شرح إضافة WPML String Translation لترجمة نصوص موقعك أو متجرك الإلكتروني على الووردبريس

تُعتبر إضافة WPML هي الإضافة الأشهر لترجمة المواقع والمتاجر الإلكترونية لأكثر من لغة، حيث يبلغ عدد المواقع التي تستخدمها الآن حوالي 1000000 موقع حول العالم، تخيل معي أن تستهدف بموقعك أو متجرك الإلكتروني دولًا أخرى من خلال تحويل محتواك للغتهم الأم، تخيل معي حجم الزوار وحجم الأرباح التي يمكن أن تحققها فقط بجعل موقعك متعدد اللغات.

ومن بين الملحقات أو الإضافات المُدمجة مع إضافة WPML، ما يسمى بإضافة WPML String Translation. والتي يتم من خلالها ترجمة أي نص موجود في موقعك بما فيه متن مقالاتك أو منشوراتك، فمثلًا إضافة WPML String Translation تترجم سطر علامة الموقع والنصوص الموجودة في شاشة مدير الووردبريس بالإضافة لعناوين الأدوات الذكية وأي نص آخر بموقعك أو متجرك الإلكتروني. وإضافة WPML String Translation (ترجمة النصوص) لا تحتاج منك لمجهود أو عناء أو خبرة بالبرمجة ولن تضطر إلى التواصل مع مطور خاص إلا في حالات نادرة جدًا وعلى الأغلب لن تحتاجها.

وفي هذا المقال سنشرح كل شيء عن إضافة WPML String Translation لترجمة النصوص. ابتداء بمتطلباتها ومرورًا بطريقة تهيئتها للمرة الأولى حتى تنعم بكل مميزاتها، وصولًا لطريقة ترجمة النصوص بأنواعها وطريقة حذف نص معين من لوحة الترجمة، وانتهاء ببعض المميزات التي تقدمها إضافة WPML String Translation للمطورين خصيصًا.


متطلبات استخدام إضافة WPML String Translation

كي تنعم بمميزات إضافة WPML String Translation لترجمة النصوص عليك أولًا أن تقوم بشراء وتنزيل وتثبيت إضافة WPML من نوع Multilingual CMS والتي تبلغ تكلفتها 79$ للشراء و 59$ مقابل كل تجديد سنوي لها. لاحظ أن باقة Multilingual Blog لا تتضمن إضافة WPML String Translation. ويمكنك تنزيل باقة WPML Multilingual CMS من قسم التنزيلات من موقع WPML.

قسم التنزيلات من إضافة WPML

استخدام إضافة WPML String Translation لترجمة النصوص للمرة الأولى

كي تبدأ في استخدام إضافة WPML String Translation فقط قم من خلال مدير الووردبريس بالضغط على إضافة WPML على يمين الشاشة ثم اتجه لقسم String Translation أو “ترجمة النصوص” باللغة العربية. كما في الصورة أدناه. وبهذا أنت جاهز للانطلاق في العمل.

إضافة WPML String Translation للمرة الأولى

تحديد النصوص المراد ترجمتها بواسطة إضافة WPML String Translation

من خلال قسم String Translation أو ترجمة النصوص بالعربية يمكنك من خلال أزرار الترشيح الموجودة في الصورة أدناه أن تختار النص الذي تريد ترجمته، فقط عليك انتقاء زر الترشيح المُناسب. مثل العرض والأولوية والنطاقات. ثم اختيار كلمة بحث محددة. وفي النهاية قم بالنقر على زر بحث.

تحديد النصوص التي سوف تقوم بترجمتها بواسطة إضافة WPML String Translation

لاحظ أن جميع نصوص موقعك على اختلافها تكون موجودة في جدول إضافة WPML String Translation. بحيث تكون جاهزة للترجمة في أي وقت، بمعنى أن إضافة WPML لا تقدم نصوص منفردة ولكنها تقدمها في سلاسل String في الجداول التي ذكرناها من قبل.


ماذا لو لم تجد النص الذي تريد ترجمته بواسطة إضافة WPML String Translation

هنا أنت تحتاج لطريقة متقدمة للبحث عن هذا النص بعينه. من خلال الخطوات التالية :

1- عليك أولًا أن تقوم بالبحث من خلال أزرار الترشيح المناسبة لك، ثم انتقي كلمة بحثية هي الأقرب للنص الذي تريد ترجمته والتي سأبحث فيها عن كلمة “المكرونة البشاميل” مثلًا. كما في الصورة أدناه.

عن الكلمات الغير موجودة في البحث العادي في إضافة WPML String Translation

2- بعد ذلك قم بالضغط على سطر “لا يمكنك العثور على النصوص التي تود ترجمتها؟” كما في الصورة أدناه. وبعد ذلك قم بالبحث بشكل أدق عما تريد من كلمات أو قوالب أو عناصر. وفي النهاية اضغط على زر Choose texts for translation باللون الأزرق. وستظهر لك فورًا النصوص التي تبحث عنها.

المتقدم عن الكلمات الغير موجودة في البحث العادي في إضافة WPML String Translation

ترجمة النصوص بواسطة إضافة WPML String Translation

بعد تحديدك الدقيق للنص الذي تريد ترجمته، سيظهر أمامك النص أو النصوص في جدول كما في الصورة أدناه، هذا الجدول مقسم لأربعة أقسام وهي :

  1. الدومين.
  2. الاسم.
  3. النص.
  4. اللغات التي تود الترجمة لها.
النصوص بواسطة إضافة WPML String Translation

وهناك يوجد طريقتين لترجمة النصوص وهما :

1- ترجمة النصوص مباشرة داخل جداول إضافة WPML String Translation

وهي طريقة مباشرة. وتحتاج منك فقط أن تضغط على علامة موجب + الموجودة أسفل اللغة التي تريد ترجمة نصوصك لها. كما في الصورة أدناه.

نصوص بواسطة ملحق WPML String Translation

أنا هنا قمت بالنقر على علامة موجب + أسفل اللغة الإسبانية. وبالتالي ظهر لدي التبويب الجديد الموجود في الصورة أدناه. والذي يحتوي على اللغة الأصلية للنص المراد ترجمته على اليسار. ومكان النص باللغة الإسبانية وهو فارغ بالطبع، قم بوضع ترجمة النص Meta بالإسبانية في مكانه.

نصوص بواسطة إضافة WPML String Translation

ولكي تحفظ ترجمتك لديك ثلاثة طرق وهي :

  1. الضغط على زر Enter في لوحة المفاتيح لديك.
  2. أن تنقر خارج تبويب الترجمة من الإنجليزية للإسبانية.
  3. الضغط على زر Tab في لوحة المفاتيح لديك.

لاحظ هنا أن زر Tab له وظيفة أخرى رائعة وستوفر الوقت لديك، ولكن بإضافة زر آخر له وهو Shift فهو يتنقل بين كل اللغات المُفعلة لديك في موقعك يمنة ويسرى.

بين اللغات بواسطة إضافة WPML String Translation

فمثلًا بعد أن تقوم بإضافة الترجمة الإسبانية. اضغط على Tab + Shift من لوحة مفاتيحك. وستنتقل للغة أخرى وهي الروسية. وبعد أن تنتهي منها. اضغط مرة أخرى على Tab + Shift لتنتقل للغة أخرى. لاحظ أيضًا أنه يمكنك الرجوع للغة الإسبانية من خلال زر Tab فقط.

2- ترجمة النصوص من خلال أداة الترجمة المتقدمة WPML Translation Management

فمن خلال إضافة WPML Translation Management والتي تختص بإدارة الترجمة بشكل متقدم. يمكنك ترجمة جميع نصوصك أيضًا. كما يمكنك أن ترسلها لمترجمين محترفين لديك، كي يوفروا لك ترجمة أصلية باللغة الأم لزوارك. فقط كما في الصورة أدناه. حدد النص أو النصوص التي تريد ترجمتها، واختر اللغات التي تريد الترجمة إليها، وفي النهاية اضغط على زر أضف إلى سلة الترجمة باللون الأزرق.

المتقدمةمن خلال WPML Translation Management

بعدها. من خلال مدير الووردبريس. قم بالذهاب لقسم إدارة الترجمة Translation Management وستجد أمامك سله الترجمة وعليها رقم 6 باللون الأحمر. وهذا معناه أنه هناك 6 مهمات ترجمة بسلة الترجمة. كما في الصورة أدناه.

المتقدمةمن خلال WPML Translation Management سلة الترجمة

قم بالضغط على سلة الترجمة. وسيظهر لك مهمات الترجمة وعدد الكلمات التي سيتم ترجمتها، واللغات أيضًا التي سيتم ترجمة نصوصك لها. فقط كل ما عليك فعله هو الضغط على زر “إرسال جميع العناصر للترجمة” باللون الأزرق. واتركه لثواني كي يُحضر محتواك للترجمة.

المتقدمةمن من خلال إضافة WPML Translation Management

اضغط على زر قائمة انتظار الترجمة كما في الصورة أدناه.

المتقدمةمن من خلال WPML Translation Management

بعدها سيتم ارسالك لقائمة انتظار الترجمة والتي فيها كل مهمات الترجمة المتقدمة في موقعك. هنا يمكنك الترجمة بنفسك. أو تعيين مترجمين متخصصين. من خلال زر القبول والترجمة كما في الصورة أدناه.

الترجمة في WPML Translation Management

أيضًا توفر إضافة WPML String Translation لك ترجمة عناصر أخرى مثل الأدوات الذكية وأيضًا أيقونات favicons ولكن هذا موضوع يطول شرحه، وسنفرد له مقال منفصل في القريب العاجل.

حذف النصوص من إضافة WPML String Translation

إذا أردت حذف أي نص مترجم أو غير مترجم لأي سبب. فقط يمكنك فعل هذا من خلال الذهاب من مدير الووردبريس إلى WPML ثم ترجمة النصوص. ومن خلال جدول النصوص حدد ما تريد حذفه. واختر حذف النصوص المحددة. كما في الصورة أدناه.

النصوص من WPML String Translation

ترجمة القوالب والإضافات المنشأة بلغات غير الإنجليزية

أحيانًا يحدث خطأ في إضافة WPML فتقوم باعتبار أن اللغة الأساسية لنص معين في موقعك هي اللغة الإسبانية مثلًا أو الروسية، هذا بكل تأكيد سيؤثر على ترجماتك عبر إضافة WPML String Translation وبالتالي عليك تغيير لغة تلك النصوص أو النطاقات منفردة للغة الإنجليزية كلغة أساسية لها. حتى تستطيع إضافة WPML String Translation فهمها وترجمتها لأي لغة أخرى بسهولة. وهذا يتم بسهولة من خلال تحديد تلك النصوص أو النطاقات. والضغط على زر “تغيير اللغة للنصوص المحددة” واختيار اللغة الإنجليزية كلغة أساسية.

لغة نصوص معينة من خلال إضافة WPML String Translation

ماذا لو كنت مطورًا وتريد أن تستخدم إضافة WPML String Translation

بعض أصحاب المواقع أو المتاجر الإلكترونية يفضلون استخدام قوالب أو إضافات مخصصة لهم. وبالطبع يستعينون بمطورين متخصصين في هذا. هنا ينصح مطوري إضافة WPML هؤلاء المطورين. أن يضمنوا بعض الأكواد البرمجية المتخصصة والتي تساعد إضافة WPML في تحديد النصوص المراد ترجمتها بشكل أسهل من خلال جدول خيارات الووردبريس wp_options. هذا سيوفر الكثير من الوقت والجهد على أصحاب المواقع وعلى المترجمين طبعًا. في تحويل مواقعهم لمواقع متعددة اللغات.


هل ما زلت تفكر في استخدام إضافة WPML String Translation

الحقيقة أن استخدام أداة أو إضافة WPML String Translation يساوي زوار أكثر لموقعك أو متجرك الإلكتروني، ويجعل زائر موقعك لا يشك للحظة أن موقعك هو موقع مُترجم، فأنت ومن خلال تلك الأداة ترجمت له كل النصوص التي تظهر له وبلغته الأم. عدا الوسائط والصور والتي يمكنك ترجمة محتواها من خلال أداة أخرى وهي WPML Media Translation وبهذا يكون موقعك بالكامل مترجم لأكثر من لغة. حسب احتياجاتك. مما يعني بقاء زائرك داخل موقعك لأطول فترة ممكنة. وهذا يعني أرباح أكثر بالطبع. وتذكر أن استخدامك لإضافة WPML String Translation لا يحتاج منك سوى التدريب عليه لمرات قليلة. فهي إضافة لا تحتاج لأكواد خاصة أو لتعلم البرمجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى