أفضل ممارسات تسريع موقعك على ووردبريس وأكثرها فعالية (دليل شامل)

تعد سرعة الموقع الإلكتروني المرتفعة واحدة من أبرز المزايا التي يحبها الزوار ومحركات البحث على حد سواء، وأحد أهم الأسباب على الإطلاق لتفضيل مواقع ويب على أخرى، لأن هذا يساعد المستخدم في الوصول إلى هدفه من الموقع في وقتٍ أقل وبالتالي تجربة أفضل.

ولهذا فإن تسريع ووردبريس من أكثر الأمور التي تشغل ذهن أصحاب المواقع من أجل تحسين تجربة المستخدمين، وتوفير الأوقات التي يقضونها في انتظار تحميل صفحات الموقع، وكذلك من أجل الحصول على المزيد من الزيارات عالية الجودة.

ولذلك سنقدم لك في هذا الدليل الشامل شرحًا لأفضل الطرق والممارسات والنصائح التي تمكنك من تسريع موقع الووردبريس لديك، وذلك بعد أن نعرفك أكثر وبشكل أكثر دقة على أهمية تسريع موقع الووردبريس، وكيفية قياس السرعة باستخدام أدوات وطرق متعددة.

أهمية وفوائد تسريع موقع الووردبريس

في الواقع، يعد تسريع موقع الووردبريس من أفضل الطرق لتحسين العديد من الجوانب في الموقع، سواء تلك المتعلقة بالمستخدمين، أو تلك المتعلقة بمحركات البحث، أو غير ذلك، إذ هناك عوامل كثيرة تؤثر بها سرعة الموقع الإلكتروني، وتوجد فوائد عديدة يمكن الحصول عليها عن طريق تسريعه تبرهن على أهمية ذلك، ونجملها لكم في الفقرات التالية:

تحسن ترتيب الموقع في نتائج البحث

نظرًا لتأثير السرعة على جودة تجربة المستخدم، فإن جوجل ومحركات البحث الأخرى تعدها واحدًا من عوامل ترتيب نتائج البحث على الحاسوب والجوال، فعندما تتساوى جميع عوامل الترتيب المتعلقة بصفحة ما مع جميع عوامل الترتيب المتعلقة بصفحة أخرى فيما عدا عامل السرعة، فإن الصفحة التي يتم تحميلها في وقت أقل، ستظهر في الأعلى.

وهذا يعني أنه كل ما ازدادت سرعة موقعك كلما حصلت صفحاته على مكان أفضل في نتائج البحث، وذلك حتى لو لم تقم بتحسين أي شيء آخر، ومن المنطقي أن تقود الأماكن الأعلى في نتائج البحث لصفحات الموقع إلى عدد أكبر من الزيارات والأرباح.

اقرأ أيضًا: شرح شروط يوست لكتابة مقال يتصدر نتائج البحث وتحقيق النقاط الخضراء كاملة

ترفع عدد الزيارات

هناك طرق عديدة ترفع من خلالها سرعة موقع الووردبريس العالية عدد الزيارات، وتوجد كذلك طرق عديدة تحط فيها السرعة المنخفضة من عدد الزيارات، حيث ترفع سرعة موقع الووردبريس من تصنيفه في نتائج البحث، وهذا يعني عددًا أكبر من الزيارات عالية الجودة.

كذلك عندما يزور مستخدم إحدى صفحات موقعك ويلاحظ أنها تستغرق وقتًا طويلًا للتحميل، فهناك احتمال قوي بأنه سيزور صفحات أقل مما لو كان يتم تحميلها بسرعة، فقد كشفت دراسة لجوجل أن تأخيرًا مقداره 500 ميلي ثانية فقط في أوقات التحميل (من 0.4 ثانية إلى 0.9 ثانية)، جعل المستخدمين يستعرضون صفحات أقل بنسبة ملحوظة.

وخلصت دراسة أخرى قامت بتنفيذها شركة Shopzilla قبل بضعة سنوات إلى نتيجة مشابهة، إذ بسبب حصول الشركة على عدد كبير من الزوار، كان موقعها يعاني انخفاضًا في الأداءِ دفع فريقها إلى بذل جهود من أجل تحسينه. أسفرت تلك الجهود عن تقليل أوقات تحميل الصفحات بمقدار وصل إلى 5 ثوانٍ، الأمر الذي انعكس على عدد الزيارات الذي ارتفع بنسبة 25% (ارتفعت الإيرادات أيضًا بنسبة وصلت إلى 12%).

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مصادر زيارات دائمة لموقعك على ووردبريس

تخفض معدل الارتداد

يمثل معدل الارتداد النسبة المئوية لعدد الجلسات التي يزور فيها المستخدمون صفحة واحدة دون تفاعل معها إلى عدد الجلسات الكلي، ويشير هذا المعدل إلى مدى جودة الصفحة، فكلما كان أكبر كلما كانت جودة الصفحة أقل، والعكس الصحيح.

يلعب تسريع موقع الووردبريس دورًا إيجابيًا متعلقًا بمعدل الارتداد، حيث تؤدي زيادة سرعة الموقع إلى تخفيضه، إذ تبعًا لموقع Section يكون معدل الارتداد مساويًا لـ 9.61% عندما يكون وقت التحميل ثانتين، ويرتفع إلى 13.0% عندما يكون وقت التحميل 3 ثوانٍ، وإلى 17.1% عندما يكون 4 ثوانٍ، ويبلغ معدل الارتداد 32.3% عندما يصبح وقت التحميل 7 ثوانٍ.

ولمزيد من المعلومات حول معدل الارتداد يمكنك مراجعة مقالتنا الشاملة (ما هو معدل الارتداد؟ وما أهميته؟ وكيف تقوم بتحسينه؟ دليل شامل) على موقع ووردبريس بالعربية، إذ قد شرحناه بشكل مفصل، وتحدثنا عن أهميته وكيف يمكن معرفته في موقع الويب، كما شرحنا أفضل الممارسات التي تساعد على تحسينه.

ترفع معدل التحويل

تسمى النسبة المئوية لعدد الزوار الذين يقومون بتنفيذ المطلوب منهم إلى عدد الزوار الكلي للصفحة بمعدل التحويل، فإذا كان زار إحدى صفحات متجرك الإلكتروني 40 شخصًا اليوم، وقام 4 منهم بشراء ذلك المنتج (هذا هو الإجراء المطلوب في صفحة المنتج)، فإن معدل التحويل لهذه الصفحة يكون 10%.

من الواضح أن معدل التحويل يقيم مدى إقناع موقعك أو صفحتك الزائر بتنفيذ الإجراء المطلوب منه سواء أكان شراء منتج أو المشاركة في استبيان أو غير ذلك، وبالتالي فإنه يقيم مدى أداء موقعك في تحقيق الهدف الذي أنشئ لأجله، الأمر الذي يجعله واحدًا من العوامل الهامة التي يجب السعي لتحسينها بشكل مستمر ودائم.

وتتمثل إحدى أفضل الطرق لرفع معدل التحويل في تسريع موقع الووردبريس، إذ يرتفع معدل تحويل الصفحة (والموقع) كلما كان تحميلها يستغرق وقتًا أقل، وذلك تبعًا للعديد من الدراسات التي شملت كمية كبيرة من البيانات أو استنتاجًا منها.

وعلى سبيل المثال أشارت دراسة لـ Walmart أن معدل التحويل يزداد بشكل كبير للغاية عندما ينخفض وقت تحميل الصفحة من 4 ثوانٍ إلى ثانية واحدة، كما حصلت فايرفوكس على زيادة مقدارها 15.4% في عدد التحميلات عندما قامت بتخفيض متوسط وقت تحميل صفحاتها 2.2 ثانية، وقد تُرجم ذلك إلى أكثر من 10 ملايين عملية تحميل إضافية سنويًا.

وبالتالي فإن تسريع موقع الووردبريس هو عملية مهمة للغاية من أجل تحقيق الهدف من إنشاء الموقع الإلكتروني، إذ تسهم السرعة بشدة في رفع عدد الزيارات وتحسن من معدل التحويل ورضا المستخدمين، الأمر الذي يعني ارتفاعًا كبيرًا في مقدار الربح من الموقع سواءً أكان متجرًا إلكترونيًا يبيع المنتجات، أم موقعًا يربح من الإعلانات، أم مدونة تربح من التسويق بالعمولة.

معايير قياس سرعة موقع الووردبريس

توجد معايير (مقاييس) عديدة تعبر عن أداء وسرعة صفحة الويب (والموقع بشكل عام)، لكن لا تعبر جميع تلك المقاييس عن سرعة عرض الصفحة للمستخدم الحقيقي، وفي كثير من الأحيان لا يكون من المهم قياس معظم هذه المقاييس، إنما يكتفى عادة بقياس ومراقبة أهمها. تشمل مقاييس سرعة صفحة الويب ما يلي:

  • TTFB (الوقت لأول بايت): ويشير إلى الوقت الذي استغرقه الخادم لإرسال البايت الأول من البيانات إلى مستعرض الويب بدءًا من لحظة طلب الصفحة، ويجب أن يكون 0.8 ثانية أو أقل.
  • TTLB (الوقت لآخر بايت): وهو الوقت المنقضي بدءًا من لحظة طلب الصفحة حتى وصول آخر بايت من بياناتها إلى المتصفح، ويتأثر هذا الوقت بجودة التعليمات البرمجية وباستعلامات قاعدة البيانات.
  • Time to title (وقت ظهور العنوان): ويساوي الفترة الزمنية ما بين وقت طلب المستخدم الصفحة ووقت ظهور عنوان الصفحة في علامة تبويب المتصفح، وهو يسهم كلما قلَّ بتعزيز ثقة الزائر والتأكيد له أن الموقع شرعي.
  • Connection time (وقت الاتصال): ويقيس هذا المعيار الوقت ما بين الطلب وإنشاء اتصال بين متصفح الويب والخادم.
  • TTSR (وقت بدء العرض): وهو الوقت المنقضي بدءًا من طلب المستخدم الصفحة حتى بدء عرضها، ويمكن أن يفيد إذا كان منخفضًا في إبقاء الزائر في الصفحة.
  • DNS lookup time: ويشير إلى الوقت اللازم لـ DNS ليقوم بترجمة اسم النطاق إلى عنوان IP.
  • Requests Per Second (الطلبات في الثانية): ويساوي عدد الطلبات التي يستقبلها الخادم كل ثانية، ويطلق عليه أحيانًا (الإنتاجية) أو (متوسط الحمل).
  • FCP (سرعة عرض أول عنصر من المحتوى): ويمثل الوقت اللازم ليتم عرض أول عنصر من الصفحة ضمن نافذة المتصفح بغض النظر عن خصائصه الشكلية أو الحجمية أو غيرها.
  • LCP (سرعة عرض أكبر جزء من المحتوى): وهو أحد مؤشرات أداء الويب الأساسية (Core Web Vitals)، ويعبر عن سرعة عرض الصفحة تبعًا لبيانات الاستخدام الفعلي، حيث يقيس الوقت اللازم لعرض أكبر عنصر منها موجود ضمن مساحة العرض.
  • FID (مهلة الاستجابة لأول إدخال): وهو أحد مؤشرات أداء الويب الأساسية (Core Web Vitals)، ويمثل ما يلزم من الوقت لاستجابة المتصفح لأي تفاعل يقوم به المستخدم مع الصفحة المرة الأولى، سواء أكان نقرًا على زر أو إدخال بريد إلكتروني في حقل أو غير ذلك.
  • INP: ويقيم هذا المقياس سرعة تفاعلية الصفحة، حيث تعبر قيمته عن مدة زمنية يتم تنفيذ جميع الأحداث الناتجة عن تفاعل المستخدم مع الصفحة خلالها (تُستثنى بعض التفاعلات والأحداث الناتجة عنها في بعض الأحيان)، بمعنى أنه يمثل المدة الزمنية الازمة للانتهاء من تنفيذ أطول حدث (تستثنى بعض الأحداث) بُدِء بتنفيذه نتيجة لتفاعل المستخدم، ويحتمل أن يتم إضافته إلى مؤشرات أداء الويب الأساسية (Core Web Vitals) في المستقبل.

عادة ما يكون من المفيد مراقبة قيم هذه العوامل بشكل مستمر لمعرفة أسباب مشاكل بطء التحميل، لكن في حالة عدم وجود مشاكل لديك، يمكنك أن تكتفي بمراقبة والتأكد من أهمها، وهي FCP و LCP و FID و TTFB و INP، وذلك مع إيلاء LCP و FID و INP اهتمامًا خاصًّا لأنها تعبر عن السرعة الفعلية التي يختبرها المستخدم.

ملحوظة: مؤشرات أداء الويب الأساسية هي عبارة عن 3 معايير، فبالإضافة إلى كل من LCP و FID، يوجد معيار ثالث لا يقيس سرعة الموقع يطلق عليه CLS (متغيرات التصميم التراكمية)، ويعبر عن مقدار تغير أماكن عناصر الصفحة، أي استقرار عناصر الصفحة البصري. ويمكنك معرفة المزيد عن هذا المعيار والمعيارين الآخرين من مؤشرات أداء الويب الأساسية عن طريق مراجعة مقالتنا (تحديث Core Web Vitals وإرشادات للتوافق معه).

كيفية قياس سرعة موقع الووردبريس

من المهم معرفة كيفية قياس سرعة موقع الووردبريس قبل البدء بتطبيق النصائح التي تفيد في تسريعه، وذلك من أجل التأكد من أن الممارسات التي تقوم بتطبيقها فعالة، ومن أجل مراقبة سرعة الموقع بشكل مستمر لكشف أي مشاكل متعلقة بالسرعة بشكل مباشر عند حدوثها.

وتتوافر حاليًا العديد من الأدوات التي توفر إمكانية قياس سرعة موقع الووردبريس وأدائه، وبعضها -بالإضافة إلى قياس سرعة الموقع- يقدم نصائح مخصصة لتسريعه، وفيما يلي سنستعرض أفضل تلك الأدوات.

Google PageSpeed Insights

تعد أداة Google PageSpeed Insights واحدة من أفضل أدوات قياس سرعة موقع الووردبريس، إذ توفر الأداة قيم مجموعة من المقاييس المتعلقة بالسرعة، بما فيها LCP و FID و FCP و TTFB و INP و CLS، وبناء على بعض تلك القيم وغيرها تعطي الأداة تقييمًا للصفحة بين 1 و 100 يعبر عن سرعتها وأدائها بشكل عام، وكلما كان أداء الصفحة أفضل كلما ازداد تقييمها.

نتيجة تحليل سرعة إحدى صفحات موقعنا باستخدام أداة فحص السرعة Google PageSpeed Insights
نتيجة تحليل أداء إحدى صفحات موقعنا باستخدام أداة فحص السرعة Google PageSpeed Insights

تمتاز أداة Google PageSpeed Insights بواجهة سهلة الاستخدام، إذ ليس عليك إلا أن تقوم بإدخال رابط الصفحة التي تريد قياس سرعتها، ثم النقر على زر (تحليل)، حيث ستظهر الأداة خلال ثوانٍ قليلة نتائجها، ويمكن التبديل بين النتائج على الجوال والنتائج على الحاسوب من خلال الأيقونات الموجودة على الشاشة.

كيفية استخدام أداة Google PageSpeed Insights لتحليل سرعة صفحة ويب
كيفية استخدام أداة Google PageSpeed Insights لتحليل سرعة صفحة ويب

وبعد انتهاء الأداة من تقييم الصفحة وإظهار قيم مقاييس السرعة المختلفة التي ترصدها، فإنها توفر مجموعة من النصائح التي تساعد على تسريعها، كما تذكر قيمة مقدرة لما سيتم توفيره من وقت التحميل في حال تطبيق كل نصيحة، وبعض تلك النصائح في الواقع، يمكن تطبيقه مباشرة ودون جهد أو عناء شديد.

اقتراحات لتسريع صفحة موقع الووردبريس التي تم تحليلها
اقتراحات لتسريع صفحة موقع الووردبريس التي تم تحليلها

Google Search Console

أدوات مشرفي المواقع من جوجل (Google Search Console) هي واحدة من أهم الخدمات المجانية التي تقدمها جوجل لأصحاب مواقع الويب، إذ توفر معلومات واسعة وإحصاءات حول الموقع وأدائه وفهرسته في محركات البحث، وعن الأشخاص الذين يزورونه واستعلامات البحث التي تجذبهم إليه وما إلى ذلك.

كما تمنحك الخدمة أيضًا القدرة على إصلاح بعض مشاكل موقعك، وتعديل العديد من الخيارات المتعلقة بفهرسة الموقع وغير ذلك، وقد شرحنا بشكل مفصل Google Search Console في مقالة منفصلة ننصحكم بشدة أن تراجعوها (شرح Google Search Console، وتكتيكات لزيادة أعداد الزوار بطريقة شرعية).

كجزء من مجموعة التقارير التي توفرها أدوات مشرفي المواقع من جوجل، تعرض الخدمة تقريرًا خاصًا بالسرعة يفيد في معرفة صفحات الموقع التي تعاني من سرعة منخفضة، بالإضافة إلى إمكانية البدء بتشخيص المشكلة التي تسبب انخفاض السرعة وحلها، ويجب الاطلاع على التقرير بشكل دوري واستخدامه لرصد التغييرات من أجل الاستفادة منه في تسريع موقع الووردبريس.

WebPageTest

WebPageTest هي أداة مجانية توفر معلومات تفصيلية حول سرعة موقع الووردبريس أكثر مما توفر معظم الأدوات المجانية الأخرى، كما تمنحك العديد من خيارات اختبار السرعة، إذ يمكنك تغيير موقع الاختبار، والمتصفح المستخدم، والجهاز المستخدم، ونوعية الاتصال بالإنترنت، وغير ذلك.

كذلك من السهل أيضًا استخدام الأداة لقياس السرعة، إذ ليس عليك إلا أن تقوم بإدخال رابط موقعك الووردبريس أو رابط إحدى صفحاته، ثم تحدد خيارات الفحص (مثل المتصفح والجهاز ونوع الاتصال بالإنترنت)، ثم تنقر على زر (Start Test) لتبدأ عملية الفحص وتنتهي خلال ثوانٍ قليلة (ربما تنتظر أيضًا عدة ثوان قبل بدء الفحص إذا كان هناك ضغط على الأداة).

كيفية استخدام أداة WebPageTest لفحص السرعة للاستفادة من ذلك في تسريع موقع الووردبريس لاحقًا
كيفية استخدام أداة WebPageTest لفحص السرعة للاستفادة من ذلك في تسريع موقع الووردبريس لاحقًا

توفر الأداة بعد أن تنتهي من عملية الفحص قيم العديد من المقاييس المتعلقة بالسرعة، كما توفر أيضًا خطًا زمنيًا يعرض المظهر المرئي للصفحة بفاصل قيمته 0.1 ثانية بدءًا من لحظة طلب تحميل الصفحة وحتى انتهاء تحميلها، ويمكنك كذلك مشاهدة فيديو يوضح كيفية عرض الصفحة أثناء تحميلها.

Pingdom Speed Test

تتشابه أداة فحص السرعة Pingdom Speed Test مع أداة Google PageSpeed Insights في أنها تقيم أداء الصفحة عن طريق إعطاء رقم بين 1 و 100، ويزداد هذا الرقم كلما كان أداء الصفحة أفضل، لكنها أبسط وتوفر معلومات أقل منها، ولذلك فهي مناسبة أكثر للمبتدئين.

أداة Pingdom Speed Test مناسبة للمبتدئين وتوفر معلومات سهلة الفهم حول أداء الصفحة
أداة Pingdom Speed Test مناسبة للمبتدئين وتوفر معلومات سهلة الفهم حول أداء الصفحة

كما توفر Pingdom Speed Test أيضًا بالإضافة إلى معلومات حول سرعة الموقع مجموعة من النصائح التي تساعد على تسريع موقع الووردبريس، وتعلمك كذلك بأهم الممارسات التي تستخدمها في موقعك وقد ساعدت على رفع أدائه وتقييمه لديها، وبالتالي فهي تعلمك بنقاط القوة ونقاط الضعف لديك.

توفر لك الأداة نصائح تفيد في تسريع موقع الووردبريس وتعلمك بنقاط القوة لديك
توفر لك الأداة نصائح تفيد في تسريع موقع الووردبريس وتعلمك بنقاط القوة لديك

وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة الأخرى التي تمكن مستخدمي مواقع الووردبريس من فحص أداء موقعهم وقياس سرعته، لكن ما ألقينا عليه الضوء هنا يعد من أفضلها، وغالبًا ما يكون استخدامه كافيًا لتفحص الأداء والتعرف على مشكلاته.

ومن أجل كشف مشاكل سرعة موقع الووردبريس وحلها بسرعة، فإننا ننصحك بالاطلاع بشكل دوري على تقرير السرعة في أدوات مشرفي المواقع من جوجل، إذ يظهر لك الصفحات التي تعاني انخفاضًا في السرعة، ومعلومات عما تعانيه من مشاكل.

ومن ثم بعد أن تتعرف على الصفحات التي تسبب مشاكل الأداء لديك في الموقع، يمكنك استخدام أدوات توفر معلومات أكثر عنها، حيث يمكنك استخدام رابط الصفحة لفحصها من خلال أدوات مجانية أو مدفوعة حسبما يناسبك، وحسبما يقتضي الأمر.

ممارسات وطرق تسريع موقع الووردبريس

إذا قمت بفحص موقعك الووردبريس باستخدام أدوات قياس السرعة ولاحظت أنه بطيء، فسيكون لزامًا عليك أن تقوم بتسريعه لتوفير تجربة مرضية للزوار، وتحسين أماكن صفحاته في نتائج البحث ورفع معدل التحويل وخفض معدل الارتداد.

لكن ليس من الضروري أن يكون موقعك بطيئًا للغاية حتى ترغب بتحسين أدائه، إذ كما اتضح مما ذكرناه أعلاه، كلما زادت سرعة موقعك كلما كان ذلك أفضل، وبالتالي حتى لو كان موقعك متوسط الأداء أو سريعًا، سيكون من المفيد أن تقوم بتسريعه.

لهذ فإننا نقدم لك في الفقرات التالية شرحًا لأفضل ممارسات تسريع موقع الووردبريس التي يجب عليك أن تقوم بتطبيقها في موقعك من أجل زيادة سرعته إلى أقصى درجة ممكنة، مع العلم أن العديد من هذه الممارسات يمكن تطبيقه على جميع مواقع الويب من أجل تسريعها، وليس فقط على المواقع المبنية بواسطة ووردبريس.

1. اختر استضافة سريعة ومناسبة وموثوق بها

تعد الاستضافة السريعة والمناسبة التي يتم الحصول عليها من مزود خدمة موثوق به الخطوة الأولى وواحدة من الخطوات الأكثر أهمية من أجل تسريع موقع الووردبريس، فهي على الرغم من أنها ليست كافية لجعل أداء موقعك سريعًا، إلا أنها ضرورية، إذ لا يمكن بناء موقع ويب سريع على استضافة غير جيدة.

تتوافر العديد من أنواع استضافة الويب والمزودين لها على الإنترنت، لكن كثيرًا منهم لا يوفر خدمة استضافة سريعة وموثوق بها، كما أن بعض أنواع الاستضافة هي في الأساس منخفضة الجودة لأنها تمتلك موارد منخفضة وغير كافية مثل الاستضافة المشتركة.

ولذلك نوصي من أجل تسريع موقع الووردبريس والحصول على أفضل أداء بشراء خطة استضافة سحابية من شركة ديجيتال أوشن التي توفر خطط استضافة عالية الجودة وسريعة للغاية ومرنة تسمح لك بالدفع فقط مقابل ما تستخدم من موارد الخادم.

2. أزل جميع الإضافات التي لا تستخدمها

هناك جدل حول مدى أهمية تطبيق هذه النصيحة لتسريع موقع الووردبريس، إذ يعد البعض أن إضافات وودبريس لا تؤثر على سرعة الموقع بشكل ملحوظ، بينما يعتبرها آخرون واحدًا من الأسباب المهمة لإبطاء الموقع. لحسم الجدل، قمنا بإجراء اختبار باستخدام موقع تجريبي وأداة Pingdom لقياس السرعة.

أنشأنا موقعًا إلكترونيًا باستخدام ووردبريس، ودون إضافة أو تنصيب أي شيء عليه، قمنا باختبار سرعة الصفحة الرئيسية باستخدام Pingdom ثلاث مرات محددين نفس موقع الاختبار فحصلنا على ثلاث قيم مختلف متقاربة قمنا بحفظها.

بعد ذلك نصبنا إضافة Wordfence على الموقع التجريبي دون تفعيلها وقمنا باختبار السرعة 3 مرات، ثم قمنا بتفعيلها واختبرنا السرعة 3 مرات، ثم أزلناها من الموقع واختبرنا السرعة 3 مرات أخرى. حصلنا من إجراء الاختبارات على مجموعة من النتائج، وهي موضحة في الجدول التالي:

متى تم إجراء الاختباراتنتائج اختبارات السرعة (ms)متوسط النتائج
قبل تنصيب الإضافة598 – 663 – 653638
بعد تنصيب الإضافة (قبل التفعيل)759 – 800 – 745768
بعد تنصيب الإضافة (بعد التفعيل)790 – 779 – 729766
بعد إزالة الإضافة 693 – 677 – 658676
جدول يوضح قيم نتائج اختبارات السرعة

من الواضح أن نتائج الاختبارت تظهر وجود اختلاف في سرعة الموقع بين الحالة التي تكون فيها الإضافة منصبة على الموقع، والحالة التي لا تكون فيها الإضافة منصبة، حيث يكون الموقع أسرع عندما لا تكون الإضافة منصبة، وبالتالي يمكن القول إن إضافة Wordfence تبطء موقع الووردبريس.

لكن من أجل تأكيد ما توصلنا إليه وتعميمه، قمنا بتنصيب مجموعة من إضافات ووردبريس ذات التقييمات العالية على الموقع، فلاحظنا انخفاضًا شديدًا في سرعة تحميله عند إجراء اختبارات السرعة، إذ قد ارتفع وقت التحميل إلى 1.73 ثانية، وذلك بعد تفعيل الإضافات، بينما لم يكن الاختلاف ملاحظًا (كان طفيفًا) عندما كانت الإضافات منصبة لكن غير مفعلة.

وبالتالي يمكن القول إن إضافات ووردبريس تؤثر بشكل سلبي على سرعة موقع الويب، لكن طرق تأثيرها تختلف، فمعظمها يؤثر على السرعة بشكل ملحوظ إذا كان منشطًا فقط، بينما يؤثر بعضها على السرعة حتى لو لم يكن منشطًا، وعلى هذه النتيجة بنيت نصيحتنا الثانية، لذلك سارع وأزل الإضافات التي لا تستخدمها من أجل تسريع موقع الووردبريس الخاص بك.

ملحوظة: حرصنا على عدم تنصيب إضافات ووردبريس تساعد على تحسين أداء الموقع لتحييد أي تأثير تحسين يمكن أن تتسب به مثل هذه الإضافات.

3. استخدم إضافات عالية الجودة لا تعيق عملية تسريع موقع الووردبريس

يتم تطوير إضافات ووردبريس بواسطة مطورين مختلفين، ولذلك فإنها ليست متساوية بالجودة، حيث تكون بعض الإضافات عالية الجودة، ويكون بعضها ذو جودة منخفضة للغاية، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على أداء الموقع بسبب استهلاك الإضافة الكثير من موارد الخادم.

تستهلك الإضافات عالية الجودة موارد الخادم التي تحتاج إليها فقط، حيث تشغل المساحة الدنيا اللازمة لأن جودة تعليماتها البرمجية وأجزائها الأخرى تكون ممتازة، ولا تستهلك كمية كبيرة من الذاكرة أو تشغل جزءًا كبيرًا من معالج خادم الاستضافة.

يمكن التعرف على إضافات ووردبريس عالية الجودة التي تسهم في تسريع موقع الووردبريس عن طريق التحقق من مقالات موقعنا التي تحدثنا فيه عن هذه الإضافات، كما يمكن قراءة المراجعات والتقييمات الموجودة في صفحة الإضافات على الموقع الرسمي لووردريس، أو عن طريق البحث في الإنترنت.

وفي حال وجدت إضافتين تقومان بنفس المهمة ومتقاربتين في الجودة تبعًا لما جمعته من معلومات، يمكن تنصيب كلتا الإضافتين على موقع تجريبي (كل واحدة على حدة)، وتشغيل اختبارات الأداء لمعرفة أي من الإضافتين يؤثر أكثر على السرعة.

4. استخدم قالبًا يساعد على تسريع موقع الووردبريس

هناك كم هائل من قوالب الووردبريس المجانية والمدفوعة على الإنترنت. تختلف هذه القوالب عن بعضها في السرعة والأداء كما تختلف عن بعضها من حيث المظهر، إذ كما هناك قوالب جميلة المظهر وهناك قوالب سيئة المظهر، هناك أيضًا قوالب تساعد على تسريع موقع الووردبريس وقوالب تعرقل عملية تسريع موقع الووردبريس.

لهذا يجب إيلاء عملية اختيار قالب الووردبريس اهتمامًا خاصة، ويجب اختبار أداء القالب، وليس فقط مشاهدة مظهره والاطلاع على الخيارات والمزايا التي يوفرها، ذلك لأن المظهر الجميل لن يُرى من قبل الزوار إذا كان القالب يتسبب بإبطاء الموقع الإلكتروني.

تختلف سرعة موقع الووردبريس باختلاف القالب المنشط
تختلف سرعة موقع الووردبريس باختلاف القالب المنشط

عادة ما تكون قوالب الووردبريس التي تتضمن الكثير من الرسومات والصور والحركات بطيئة أكثر من القوالب البسيطة خفيفة الوزن، ولذلك كقاعدة عامة إذا أردت تسريع موقع الووردبريس الخاص بك، استخدم قالبًا خفيف الوزن يوفر فقط الخيارات الضرورية التي تحتاجها.

اقرأ أيضًا: مصادر قوالب الووردبريس المدفوعة (أفضل 9 مصادر)

5. حسن صور موقعك الووردبريس

تشكل الصور جزءًا مهمًا من جميع صفحات جميع مواقع الويب تقريبًا، إذ تكاد لا توجد صفحة ويب لا تتضمن صورًا، وهذا يعني أن الصور تأخذ حجمًا كبيرًا من حجم صفحة الويب، وبالتالي قد تكون سببًا في جعل موقع الووردبريس بطيئًا.

لهذا يتوجب عليك أن تحرص على تقليل أحجام الصور في موقعك من أجل تحسين سرعته، لكن عليك أيضًا ألا تقوم بتقليل أحجام الصور على حساب جودتها من أجل عدم جعل تجربة المستخدم سيئة، حيث يجب تحسين الصور عن طريق تقليل حجمها مع المحافظة على جودتها مرتفعة.

وتوجد العديد من الطرق التي تساعد على تحسين صور موقع الووردبريس، إحدى أفضلها استخدام تنسيق WebP للصور في الموقع، حيث يتميز هذا التنسيق بحجم منخفض وجودة عالية، وقد شرحنا كيفية استخدامه بشكل مفصل في الووردبريس في مقالة منفصلة بعنوان (شرح صيغة WebP للصور واستخدامها لتحسين أداء موقعك الووردبريس).

6. فعل التحميل الكسول في موقعك الووردبريس

توفر ميزة التحميل الكسول في الووردبريس إمكانية الاستفادة من موارد خادم الاستضافة وموارد حاسوب المستخدم واتصال الإنترنت الموجود لديه لتحميل الجزء الذي سيظهر على الشاشة أولًا وعدم تحميل الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من العناصر إذا كانت خارج الشاشة.

إذا كانت ميزة التحميل الكسول في موقعك مفعلة، فسيقوم المتصفح بتحميل الصور ومقاطع الفيديو والإطارات الظاهرة في نافذة العرض، ولن يقوم بتحميل أي من هذه العناصر إلا عندما يقوم المستخدم بالتمرير إلى الأسفل بحيث تظهر في نافذة العرض. سيسمح هذا بتسريع موقع الووردبريس بشكل فعلي للمستخدم لأنه يسمح بتوجيه استخدام الموارد لخدمة الجزء الذي يستعرضه.

ليس من الضروري أن تقوم بتفعيل التحميل الكسول إذا لم تكن تستخدم الكثير من الصور ومقاطع الفيديو والإطارات (iframes) في موقعك، أو إذا لم يكن يحتوي على الكثير من التعليقات أو العناصر التي تتسبب في إبطائه، لكن إذا احتوى موقعك على صور ومقاطع وفيديو وإطارات كثيرة، فسيكون التحميل الكسول في هذه الحالة واحدًا من أكثر ممارسات زيادة سرعة موقع الووردبريس فعالية بالنسبة لك، ويتوجب عليك أن تقوم بتفعيله.

يمكن تفعيل التحميل الكسول للصور ومقاطع الفيديو والإطارات باستخدام إضافة Lazy Load by WP Rocket أو إضافات التحميل الكسول الأخرى، كما يمكنك مراجعة مقالتنا (ما هو التحميل الكسول؟ وما أهميته؟ وكيف يمكن تفعيله؟) من أجل التعرف أكثر على ميزة التحميل الكسول وكيفية تفعيلها في موقع الووردبريس.

7. استخدم إضافة ووردبريس للتخزين المؤقت

إن صفحات موقع الووردبريس ليست موجودة في الخادم وجاهزة ليتم إرسالها للزوار عندما يطلبونها، بل يقوم الخادم بتجهيزها عند طلبها ومن ثم يرسلها لهم، حيث يقوم بتنفيذ مجموعة من العمليات لمعالجة طلب المستخدم وإنشاء صفحة HTML اعتمادًا على قاعدة البيانات وPHP، ثم يرسل صفحة الـ HTML بعد تجهيزها إلى المستخدم.

تأخذ عملية تجهيز صفحة HTML وقتًا، وهذا يزيد من الوقت اللازم لتحميل الصفحة وعرضها في متصفح الزائر. من أجل تقليل الوقت اللازم لتجهيز صفحات HTML للزوار أو تجاوز العملية بالكامل يمكن استخدام إضافات التخزين المؤقت التي سردنا أفضلها في مقالة (أفضل إضافات تسريع موقع الووردبريس).

تقوم إضافات التخزين المؤقت بحفظ صفحات الـ HTML التي يقوم موقع الووردبريس بإنشائها عندما يطلبها أحد المستخدمين، وتقدمها مباشرة لأي مستخدم يطلبها فيما بعد دون الحاجة إلى تنفيذ الكثير من العمليات لمعالجة البيانات وإنشاء الصفحة، الأمر الذي يسهم في تسريع موقع الووردبريس بشكل كبير.

ومن أجل التأكد من فعالية تنصيب إضافات التخزين المؤقت في تسريع موقع الووردبريس، أنشأنا موقعًا تجريبيًا وأضفنا إليه بعض المحتوى، ثم اختبرنا سرعة إحدى صفحاته عدة مرات فحصلنا على عدة أوقات تحميل متقاربة (أقلها 1.31 ثانية).

بعد ذلك قمنا بتنصيب إضافة WP Super Cache وقمنا بتفعيلها، ثم أعدنا اختبار سرعة الصفحة نفسها عدة مرات، فلاحظنا اختلافًا كبيرًا في وقت التحميل، إذ حصلنا على أرقام كان أكبرها مساويًا لـ 817 ميلي ثانية، وهذا يعني أننا خفضنا وقت التحميل بنسبة 35%، وهذه نسبة كبيرة وتفيد كثيرًا موقع الووردبريس.

اختبارات سرعة توضح مدى فعالية إضافات التخزين المؤقت في تسريع موقع الووردبريس
اختبارات سرعة توضح مدى فعالية إضافات التخزين المؤقت في تسريع موقع الووردبريس

8. حدث جميع برمجيات الووردبريس

على الرغم من أن عدم تحديث PHP الموقع ونظام الووردبريس والقوالب والإضافات المنصبة لا يؤدي بالضرورة إلى إبطاء موقعك، إلا أنه قد يمنعك من الحصول على العديد من المزايا التي تمكنك من تسريعه، فعلى سبيل المثال يمكن أن توفر بعض إضافات الأداء مزايا جديدة في الإصدارات الأحدث أكثر فعالية في تسريع موقع الووردبريس.

أيضًا، يمكن أن يرفع تحديث PHP الموقع من السرعة، وبالتالي إذا صدر تحديث جديد من PHP يوفر أداء أفضل من الإصدارات الأقدم، وتأخرت في تنصيبه على موقعك، فإن عددًا كبيرًا من المواقع التي قامت بتنصيب الإصدار الجديد سترتفع سرعتها، وسيصبح موقعك أبطأ مقارنة بها رغم أنه لن يكون أبطأ بالمقارنة معه (أي موقعك) سابقًا.

اقرأ أيضًا: كيفية تحديث PHP لموقعك الووردبريس وأهمية ذلك

9. جدول المهام ليتم تنفيذها في الأوقات المناسبة

عادة ما يقوم أصحاب مواقع الووردبريس بجدولة العديد من المهام في الموقع ليتم تنفيذها بشكل تلقائي في الوقت المحدد، مثل النسخ الاحتياطي، والفحص بحثًا عن فيروسات أو برامج ضارة، والتحديثات والتحقق منها، وهذا أمر جيد في الواقع إذ يوفر ذلك الكثير من الجهد والوقت.

لكن يمكن أن تؤثر بعض من هذه المهام التي يتم جدولتها في بعض الأحيان على سرعة موقع الووردبريس إذا تزامنت مع ولوج عدد كبير من الزوار إليه، خاصة إذا كانت استضافة الويب المستخدمة ذات موارد منخفضة نسبيًا، أو لم تكن مصممة لتعدل نفسها لتتناسب مع حركة المرور.

لذلك إذا أردت جدولة أي مهام في موقع الووردبريس عليك أن تحرص على جدولتها في أوقات لا يستقبل فيها موقعك عددًا كبيرًا من الزوار من أجل ألا تعيق عملك على تسريع موقع الووردبريس الخاص بك، وأيضًا من الأفضل ألا تقوم بتشغيل مثل هذه المهام أكثر من اللازم، فإذا كنت تحدث مدونتك مرتين في الأسبوع، لا داعي لإجراء نسخ احتياطي كل يوم.

10. استخدم شبكة توصيل محتوى (CDN)

يختبر زوار موقع الويب سرعات مختلفة ترتبط بالعديد من العوامل من أهمها موقعهم الجغرافي، إذ يؤثر المكان الذي يزور منه المستخدم موقعك على سرعة تحميله، حيث تتناسب سرعة التحميل عكسًا مع بعد الزائر عن خادم استضافة الويب، فإذا كان خادم استضافتك في سنغافورة على سبيل المثال، ستكون سرعة موقعك في هذه الدولة أكبر بنسبة كبيرة من سرعته في دولة بعيدة كالولايات المتحدة.

لتقليل تباين السرعة هذا، يمكن استخدام شبكات توصيل المحتوى التي تقوم بتخزين محتوى موقعك الثابت (مثل الصور وملفات CSS) في خوادم مختلفة منتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تقديم بيانات المحتوى الثابت في هذه الحالة من أقرب خادم للمستخدم، وهذا يسهم في تسريع موقع الووردبريس. كما تقوم شبكات توصيل المحتوى أيضًا بمهام أخرى تسهم في تسريع الموقع.

ومن أجل أن تتعرف على أفضل الشركات التي توفر خدمات توصيل المحتوى لزيادة سرعة موقع الووردبريس، يمكنك الاطلاع على مقالتنا (أفضل 10 شبكات توصيل المحتوى CDN والخدمات التي تقدمها) التي تحدثنا فيها حول هذا الموضوع.

11. قسِّم التعليقات إلى صفحات

من الجيد أن تحصل على عدد كبير من التعليقات على تدويناتك، فهذا مؤشر على ارتفاع جودتها، لكن الخبر السيء أن عدد التعليقات الكبير يمكن أن يتسب في زيادة وقت تحميل الصفحة، ولهذا السبب لا بد من تقسيم التعليقات إلى صفحات، بحيث لا يتم تحميل عدد كبير منها إلا إذا طلب المستخدم ذلك.

يوفر الووردبريس إمكانية تقسيم التعليقات بشكل افتراضي ضمن خياراته، ولتفعيله ليس عليك إلا أن تذهب إلى صفحة إعدادات المناقشة عبر النقر على بند (مناقشة) من القائمة المنسدلة التي تظهر عند وضع مؤشر الفأرة على خيار (الإعدادات) الموجود في القائمة الجانبية للواجهة الخلفية لموقع الووردبريس، ثم تضع إشارة صح بجانب خيار تقسيم التعليقات، وتحدد عدد التعليقات التي سيتم إظهارها في كل صفحة.

تفعيل خيار تقسيم التعليقات لتسريع موقع الووردبريس
تفعيل خيار تقسيم التعليقات من أجل تسريع موقع الووردبريس

12. لا ترفع ملفات الفيديو والصوت إلى موقعك مباشرة

تستهلك مقاطع الفيديو والملفات الصوتية عند تخزينها على استضافة موقع الويب نفسها كمية كبيرة من موارد الخادم وتؤثر بشكل كبير على سرعة موقع الووردبريس في الكثير من الأحيان، ذلك لأن أحجامها عادة ما تكون ضخمة بالمقارنة مع أحجام أنواع البيانات الأخرى.

لذلك من أجل تسريع موقع الووردبريس، بدلًا من رفع مقاطع الفيديو والملفات الصوتية إلى موقعك مباشرة، قم برفعها على خدمات الاستضافة المخصصة لمثل هذه الملفات كـ YouTube و SoundCloud، ثم قم بتضمينها في صفحات موقعك اعتمادًا على الطرق التي شرحناها في مقالتَينا على موقع ووردبريس بالعربية:

13. لا تقع ضحية الربط الساخن

الربط الساخن هو أن يقوم موقع إلكتروني بتضمين صورة في إحدى صفحاته تعود لموقع آخر عن طريق جعل الموقع يجلبها من الموقع الآخر في كل مرة يتم فيها تحميل الصفحة بواسطة أحد الزوار. سيؤدي هذا إلى خسارة الموقع الآخر النطاق الترددي الخاص به، وسيسهم في انخفاض أدائه.

ولذلك إذا أردت تضمين صورة في موقعك من موقع آخر، يجب أن تقوم بتحميلها أولًا ثم رفعها على موقعك، ثم إدراجها في المكان الذي تريده مع ذكر مصدرها بطريقة لائقة إن تطلب الأمر، وذلك حتى لا تتسبب بأي أذية لأي موقع آخر.

أيضًا، يتوجب عليك أن تحمي موقعك من الربط الساخن بحيث لا تسمح لأي شخص بأن يجعلك ضحية لهذه الممارسة، ويمكنك فعل ذلك عن طريق إدراج الكود التالي في ملف .htaccess الخاص بموقعك الووردبريس، وذلك بعد إجراء التغيير الموضح أسفله:

#disable hotlinking of images with forbidden or custom image option
RewriteEngine on
RewriteCond %{HTTP_REFERER} !^$
RewriteCond %{HTTP_REFERER} !^http(s)?://(www\.)?ar-wp.com [NC]
RewriteCond %{HTTP_REFERER} !^http(s)?://(www\.)?google.com [NC]
RewriteRule \.(jpg|jpeg|png|gif)$ – [NC,F,L] 

قبل إدراج الكود في ملف .htaccess انسخه إلى ملف نصي، ثم غير (ar-wp.com) إلى اسم نطاق موقعك، ثم أدرجه في ملف .htaccess واحفظ الملف.

14. حسن ملفات CSS وJavaScript

لا يمكن إنشاء موقع ويب بدون ملفات CSS وJavaScript، إذ تجعل هذه الملفات الموقع نابضًا بالحياة وتضيف إليه الكثير من الوظائف وتجعله أكثر جمالًا وتفاعلية، لكن يمكن أن تؤثر هذه الملفات إذا كانت كبيرة الحجم على سرعة موقع الووردبريس لأنه يجب إرسالها إلى الزائر حتى يتمكن من عرض صفحات الموقع، وهذا يمكن أن يأخذ وقتًا.

لتقليص الوقت اللازم لإيصال ملفات CSS وJavaScript إلى الزوار والعملاء وبالتالي تسريع موقع الووردبريس، يمكن تصغير أحجامها عن طريق إحدى إضافات ووردبريس التي توفر إمكانية القيام بهذه الوظيفة، مثل إضافة W3 Total Cache التي تقوم بالكثير من الوظائف لتحسين أداء الووردبريس بما في ذلك تصغير ملفات CSS و وJavaScript.

اقرأ أيضًا: شرح W3 Total Cache لتهيئة وتحسين أداء الموقع

15. اضغط الملفات باستخدام Gzip

من المعلوم أنه كلما قل حجم البيانات التي يجب إرسالها إلى المستخدم حتى يعرض صفحة الويب، كلما كان الموقع أكثر سرعة. من الممكن استخدام هذه القاعدة لتسريع موقع الووردبريس، حيث يمكن ضغط بيانات الصفحة وتصغير حجمها، ثم إرسالها إلى متصفح المستخدم ليقوم بفك الضغط عنها وإنشاء صفحة ويب اعتمادًا عليها وعرضها في النافذة.

تعد Gzip طريقة ضغط شائعة تسمح بتسريع موقع الووردبريس، إذ يمكن أن تقلل من أحجام الملفات لأكثر من نصف حجمها الأصلي، وهي لا تتطلب قدرات حوسبة كبيرة، كما من السهل ضغط الملفات اعتمادًا عليها في الووردبريس، إذ توجد الكثير من الإضافات التي تقوم بتفعيل ميزة ضغط الملفات باستخدام Gzip قبل إرسالها إلى الزائر، ومن أبرزها إضافة WP Fastest Cache التي شرحناها في مقالة (شرح إعدادات إضافة WP Fastest Cache لتسريع الووردبريس).

16. عطل إشعارات الروابط الخلفية

يحتوي الووردبريس على تقنية تمكن أصحاب المواقع من تبادل الإشعارات المتعلقة بالروابط الخلفية، فمثلًا إذا قمت بإدراج رابط خارجي لأحد المواقع في إحدى صفحاتك، سيحاول الووردبريس إعلام صاحب الموقع بذلك، وبالعكس إذا قام موقع ما بإدراج رابط خارجي لموقعك في إحدى صفحاته سيتم محاولة إعلامك أيضًا.

تفيد هذه التقنية في تبادل الروابط الخلفية بين المواقع والمدونات، فعندما يعلم صاحب موقع أنك قمت بالإشارة إلى موقعه في موقعك، ربما سيقوم بالمثل ويشير إلى موقعك في موقعه، وهذا يكسبك روابط خلفية ويسهم في تحسين موقعك في نتائج البحث.

لكن هذه التقنية في الواقع تؤثر على أداء الموقع، ويفضل أن تقوم بتعطيلها من أجل تسريع موقع الووردبريس الخاص بك. من السهل فعل ذلك، إذ عليك فقط أن تتوجه إلى صفحة إعدادات المناقشة عن طريق وضع مؤشر الفأرة على (الإعدادات)، ثم النقر على (المناقشة) في الواجهة الخلفية للووردبريس، ثم أن تقوم بتعطيل أول خيارين وتحفظ التغييرات.

تعطيل تنبيهات الروابط الخلفية لتسريع موقع الووردبريس
تعطيل تنبيهات الروابط الخلفية من أجل تسريع موقع الووردبريس

17. قم بالحد من عدد مراجعات المنشورات

يقوم الووردبريس بحفظ عدد لا نهائي من المراجعات للمقالات بشكل افتراضي، ففي كل مرة تضغط فيها على زر الحفظ، يتم الاحتفاظ بنسخة من المقالة كمراجعة في قاعدة البيانات دون إزالة المراجعات السابقة، وهذا مفيد في بعض الأحيان حيث يسمح لك بالرجوع إلى المراجعة التي تريدها، لكنه يمكن أن يؤثر على الأداء، ولذلك من المفضل أن يتم تقليل الحد الأقصى لعدد المراجعات.

لكي تقوم بتقليل عدد المراجعات التي يتم حفظها في قاعدة البيانات لكل منشور، قم بإضافة الكود التالي في نهاية ملف wp-config.php الخاص بموقعك الووردبريس:

define( 'WP_POST_REVISIONS', 5 );

ملحوظة: يقوم الكود السابق بتغيير الحد الأقصى لعدد المراجعات لكل مقالة إلى 5 مراجعات، ويمكن إدراج رقم آخر بدلًا من العدد 5 في الكود حسبما تريد (عدد طبيعي موجب تمامًا أي أكبر من الصفر وبدون فاصة) لتغيير عدد المراجعات التي سيتم حفظها، ويمكنك إدراج الرقم 0 إذا أردت إيقاف تفعيل ميزة المراجعات بشكل كلي (لا ينصح بذلك).

اقرأ أيضًا: تعرف على سجل المراجعات في المدونات الووردبريس وكيفية إدارته باحترافية

نصائح أخرى لتسريع موقع الووردبريس

ستساعدك نصائح تسريع موقع الووردبريس التي ذكرناها أعلاه على تحسين أداء موقعك بدرجة كبيرة، لكن إذا كنت تود تسريع موقعك أكثر، فيمكنك تطبيق الممارسات والنصائح التالية:

  • قلل السكربتات الخارجية، حيث يمكن أن تؤثر هذه السكربتات على الأداء، لذلك سيكون من الجيد إزالة ما هو غير ضروري منها من موقعك.
  • قسم الصفحات الطويلة، إذ سيأخذ المتصفح وقتًا أطول لتحميل الصفحة وعرضها إذا كانت تتضمن كمية كبيرة من البيانات، ولذلك يفضل أن تقوم بتقسيمها إلى أجزاء مناسبة الطول.
  • حسن قاعدة بيانات موقعك عن طريق إزالة كل ما هو غير ضروري منها، بما في ذلك الوسائط والقوالب والمكونات الإضافية التي لا تستخدمها، والمسودات غير اللازمة، وحسابات المستخدمين التي لا داعي لها.
  • قلل عمليات إعادة التوجيه، حيث تضيف إعادة التوجيه وقتًا إضافيًا أثناء تحميل الصفحة، وهذا يبطء موقع الووردبريس، لذلك حاول التقليل منها عن طريق تحسين بنية الروابط في موقعك في وقت مبكر من إنشائه.
  • استخدم جدار حماية على مستوى DNS، إذ على الرغم من فعالية معظم الإضافات الشهيرة التي تضيف جدار حماية إلى الموقع في المحافظة عليه آمنًا، إلا أن بعضها يعمل في الموقع، وهذا يمكن يستهلك من موارد الخادم، أما بعضها الآخر مثل Sucuri، فيعمل على مستوى DNS، وهذا يساعدك على تسريع موقع الووردبريس.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تعريفك بأفضل الممارسات والطرق التي ستساعدك على تسريع موقع الووردبريس الخاص بك بنسبة كبيرة تضمن لك معدلات ارتداد أقل، ومعدلات تحويل أعلى، ومكانًا أفضل في نتائج البحث، الأمر الذي سيسهم بشدة في مساعدتك على تحقيق الهدف من إنشاء موقعك الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى