايت لبدء إنشاء موقع مجاني أسهل من إعداد نظام إدارة المحتوى ووردبريس، ذلك لأنك ستحتاج فقط إلى إنشاء حساب جوجل واستخدامه للدخول إلى المنصة، ثم النقر على زر إنشاء موقع إلكتروني جديد، وتحديد اسم الموقع.

بينما في ووردبريس سيتوجب عليك أن تحصل على استضافة واسم دومين، ثم تقوم بتنصيب الووردبريس على تلك الاستضافة من خلال لوحة التحكم أو بشكل يدوي، وهذا ليس بسهولة إعداد مواقع جوجل، لكن مع ذلك لا يزال من السهل جدًا تنفيذ هذه الخطوات.

4. سهولة استخدام جوجل سايت وووردبريس

سهولة استخدام الأداة لإنشاء موقع ويب وإدارته عامل مهم أيضًا يجب أخذه بعين الاعتبار، وهو في الواقع أهم من سهولة الإعداد لبدء إنشاء موقع مجاني، ذلك لأن الإعداد يتم مرة واحدة، بينما إدارة الموقع تستمر طوال فترة وجوده.

سهولة استخدام جوجل سايت لإنشاء موقع وإدارته

يتم إنشاء موقع ويب مجاني باستخدام جوجل سايت من صفحة أو أداة تحرير الموقع التي تتضمن 3 أقسام رئيسية:

  • أولها عبارة عن شريط أدوات موجود في الأعلى يمكِّن المستخدم من تنفيذ عدد من الإجراءات، مثل الرجوع عن آخر التغييرات، وحفظ التغييرات، ومعاينة الصفحة، وأيضًا تعديل إعدادات الموقع الرئيسية، مثل موضع قائمة التنقل، والشعار، والرمز الذي يظهر في شريط المتصفح وغيرها.
  • ثانيها يعرض صفحة الويب قيد التحرير، ويمثل مساحة العمل، حيث تظهر فيه العناصر المضافة إلى الصفحة، ويمكن من خلاله تعديل خصائصها المختلفة، بما في ذلك ألوانها وأحجامها وأماكنها، كما يمكن أيضًا إزالة العناصر أو استنساخها، أو القيام بإجراءات أخرى متعلقة بتصميم الصفحة.
  • أما ثالث الأقسام، فيتضمن 3 علامات تبويب هي: إدارج – الصفحات -المظاهر، ونوضح تاليًا الخيارات التي تتضمنها هذه الأقسام:
    • تبويب (إدارج): يتضمن مختلف العناصر ووحدات المحتوى والمجموعات التي يمكن إضافتها إلى صفحة الويب، مثل عنصر الصورة، وعنصر مربع النص، وغيرها.
    • تبويب (الصفحات): يحتوي على قائمة بصفحات الموقع، ويوفر إمكانية تبديل الصفحة قيد التحرير في مساحة العمل وإضافة صفحات جديدة إلى الموقع، كما يمكن تعديل العديد من خصائص الصفحات وإدارة عناصر شريط التنقل من خلاله.
    • تبويب (المظاهر): يمكنك هذا التبويب من تغيير مظهر موقعك وألوانه، لكنه يفتقر إلى الكثير من خيارات التصميم التي يمكن أن تحتاج إليها.
أداة تحرير الموقع في جوجل سايت
أداة تحرير الموقع في جوجل سايت

وعبر استخدام والاستفادة من مختلف خيارات هذه الأقسام يمكنك أن تقوم بإنشاء صفحات موقعك وإدارتها وتحريرها، فعندما تريد إنشاء صفحة جديدة في موقعك على سبيل المثال، يمكنك الذهاب إلى تبويب الصفحات، ومن ثم إدارج صفحة جديدة من خلاله، ثم بعد ذلك يمكنك العودة إلى تبويب إدراج وإضافة عناصر إليها، ثم تعديلها من مساحة العمل.

سهولة استخدام الووردبريس لإنشاء موقع وإدارته

بعد تنصيب الووردبريس على استضافة الويب تنتهي عملية إعداد البرنامج لبدء إنشاء موقع مجاني، ومن أجل إنشاء موقع توجد مجموعة من الخطوات البسيطة التي يجب تنفيذها، بما في ذلك تنصيب القالب المناسب والإضافات اللازمة وضبط بعض الإعدادات، وقد شرحنا بشكل مفصل كيفية فعل ذلك في مقالة (إنشاء موقع إلكتروني في 9 خطوات سهلة التطبيق).

وبعد الانتهاء من إنشاء موقع مجاني باستخدام الووردبريس، سيكون بإمكانك إدارته من خلال الواجهة الخلفية التي تتضمن قائمة تحتوي على عدد من التبويبات، حيث يتضمن كل منها مجموعة معينة من الخيارات والأدوات، ونظرًا لاحتواء هذه الواجهة على عدد كبير من الخيارات فإنها تخيف المبتدئين في بعض الأحيان في البداية، لكنها في الواقع ليست بتلك الصعوبة، فبمجرد أن تعتاد عليها ستلاحظ أنه على الرغم من خياراتها الكثيرة، إلا أنها واضحة وبديهية للغاية.

الواجهة الخلفية التي توفر إمكانية التحكم بالموقع في الووردبريس
الواجهة الخلفية التي توفر إمكانية التحكم بالموقع في الووردبريس

يمكن إضافة مقالات وصفحات إلى الموقع من خلال محرر المكونات الذي يسمح بتحرير الصفحات بسهولة كبيرة، كما يمكن أيضًا استخدام إضافات بناء المواقع المختلفة لتحرير الصفحات والمقالات بدلًا من محرر المكونات في حال الحاجة إلى ذلك، لكن عادة ما لا يكون من الضروري استخدام أدوات بناء غير افتراضية.

محرر المكونات الذي يسمح بإضافة مقالات وصفحات بسهولة إلى الموقع
محرر المكونات الذي يسمح بإضافة مقالات وصفحات بسهولة إلى الموقع

أيهما أكثر سهولة لإنشاء وإدارة الموقع، جوجل سايت أم ووردبريس؟

في الواقع، إنشاء موقع مجاني باستخدام جوجل سايت أسهل من إنشائه باستخدام الووردبريس، لأن الخطوات أكثر بساطة، لكن إضافة المحتوى إلى الموقع وإدارته بعد الانتهاء من إنشائه أسهل في ووردبريس، خاصة عند الحاجة إلى إضافة محتوى جديد بشكل مستمر.

بالتالي يمكن القول إنه يسهل استخدام كل من ووردبريس ومواقع جوجل، لكن كل واحد منهما أسهل من الآخر في بعض الجوانب، وأصعب في جوانب أخرى، فمن أجل المدونات أو المواقع التي يتم تحديثها باستمرار استخدام الووردبريس أسهل، ومن أجل إنشاء المواقع الثابتة فسيكون جوجل سايت أكثر سهولة.

ملحوظة: لا يوفر جوجل سايت أداة مدمجة للتدوين بعكس الووردبريس، وبالتالي فهو غير مخصص لإنشاء مدونة يتم تحديثها بشكل مستمر، ولهذا فإذا أردت إنشاء مدونة اعتمادًا عليه يجب عليك بذل الكثير من الجهد الوقت، وهذا لن يكون مناسبًا على الإطلاق.

5. تخصيص مظهر الموقع

من العوامل المهمة أيضًا والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار أداة إنشاء موقع مجاني هي خيارات تخصيص مظهر الواجهة الأمامية للموقع، إذ يعد المظهر الجميل الذي يتضمن جميع العناصر اللازمة التي توفر للزائر تجربة مرضية ومميزة أمرًا هامًا لتحسين السيو والحصول على الزوار.

تخصيص المظهر في جوجل سايت

توفر مواقع جوجل خيارات تخصيص قليلة جدًا، حيث تمكنك من إجراء بعض التعديلات البسيطة على مظهر موقعك وتخصيصه عبر اختيار مظهر من المظاهر المتوفرة في تبويب المظاهر وتحديد لونه، إذ يحدد ذلك المظهر العام لموقع الويب، لكن لسوء الحظ لا يتعدى عدد المظاهر المتوفرة 6 مظاهر وهي بسيطة جدًا، إلا أنه يمكن إنشاء مظاهر أخرى في حال أردت ذلك، لكن لا توجد الكثير من الخيارات التي يمكنك استخدامها.

المظاهر في جوجل سايت
المظاهر في جوجل سايت

يمكنك أيضًا في جوجل سايت تخصيص العناصر بعد إضافتها إلى الصفحة في مساحة العمل، حيث يمتلك كل نوع عنصر مجموعة من الخصائص التي يمكنك من خلالها تحديد مظهره، فإذا أدرجت نصًا يمكنك تغيير نوع الخط وحجمه ولونه واتجاهه وتنسيقه، وما إلى ذلك، وفي حال أدرجت صورة يمكنك تحديد حجمها وإدراج نص بديل ونص توضيحي لها وما إلى ذلك.

خيارات تخصيص النصوص في جوجل سايت
خيارات تخصيص النصوص في جوجل سايت

لا توجد خيارات تخصيص مهمة أخرى توفرها مواقع جوجل، إذ تقتصر خيارات التخصيص التي تقدمها على ما ذكرناه هنا بالإضافة إلى بعض الخيارات البسيطة الأخرى، ولذلك فإن الأداة ضعيفة للغاية من ناحية تخصيص موقع الويب، وبالتالي فهي غير مناسبة إذا أردت موقعًا فريدًا ومميزًا.

تخصيص المظهر في الووردبريس

تعد خيارات تخصيص المظهر الكثيرة والمتنوعة إحدى أكثر ميزات النظام أهمية على الإطلاق، فبعكس الكثير من المنصات الأخرى التي تسهل إنشاء موقع على حساب خيارات التخصيص، يسهل عليك الووردبريس إنشاء موقع ويب، وبذات الوقت يوفر لك خيارات تخصيص كثيرة وقوية للغاية.

تحدد قوالب ووردبريس مظهر موقع الويب، حيث يتم تنصيب وتنشيط قالب ووردبريس على الموقع من خلال الواجهة الخلفية، ويحدد هذا القالب مظهر الواجهة الأمامية، ولا يتوفر هنا 6 مظاهر فقط، إنما هناك آلاف من قوالب الووردبريس المجانية في متجر قوالب الووردبريس الرسمي، وكذلك هناك آلاف القوالب المدفوعة التي يمكن شراؤها من المواقع المتخصصة في بيع القوالب.

يحتوي متجر الووردبريس الرسمي على آلاف القوالب المجانية
يحتوي متجر الووردبريس الرسمي على آلاف القوالب المجانية

وفي الحقيقة لا تقف خيارات التخصيص في الووردبريس عند اختيار القالب، إذ توفر أداة التخصيص المدمجة مع البرنامج وخيارات التخصيص الخاصة بكل قالب إمكانية إجراء الكثير من التعديلات على مظهر موقعك دون الحاجة إلى أية خبرة برمجية، وبالتالي مع ووردبريس لديك خيارات تخصيص غير محدودة، ويمكنك بحق أن تبني موقعًا ذو مظهر مميز وجميل يوفر جميع الخيارات التي تريدها.

أداة التخصيص في الووردبريس
أداة التخصيص في الووردبريس

كما نود أن نشير أيضًا إلى أن الووردبريس يوفر إمكانية تنصيب برامج صغيرة على الموقع يطلق عليها اسم (المكونات الإضافية)، ويمكن أن تلعب العديد من هذه المكونات الإضافية دورًا في زيادة خيارات تخصيص مظهر موقع الويب وتوفر لك الكثير من الميزات الإضافية.

اقرأ أيضًا: أفضل قوالب ووردبريس المدفوعة والمجانية في المجالات المختلفة

أيهما أفضل من ناحية خيارات التخصيص، جوجل سايت أم ووردبريس؟

من الواضح أن نظام إدارة المحتوى ووردبريس يوفر خيارات تخصيص أكثر احترافية وعددًا مما توفر مواقع جوجل، إذ توجد الكثير من القوالب المجانية ذات المظاهر المختلفة، وهناك أيضًا أداة التخصيص التي توفر خيارات كثيرة للتخصيص تشمل جميع جوانب الموقع، فضلًا عن المكونات الإضافية التي يمكن أيضًا أن تلعب دورًا في تخصيص مظهر الموقع الإلكتروني.

6. إمكانية توسيع الوظائف

لا يوجد نظام إدارة محتوى أو منصة أو تطبيق ويب يوفر جميع الخيارات والأدوات والمزايا التي تتطلبها جميع أنواع مواقع الويب بشكل افتراضي، ولذلك يعد وجود ميزة تسمح بتوسيع وظائف وخيارات ومزايا المنصة أمرًا ضروريًا، وليس فقط ميزة كمالية.

توسيع وظائف جوجل سايت

لسوء الحظ، لا توفر منصة مواقع جوجل نظامًا يمكِّنك من توسيع الوظائف والمزايا عن طريق تنصيب الإضافات أو غيرها من البرمجيات، ولذلك فأنت شبه مجبر على الاكتفاء بالخيارات البسيطة التي توفرها لك المنصة لبناء موقعك الإلكتروني.

يمكنك في جوجل سايت الاستفادة من مجموعة منتجات جوجل في موقعك، مثل تطبيق مستندات جوجل والتقويم وما إلى ذلك. ربما تضيف هذه المنتجات بعض الوظائف إلى المنصة، لكنها محدودة جدًا، ولا يمكن الاعتماد عليها لإنشاء مدونات إلكترونية، أو متاجر إلكترونية، أو مواقع متخصصة أخرى.

ملحوظة: يمكن ربط مدونة بلوجر مع مواقع جوجل وإظهار التدوينات التي يتم نشرها عليها في الموقع، كما يمكن تضمين إحدى صفحات متجرك على Shopify أو ووكومرس على سبيل المثال في إحدى صفحات موقع مبني بواسطة جوجل سايت، لكن بالطبع ستحتاج إلى إنشاء المدونة أو المتجر باستخدام أدوات خارجية، وسيقوم الموقع حينها فقط باستيراد البيانات من المصدر الخارجي وإظهارها.

توسيع وظائف ووردبريس

بخلاف جوجل سايت، يوفر الووردبريس خيارات توسيع كثيرة عبر المكونات الإضافية وإمكانية إدراج الأكواد البرمجية، حيث يمكنك عبر استخدام هاتين الميزتين إضافة وتفعيل أي وظيفة تريدها في موقعك، سواءً أكانت متعلقة بتغيير مظهر الواجهة الأمامية، أو حتى تسهيل عملك على إدارة موقعك في الواجهة الخلفية.

ونظرًا لوجود عدد كبير من المكونات الإضافية المجانية في متجر الإضافات في موقع الووردبريس الرسمي (وعدد كبير من القوالب كما ذكرنا سابقًا)، يمكنك أن تقوم بإنشاء أي نوع من أنواع مواقع الويب مجانًا ودون الحاجة إلى كتابة أي أكواد برمجية، بما في ذلك المتاجر الإلكترونية الاحترافية باستخدام ووكومرس، والمواقع الثابتة، والمدونات، ومواقع المسابقات، ومواقع الدورات، وغيرها الكثير.

يوفر لك الووردبريس إمكانية توسيع وظائفه عن طريق الإضافات وغيرها
يوفر لك الووردبريس إمكانية توسيع وظائفه عن طريق الإضافات وغيرها

أيهما أفضل من حيث توسيع الوظائف، جوجل سايت أم ووكومرس؟

لا يتضمن جوجل سايت نظامًا يسمح لك بتوسيع وظائفه، وبالتالي فإنه لا يدعم هذه الميزة بخلاف الووردبريس الذي يدعم إضافة وظائف تمكنك من فعل أي شيء تريده في موقعك الإلكتروني، وبالتالي فإن ووردبريس يفوز من هذه الناحية.

7. طرق الدعم ومدى جودتها

يعد الدعم الفني للمنصة مهمًا لأنه بغض النظر عن مدى سهولة الاستخدام، فإنك ستحتاج في بعض الأحيان إلى المساعدة لتنفيذ إجراء ما أو الحصول على معلومة تمهد لك الطريق، ولهذا يجب عليك أن تأخذ الدعم الفني الذي يوفره كل من جوجل سايت ووودبريس بعين الاعتبار عند المقارنة بينهما لاختيار الأفضل.

الدعم في جوجل سايت

لا توفر منصة مواقع جوجل الدعم الفني عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة المباشرة، لكنها تمتلك مركز مساعدة يتضمن عددًا من المقالات التي تشرح كيفية استخدام أدوات المنصة لإنشاء موقع إلكتروني مجاني، لكنها غير متوفرة باللغة العربية، كما توجد مصادر خارجية تشرح المنصة أيضًا، لكنها قليلة جدًا.

الدعم في ووردبريس

لا يوفر برنامج الووردبريس الدعم الفني عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة المباشرة أيضًا بشكل مجاني، لكن هناك الكثير من المصادر العربية والأجنبية على الإنترنت التي تشرح كيفية استخدام جميع جوانبه لإنشاء موقع مجاني بشكل احترافي، كما توجد الكثير من المنتديات على الإنترنت التي تتضمن خبراء ووردبريس يوفرون المساعدة مجانًا للمستخدمين مثل مجتمعنا.

أيهما ذو دعم فني أفضل، جوجل سايت أم ووردبريس؟

إن ووردبريس أفضل من ناحية الدعم الفني من جوجل سايت، لأن هناك الكثير من المصادر التي توفر شروحات حوله، بينما لا توجد مصادر كثيرة تشرح مواقع جوجل. ونظرًا لأن الووردبريس شائع الاستخدام للغاية، يمكنك أن تجد خبيرًا لمساعدتك فيه بشكل مدفوع بسرعة وسهولة أكبر من إيجاد خبير في جوجل سايت في مواقع العمل الحر مثل خمسات.

8. تحسين محركات البحث

يعد تحسين محركات البحث (SEO) أمرًا ضروريًا من أجل تصدر نتائج البحث والحصول على عدد كبير من الزيارات عالية الجودة، ذلك لأن اتباع ممارسات السيو هو الذي يجعل موقع الويب محبوبًا من قبل محركات البحث، الأمر الذي يجعلها تفضله على باقي المواقع الإلكترونية.

السيو في جوجل سايت

منصة مواقع جوجل إحدى منتجات الشركة التي تمتلك محرك البحث الأكثر شهرة واستخدامًا (جوجل)، ومع ذلك فإنها لا تحتوي خيارات تمكنك من تحسين محركات البحث للحصول على مكان مرتفع في صفحات النتائج، حيث لا يمكنك تحرير معظم البيانات الوصفية، ولا توجد أدوات تساعدك على إعداد محتوى متوافق مع السيو بشكل جيد.

وعلى الرغم من أن صفحات مواقع جوجل سريعة للغاية، وسرعة الموقع الإلكتروني عامل مهم في ترتيب النتائج، إلا أن ذلك ليس كافيًا لتصدرها، لذلك إذا كنت ستعتمد على الزيارات من نتائج البحث في موقعك، فعليك بالتأكيد أن تتجنب استخدام جوجل سايت لبنائه.

السيو في الووردبريس

إن برنامج ووردبريس نفسه متوافق مع السيو بشدة، ويوفر الكثير من الأدوات والخيارات التي تمكنك من جعل موقعك ومحتواه صديقًا لمحركات البحث، بما في ذلك المزايا الافتراضية والإضافات التي تسهل تطبيق ممارسات تحسين محركات البحث بمختلف أشكالها.

أيضًا مواقع الووردبريس سريعة للغاية عند اتباع أفضل ممارسات تسريع موقع الويب، ولذلك يمكنك الاعتماد على البرنامج إذا كنت تود الحصول على زيارات من محركات البحث، إذ يمكنك تحسين المحتوى للتوافق مع السيو، وتسريع الموقع لجعل خوارزميات محركات البحث تفضله على المواقع الأخرى.

أيهما أفضل من ناحية الـ SEO، جوجل سايت أم ووردبريس؟

ووردبريس أفضل بكثير من تطبيق الويب جوجل سايت لإنشاء موقع مجاني متوافق مع السيو، لأنه يوفر إمكانية إنشاء مواقع ويب سريعة للغاية، ويمنحك القدرة على تحسين محتوى موقعك وجوانبه الأخرى لتصبح متوافقة مع محركات البحث بشكل تام.

جدول يلخص الفرق بين جوجل سايت وبرنامج الووردبريس

بعد أن شرحنا أهم الاختلافات بين جوجل سايت وووردبريس، وتعلمنا أي واحد منهما أفضل في جوانب مختلفة، سنقوم في الجدول التالي بتلخيص الفروقات التي أشرنا إليها بينهما، كما سنلقي نظرة على بعض الجوانب التي لم نأتِ على ذكرها سابقًا:

وجه المقارنةجوجل سايت (Google Sites)ووردبريس (WordPress)الأفضل منهما
التكلفةمجاني مجانيكلاهما متساويان من هذه الناحية
ماهيتهمنصة لإنشاء مواقع ويب ثابتةنظام إدارة محتوى يتم تنصيبه على الاستضافةالووردبريس أفضل لأنه يتيح إمكانية إنشاء مختلف أنواع مواقع الويب، ويمكن تنصيبه على جميع الاستضافات تقريبًا
سهولة الإعدادإعداده سهلإعداده سهل، لكن ليس بسهولة منصة مواقع جوجلجوجل سايت أفضل لأنه لا يتطلب إلا التسجيل في المنصة
سهولة الاستخدامسهل الاستخدامسهل الاستخدامكل واحد منهما أسهل من الآخر في جوانب معينة
تخصيص مظهر الموقعتوجد بعض الخيارات التي تمكن من تحديد وتعديل مظهر الموقعتوجد الكثير من الأدوات والخيارات التي توفر إمكانية تحديد مظهر الموقعووردبريس أفضل بكثير من هذه الناحية، لأنه يتضمن خيارات ومزايا تخصيص أكثر بكثير
إمكانية توسيع الوظائفيمكن الاستفادة من خدمات Google Workspace الأخرى لتوسيع وظائف نظام الإدارة، لكن المزايا الإضافية التي يمكن الحصول عليها محدودة جدًا، وهو لا يتضمن نظامًا خاصًا لتنصيب إضافات عليهيمكن توسيع وظائف البرنامج بأكثر من طريقة، ويوجد عدد كبير من المكونات الإضافية التي يمكن تنصيبها عليه لإضافة وظائف جديدة من أجل تسهيل العمل على الموقع وتحسين مختلف جوانبهووردبريس أفضل بكثير، لأن جوجل سايت لا يوفر إمكانية توسيع وظائفه عن طريق تنصيب إضافات
الدعميوجد مركز مساعدة يتضمن مقالات تشرح كيفية استخدام المنصة، لكن لا توجد طرق أخرى للدعمتوجد الكثير من المقالات والمواقع والمنتديات العربية والأجنبية التي تشرح كيفية استخدام البرنامج، ويسهل الوصول على دعم مدفوع سريع وعالي الجودةالووردبريس أفضل من هذه الناحية لأن هناك عددًا أكبر من مصادر الدعم الخاصة به نظرًا لأنه أكثر شيوعًا بكثير
السيوتوجد بعض الخيارات المتعلقة بالسيو، لكنها عادة ما لا تكون كافية لإعداد محتوى متوافق مع السيو توجد الكثير من الخيارات المتعلقة بالسيو، وهناك عدد كبير من الإضافات التي تساعد على تحسين السيو للموقع والمحتوىمن الأسهل تصدر نتائج البحث باستخدام الووردبريس، فجوجل سايت غير مناسب إذا كنت تود أن تعتمد على محركات البحث كمصدر أساسي لزيارات موقعك
الأمانآمن، وتتولى المنصة معظم مهام المحافظة على الأمانآمن تمامًا في حال اتباع ممارسات الأمان التي ينصح بتطبيقها في الووردبريسكلاهما آمن
السرعةمواقع جوجل سريعة لأن المنصة تعرف مدى أهمية السرعة لتجربة المستخدممواقع الووردبريس سريعة أيضًا، فالبرنامج وجميع القوالب والإضافات ذات الجودة عالية محسنة لتساعدك على جعل الموقع سريعًاكلاهما يوفر إمكانية بناء مواقع ويب سريعة لتوفير تجربة مرضية للزوار
جدول يوضح الفرق بين جوجل سايت وووردبريس

أيهما أفضل إذن، جوجل سايت أم ووردبريس؟

إن كلًا من منصة مواقع جوجل (Google Sites) ونظام إدارة المحتوى ووردبريس (WordPress) مناسب ليتم استخدامه أكثر من الآخر في حالات معينة، لكن الحالات التي يكون من الأفضل أن يتم استخدام جوجل سايت فيها قليلة جدًا، بينما الحالات التي يكون من الملائم أن يتم استخدام الووردبريس فيها متنوعة وكثيرة.

قد يكون من الأفضل أن تستخدم جوجل سايت لإنشاء موقع مجاني إذا كنت تريد معرض أعمال بسيطًا أو ما شابه ذلك، لكن بخلاف ذلك، أي إذا كنت تريد إنشاء مدونة، أو موقع أعمال، أو متجرًا إلكترونيًا أو معرض أعمال احترافيًا ومميزًا، فسيكون عليك أن تستخدم ووردبريس.

لهذا يمكن القول إن نظام إدارة المحتوى ووردبريس أفضل من منصة جوجل سايت لإنشاء موقع ويب مجاني، إذ نظرًا لأنه يوفر عددًا ضخمًا من الخيارات والمزايا، فإنه يمكِّنك من إنشاء جميع أنواع مواقع الويب بخلاف ما الحال عليه في تطبيق جوجل سايت الذي يمكن استخدامه في عدد محدود من الحالات.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح الفرق بين جوجل سايت (Google Sites) ونظام الووردبريس (WordPress)، ووضحنا أيهما أفضل لإنشاء موقع مجاني اعتمادًا على المميزات التي يمتلكها كل منهما، ونود أن نشير ختامًا إلى أن الووردبريس دائمًا ما يحتل مرتبة متقدمة لدى الحديث عن أفضل طرق إنشاء موقع مجاني أو مدفوع، إذ تجعله مزاياه الكثيرة أداة قوية للغاية وسهلة الاستخدام ومناسبة للحصول على موقع إلكتروني احترافي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى