تكلفة إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس

ما هي تكلفة إنشاء موقع إلكتروني شخصي أو للعمل؟ فيما يلي بعض النصائح من تجربتنا والتي ستتيح لك تحديد نوع موقع الويب الذي تحتاجه لعملك والتكاليف التي يجب عليك دفعها. وكيف يمكن أن تقلل هذه التكاليف.

ابدأ صغيرًا لتقليل التكاليف

النصيحة الأفضل لكي تقلل التكاليف هي أن تبدأ بإنشاء موقعك من الصفر، والعمل عليه حتى يتحول إلى مشروع أكبر. بهذه الطريقة، يمكن تقليل التكاليف إلى حدٍ كبير.

الخطأ الأكبر الذي يقع فيه معظم الأشخاص عندما ينشؤون موقعًا جديدًا هو توقع نتائج سريعة والحصول على عدد كبير من الزوار بسهولة. هذا يجعلهم يسعون لبناء موقع كبير ومعقد منذ اللحظة الأولى.

إذا كنت تريد بدأ العمل على الإنترنت، ليس من الضروري أن تنشئ موقع ويب معقد، الشيء الأكثر أهمية هو أن تبدأ، قم بإنشاء نسخة بسيطة من الموقع لتقليل التكاليف قدر الإمكان.

لكن إذا كانت شركتك كبيرة ومعروفة ولديها نموذج أعمال قوي، في هذه الحالة، ننصحك بأن تستشير أشخاصًا متخصصين في مجال إنشاء وتصميم وإدارة مواقع الإنترنت. هؤلاء الأشخاص سيكونون قادرين على إنشاء موقع ويب يلبي كل احتياجات شركتك وعملائها، كما يمكنهم مواجهة الجزء أكثر تعقيدًا، وهو التسويق على الشبكة العالمية لجعل موقعك مرئيًا على محركات البحث وقادرًا على جلب المستخدمين وتحويلهم إلى زبائن.


ركز على احتياجات عملك

هناك احتمال أنك لا تعرف بالضبط ما الذي تريده أو تحتاجه. إذا كنت كذلك، لا تقلق، هذا أمر طبيعي. فمعظم الناس لا يعرفون الكثير عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني، وهذا هو السبب الذي يجعلك تقرأ هذا الدليل.

العديد من الأشخاص، خاصة الذين لا يملكون أي معرفة وخبرة تقنية، يعتمدون على أنظمة إدارة المحتوى، إنها عبارة عن أنظمة تتيح إنشاء موقع ويب بسهولة من خلال السحب والإفلات، كما تتيح إدارة الموقع وتعديله وإضافة المحتوى إليه وتنسيق العمل بين عدد من المشرفين والموظفين، أفضل نظام لإدارة المحتوى هو ووردبريس WordPress.

يدعم هذا النظام عشرات الآلاف من القوالب الجاهزة، وبكل تأكيد ستجد قالبًا يناسب ما تحتاجه، هذه القوالب عبارة عن تصاميم جاهزة تكون إما مجانية أو مدفوعة، ويمكن تعديلها بسهولة وتخصيصها كما تشاء دون الحاجة لأن تكون خبيرًا في تصميم صفحات الويب.

اقرأ أيضًا: ما هو الووردبريس – كل ما تريد معرفته عن WordPress


ووردبريس يتيح إنشاء موقع بتكلفة صغيرة؟

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني تمتد إلى ما هو أبعد من التصميم والإعداد. هناك أيضًا تكاليف متعلقة بصيانة النظام والاستضافة وما إلى ذلك. لهذا، من المهم وضع الميزانية المخصصة للتصميم والإعداد، وأيضًا تكاليف الصيانة الشهرية أو السنوية.

إذا كنت لا تملك الكثير من المال، بإمكانك إنشاء موقع إلكتروني بمواصفات عالية، سيكون نظام ووردبريس WordPress هو الحل أنسب لك لتقوم بذلك.

يمكن إنشاء موقع إلكتروني بواسطة نظام ووردبريس لأي غرض تريده، وبتكلفة لا تتعدى عدة مئات من الدولارات، هذه التكلفة الصغيرة لا تعني أن الموقع سيكون بسيطًا وغير احترافي، فنظام ووردبريس يمكن استخدامه لإنشاء وإدارة أي نوع من المواق الإلكترونية الصغيرة والكبيرة، ووردبريس هو حل مناسب للأفراد الذين يتطلعون لإنشاء مدونة شخصية بسيطة أو للشركات التي تريد إنشاء مواقع ضخمة ومعقدة يزورها الملايين.

لمزيد من المعلومات حول فوائد وقدرات نظام ووردبريس، ننصحك بقراءة مقالنا لماذا آلاف المواقع تستخدم ووردبريس – اعرف الأسباب


موقع بسيط أم موقع معقد؟

عندما تبدأ في إنشاء موقع ويب، فإنك بكل تأكيد سترغب في إضافة كل شيء. أي أنك تريد رؤية جميع الميزات التي تراها في العادة على مواقع الويب الأخرى.

في الواقع، هذا خطأ كبير يقع فيه الكثيرون ويجعلهم يتحملون تكلفة مادية كبيرة لإضافة ميزات لا يحتاجونها في بداية عملهم، عليك أن تعلم أن التعقيد ليس بالضرورة هو الخيار الأفضل. فحتى تبدأ، لن تحتاج إلى ميزات غير ضرورية.

لهذا ننصحك أن تجعل موقعك بسيطًا وأن تتجنب إضافة أشياء لا تحتاجها، هذا سيجعلك قادرًا على إنشاء موقع مفيد وعملي. وبمجرد أن يبدأ الموقع في النجاح، يمكنك تحسينه تدريجيًا. لذا اسأل نفسك: هل أحتاج كل شيء الآن؟ هل سيفشل عملك إذا لم يكن لديك موقع ويب متكامل؟ الإجابة بسيطة على هذه الأسئلة، فالشركات لا تفشل لأن مواقعها الإلكتروني لا يحتوي على ميزات غير ضرورية.

أيضًا، لا تنس أنه سيتعين عليك – عاجلًا أم آجلًا – تحديث تصميم موقع الويب. فأنت في البداية لا تعرف ما الذي يبحث عنه الزوار، وقد تحتاج إلى إجراء العديد من التغييرات على التصميم والمحتوى في المستقبل. لذا سيكون من الأفضل إنشاء موقع إلكتروني بسيط وعملي وتحديثه وتطويره لاحقًا وبشكلٍ تدريجي حسب الحاجة وتفضيلات الزوار. أسوأ شيء يمكن توقعه هو قضاء شهور ودفع الكثير من المال لإنشاء موقع ويب، ثم الاضطرار إلى تغيير وتعديل كل شيء من جديد.


ماذا لو كانت ميزانيتي محدودة؟

لنفترض أنك قررت البدء وإنشاء موقع ويب بسيط للغاية وتطويره تدريجيًا مع الوقت. ما تحتاجه هو موقع إلكتروني يعمل فقط دون صرف الكثير من الوقت والمال ودون توظيف أحد لإدارته.

الخيار الأفضل بالنسبة لك هو أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس، ووردبريس هو نظام يتيح لك إنشاء مواقع الويب دون أن تكون خبيرًا في البرمجة. كما أنه مجاني ويوفر لك دعم متكامل للإجابة على كل أسئلتك، كما يتوفر على الويب وعلى موقع يوتيوب آلاف المقالات والفيديوهات حول مختلف الجوانب الفنية وشروحات لكيفية إنشاء موقع الويب من الصفر. وحين ينمو موقعك، ستكون الفرصة متاحة في أي وقت لاستثمار المزيد من الوقت والموارد في تحسينه وجعله أكثر تقدمًا، أو لتوظيف مطورين لمساعدتك في ذلك.

نقطة هامة يجب ذكرها عند الحديث عن ووردبريس، فبالإضافة إلى أنه يتيح إنشاء موقع ويب بميزانية منخفضة، تتوفر فيه العديد من الأدوات المجانية التي تتيح التعامل مع الكثير من الجوانب، مثل إعداد خيارات البحث وإضافة معارض صور وفيديوهات وتحسين ظهور الموقع على محركات البحث، كما يسهل عليك إنشاء منشورات ومحتوى متجدد دون الحاجة لأي معرفة برمجية أو خبرة تقنية.

كل هذه الأمور هي جوانب أساسية لبناء موقع إلكتروني ناجح. يتيح لك ووردبريس القيام بكل ذلك ببساطة وتوفير الكثير من الجهد والوقت والمال، كما يتيح التركيز في عملك على الجوانب الأخرى من الموقع مثل التسويق بدلًا من التركيز على الجوانب التقنية.


تكلفة إنشاء موقع إلكتروني باستخدام نظام ووردبريس

تقديرات التكلفة المتعلقة بإنشاء موقع يستخدم نظام ووردبريس لإدارة المحتوى هي 100 – 500 دولار في السنة، هذه التكلفة تختلف حسب مساحة الاستضافة التي يتم حجزها والمزايا الأخرى التي تريدها. لا تشمل التكاليف المقدرة الاستعانة بمطور خاص لإنشاء الموقع وإجراء التغييرات عليه.

لكن هل يمكنني إنشاء موقع بنفسي عن طريق ووردبريس؟

الإجابة بكل تأكيد هي نعم، نظام ووردبريس سهل الاستخدام للغاية، ويتوفر على الإنترنت موارد تعليمة مجانية بكافة اللغات، ستحتاج فقط إلى قضاء بعض الوقت في تعلم الأساسيات لتعرف طريق تصميم موقعك بشكلٍ صحيح.

إذا كنت تريد توظيف شخص متخصص لمساعدتك في إنشاء الموقع، عليك أن تتوقع تكاليف قد تصل إلى 500 دولار وربما أكثر من ذلك، بشكلٍ عام، كلما كان المطور أكثر خبرة، كلما ارتفعت تكلفة توظيفه، لكننا لا ننصح بأن تعطي كل المهمات لشخص متخصص، بل يجب أن تعرف أنت بعض الأساسيات وتملك درجة معينة من التحكم.

إذًا، يمكن أن تتراوح تكاليف إنشاء موقع ويب باستخدام ووردبريس (بدون توظيف مطور لمساعدتك) من 100 – 500 دولار أو أكثر. جزء كبير من هذه التكلفة هي تكاليف الاستضافة الخاصة بالموقع.

لاحظ أن هذه التكاليف هي تكاليف دورية، أي أن عليك دفعها بشكلٍ دوري كل سنة.

فيما يلي توضيح للتكاليف الي يجب دفعها:

اسم المجال

اسم المجال هو عنوان URL الموقع، ومن خلال إدخال هذه الاسم في متصفح الويب، يمكن لأي شخص في العالم أن يزور موقعك، تختلف تكلفة اسم المجال حسب النوع، فأسعار أسماء المجال من نوع .com تختلف عن أسعار الأسماء من نوع .org

قد تجد بعض الشركات تبيع أسماء المجال بأسعار رخيصة لا تتعدى 10 دولارات في السنة، لكن بشكلٍ عام، عليك توقع سعر يصل إلى 30 دولار في السنة.

الاستضافة

معظم التكلفة التي ستدفعها عند إنشاء موقع ويب هي تكلفة الاستضافة، وهي مساحة على الخادم يتم عليها تحميل الموقع ومحتوياته كي تكون متاحة دائمًا لزوار الموقع، تختلف أسعار الاستضافة حسب المساحة التي تريد استئجارها، بعض الشركات تقدم خدمات استضافة منخفضة التكلفة تبدأ من 4 دولارات في الشهر (حوالي 50 دولار في السنة)، في حين أن استضافة مواقع ذات محتوى أكبر قد تكلف مئات وربما آلاف الدولارات.

التصميم

إذا اخترت استخدام نظام ووردبريس لإنشاء وإدارة موقعك، يمكنك الحصول على المئات من القوالب المجانية، ويمكن تعديلها وتخصيصها بسهولة، كما تتوفر قوالب مدفوعة يمكن شراؤها بأسعار تبدأ من 50 دولار فقط.

إذا كنت ترغب في تصميم قالب ووردبريس خاص لموقعك، فعليك توظيف متخصصين للقيام بذلك، يمكن أن تتراوح تكاليف تصميم القالب من 1000 – 10000 دولار.

كل هذه التكاليف هي مجرد تقديرات عامة، من المهم أن تعرف أنك قد تضطر إلى دفع تكاليف أخرى غير متوقعة في أي وقت، وأن تكلفة إنشاء موقع ويب تتغير باستمرار، سواء باستخدام ووردبريس أو بدونه. لكن هذه التكاليف هي أقل التكاليف التي يمكن دفعها لإنشاء موقع إلكتروني وتشغيله.


لوقتك أيضًا تكلفة يجب مراعاتها

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، يجب أن تكون مستعدًا لتخصيص الكثير من الطاقة العقلية والجهد والعمل على المشروع.

كيف يمكنك أخذ هذه التكلفة في الاعتبار عند إنشاء موقع الويب؟

عليك أن تفكر في وقتك والأعمال الأخرى التي تقوم بها، فإذا كنت مشغولًا ولا تملك وقتًا للعمل، يجب توظيف شخص من أجل إنشاء الموقع بدلًا منك، هذا سيفرض عليك تكاليف إضافية غير محتسبة في التقديرات السابقة.


الخلاصة

نحن نعلم مدى الإحباط الذي قد تشعر به عند إنشاء موقع ويب، خاصة إذا كنت لا تملك أي خبرة أو معرفة مسبقة في هذا المجال، قد تدور في ذهنك الكثير من الأسئلة والمخاوف. لكن وكما هو الحال مع معظم المشاكل، إذا كانت صغيرة، يمكن حلها بسهولة. لذا ننصحك بأن تبدأ بموقع بسيط يلبي احتياجاتك الأساسية، ثم تطويره تدريجيًا مع الوقت.

بدلًا من دفع آلاف الدولارات لتوظيف مطور من أجل إنشاء موقعك، يمكنك البدء باستثمار محدود لا يتعدى 10 دولارات في الشهر، وذلك باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس. وحتى إذا غيرت رأيك بعد بضعة أشهر، ستقتصر خسائرك على بضع عشرات من الدولارات، وهو رقم مقبول من حيث إدارة المخاطر.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن إنشاء موقع ووردبريس مجاني؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى